الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › مستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق لـ«اليوم السابع»: إلغاء «كامب ديفيد» معناه احتلال سيناء.. «مبارك» تعاون سراً مع إسرائيل وأمريكا للقضاء على حركة «حماس».. والثورة المصرية لم تكتمل بعد

صورة الخبر: وليام كوانت
وليام كوانت

مع مرور الذكرى 33 على توقيع اتفاقية كامب ديفيد، ووسط المطالبات المصرية التى تنادى بإلغائها أو تعديل بنودها، جاءت تصريحات السياسى والباحث الأمريكى وليام كوانت الذى شارك فى اتفاقيتى كامب ديفيد ومعاهدة السلام، لتؤكد صعوبة تنفيذ ذلك الطلب على أرض الواقع، قائلا: إن الإلغاء يعنى دخول القوات الإسرائيلية لسيناء وخوض مصر حربا جديدة، وهى ليست مستعدة لذلك الآن.

وكشف كوانت مستشار الأمن القومى الأمريكى فى عهد الرئيسين «نيكسون» و»جيمى كارتر»، والعضو الأسبق بهيئة موظفى مجلس الأمن القومى الأمريكى، لعدة سنوات إبان عقد السبعينيات، فى حوار أجرته «اليوم السابع» معه، عبر البريد الإلكترونى -عن أن السادات مارس كثيرا من الضغوط بمعاونة الرئيس الأمريكى جيمى كارتر على بيجن رئيس وزراء إسرائيل لتقديم مزيد من التنازلات، ولكن الأخير رفض، وأضاف كوانت الذى يشغل حاليا منصب كبير الباحثين بمؤسسة بروكينجز بواشنطن -وهى إحدى المؤسسات البحثية الأمريكية ذات الاهتمام الكثيف بقضايا الشرق الأوسط ولاسيما عملية التسوية وبناء السلام ما بين العرب وإسرائيل- أن الأخطاء التى ارتكبها نظام مبارك فى إدارة ملف العلاقات المصرية الإسرائيلية هى أنه تجاهل القضية الفلسطينية، وتعاون سرا مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل للقضاء على حركة حماس، وفيما يلى نص الحوار:

> باعتبارك شاهدا على اتفاقية كامب ديفيد 1978.. ما الذى حدث فى كواليس توقيع تلك الاتفاقية؟
- قضيت قرابة 13 يوما مع القادة الثلاثة أنور السادات، ومناحم بيجن، وجيمى كارتر، فى المنتجع الرئاسى فى جبال ماريلاند، للعمل من أجل وضع صيغة خاصة بعملية سلام شامل فى الشرق الأوسط، وأبرز ما حدث خلال تلك الأيام وما تناولته فى كتابى «كامب ديفيد.. السياسة وصناعة السلام» وهو واحد من عشرات الكتب التى جاءت لتعقب على هذا الحدث الأبرز فى التاريخ الحديث، هو أن السادات وكارتر حاولا الضغط على مناحم بيجن قبل عملية التوقيع لتقديم مزيد من التنازلات، ولكن الأخير رفض، وظهر كأنه مؤيد لفكرة السلام، ولكن فى حقيقة الأمر كان من أكثر الأطراف المعارضة لاستمرار السلام بين العرب وإسرائيل بشكل عام، فجاءت الاتفاقية لتكون بمثابة شهادة تفوق إسرائيل فى المنطقة العربية.

> وهل ترى أن السادات فرط فى حق المصريين والفلسطينيين بتوقيعه على تلك الاتفاقية؟
- السادات أراد ثلاثة أشياء من تلك الاتفاقية أولها أن يسترد الأراضى المصرية، وثانيها أن يبنى جسورا لعلاقة قوية من الولايات المتحدة الأمريكية، وثالثها أن يحصل على شىء للفلسطينيين، لكنه نجح فى الهدف الأول والثانى وفشل فى الثالث، وهذا هو الخلل الذى حدث فى اتفاقية كامب ديفيد من وجهة نظرى، إضافة إلى أنها أعطت إيحاء بإمكانية حل المشكلة الفلسطينية على الرغم من أن هذا من الصعب تحقيقه على أرض الواقع.

> البعض يطالب بإلغاء اتفاقية كامب ديفيد.. ما تعليقك؟

- إلغاء الاتفاقية يعنى احتلال اسرائيل سيناء مرة أخرى، ولا أعتقد أن مصر مستعدة لذلك الآن، وبالتالى عملية الإلغاء بمثابة خيار قابل للتطبيق والسؤال هنا هو: هل المصريون يريدون أن تعود إسرائيل مرة أخرى لسيناء أم لا؟

> وماذا عن تعديل المعاهدة خاصة فى ظل التصريحات التى تعهدت فيها إسرائيل أن تمنح مزيدا من الامتيازات لمصر مثل تعزيز وجود القوات المصرية على الحدود؟
- هذه ليست صفقة كبيرة من وجهة نظرى.
> وما الأخطاء التى ارتكبها نظام مبارك فى تعامله مع إسرائيل؟
- مبارك تجاهل القضية الفلسطينية وتعاون سرا مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل للقضاء على حركة حماس الفلسطينية، وهذه هى أبرز الأخطاء فى ملف العلاقات المصرية الإسرائيلية.

> وما رأيك فيما يحدث الآن فى مصر بعد ثورة 25 يناير؟
- أتمنى اكتمال نجاح الثورة، وأن يرى المصريون انتخابات ديمقراطية بعد غياب فترة طويلة جدا.

> ومن أفضل المرشحين للرئاسة على الساحة الآن من وجهة نظرك؟
- من وجهة نظرى، المصريون وحدهم هم القادرون على أن يقرروا ويختاروا من هو الشخص الأفضل لرئاستهم.

> وما رأيك فى وصول الجماعات الإسلامية للرئاسة؟ وكيف سيؤثر ذلك على علاقة مصر بأمريكا وإسرائيل تحديدا؟
- هناك أشياء كثيرة فى علاقة مصر بتلك الدول، وطريقة تعاملها معهم ستعتمد على سياسات الحكومة الجديدة، فحكومة مثل تركيا على سبيل المثال إسلامية إلى حد ما، ولكن علاقتها بأمريكا وحلف شمال الأطلسى لا تزال قوية.

المصدر: اليوم السابع / هدى زكريا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق لـ«اليوم السابع»: إلغاء «كامب ديفيد» معناه احتلال سيناء.. «مبارك» تعاون سراً مع إسرائيل وأمريكا للقضاء على حركة «حماس».. والثورة المصرية لم تكتمل بعد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65655

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية