الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › روبرت فيسك عن مصر: الاقتصاد ينهار والفوضى تعم الشوارع والطائفية تشتعل في الظلام

صورة الخبر: روبرت فيسك عن مصر: الاقتصاد ينهار والفوضى تعم الشوارع والطائفية تشتعل في الظلام
روبرت فيسك عن مصر: الاقتصاد ينهار والفوضى تعم الشوارع والطائفية تشتعل في الظلام

رأى الكاتب الصحفي روبرت فيسك، في مقاله بصحيفة «إندبندنت» اليومية البريطانية أن هناك خطأ كبيرا حدث للثورة المصرية، وهو أن «المجلس العسكري يتقرب من قيادات جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين، بينما يتجاهل الشباب والليبراليين والمواطنين الأغنياء منهم والفقراء الذين كانوا السبب من البداية في الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك.

ووصف فيسك أوضاع مصر الآن، قائلا إن «الاقتصاد ينهار، والفوضى تعم الشوارع المصرية، والطائفية تشتعل في الظلام، بينما يعود ضباط الشرطة إلى سابق عهدهم»، مضيفا أن النظام القديم مازال يتشبث بالسلطة في مصر، ومازال الناس يتجمعون في ميدان التحرير للمطالبة بالحرية والديمقراطية، حتى إن هتافهم لم يتغير «الشعب يريد إسقاط النظام».

واستنكر ألا تتم محاكمة أي من المتسببين في مقتل أكثر من 900 مواطن أثناء ثورة 25 يناير حتى الآن، وفي حالة واحدة فقط، تمت إدانة أحد أفراد الشرطة والحكم عليه بالإعدام غيابيا بتهمة قتل متظاهرين لأنه «هارب».

وأضاف أن الشرطة عادت لما كانت عليه عندما قامت بقمع أهالي الشهداء عندما ثاروا غضبا أواخر الشهر الماضي. وأشار إلى أن السلطة في مصر الآن «تستخدم نفس أدوات ووسائل مبارك، سواء في البيانات، أو الإجراءات المثيرة للجدل، وآخرها تعيين وزير للإعلام رغم إلغاء الوزارة بأكملها منذ شهور قليلة».

وأوضح الكاتب البريطاني أن القانون الذي طالبت الثورة بسيادته، لا يتم تطبيقه، والأمن تقريبا غير موجود في الشوارع، وضرب مثالا بمستشفى قصر العيني، الذي يستقبل في وحدة الطوارئ يوميا ما لا يقل عن 30 إصابة بطلق ناري أو بطعنات، ويزيد العدد إلى 50 إصابة يومي الخميس والجمعة أسبوعيا، «وهو ما يدفع الشباب الموجودين في التحرير لاستدعاء نظرية المؤامرة، التي تقول إن إخلاء الشوارع من الشرطة وترويع المواطنين ونشر الفوضى يجعل الناس تفكر أن تلك هي نتيجة الثورة».

واختتم فيسك مقاله موضحا أن الثورة المصرية لم يكن لها قائد، ولهذا كان مستحيلا القبض على شخص بعينه، لكن المشكلة أنه لا يوجد للثورة قائد يتحمل مسؤولية فشلها أيضا.

المصدر: المصرى اليوم / ملكة بدر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على روبرت فيسك عن مصر: الاقتصاد ينهار والفوضى تعم الشوارع والطائفية تشتعل في الظلام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93137

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية