الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › واشنطن توقف دعم مصر خوفًا من "الإسلاميين"

صورة الخبر: اوباما
اوباما

أكدت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن رغبة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تقديم الدعم المالي لمصر، وفقا لوعوده المساندة للتحول الديمقراطي في دول الربيع العربي، لا تحظى بالقبول داخل الكونجرس الأمريكي والذي صوت بالرفض ضد تخفيف عبء الديون المستحقة على مصر مليار دولار، وضخ المساعدات المالية بها خلال تلك الفترة التي يهتز فيها الاقتصاد المصري.
وأوضحت الصحيفة أن أوباما يواجه عقبات داخل إدراته ضد تمويل مصر، فيتردد المشرعون ويتناقضون بشكل واضح، ويتملكهم الخوف من أن تساند هذه الأموال قيام دولة إسلامية جديدة داخل المنطقة، خاصة أن مصر أكبر دول المنطقة من حيث عدد السكان، فضلا عن موقعها السياسي والاستراتيجي.
وقال ستيفن هادلي، مستشار الأمن القومي للرئيس جورج بوش: "المهم جدا هو كيف تتحول مصر التحول الديمقراطي الآمن للولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الثورة الإيرانية بدأت أيضا بإعلان الديمقراطية قبل إنتاج دولة سلطوية، وبحلول الوقت الذي لم يوضح الوضع، فقدنا الكثير من نفوذنا بالمنطقة، بسبب الوجود الإيراني، ولذلك من الأفضل أن نبدأ باستخدام نفوذنا الآن في مصر بدلا من دعمها لتتحول إلى إيران أقوى".
وأكدت الصحيفة أن نفوذ واشنطن داخل مصر راسخ وحاسم، وأبرز الأدلة على ذلك هو معاهدة السلام القائمة منذ عقود بين مصر وإسرائيل برعاية أمريكية، مضيفة، إلا أن أكثر ما يقلق هو فشل التحول الديمقراطي في مصر، لأن ذلك سيهدد استقرار الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلا عن ضعف نفوذ واشنطن به.
وأكدت الصحيفة أن هذا السيناريو هو أكثر ما يقلق لكن الكونجرس عندما رفض جهود ادارة اوباما في الربيع الماضي للحصول على أموال لمصر وتونس في ميزانية 2011، فالمشرعون قلقون ليس فقط من إنفاق أموال الخزانة الأمريكية، بل من إمكانية هيمنة الإسلاميين خلال الانتخابات القادمة، خاصة بعد الهجوم الأخير على السفارة الاسرائيلية في القاهرة.
وقالت النائبة إيلينا روس، رئيس لجنة الشئون الخارجية: "مصر كانت تحصل على المساعدات لحفظ الأمن القومي للولايات المتحدة، والآن نحتاج إلى الاطمئنان أولا، حول طبيعة القيادة المصرية الجديدة، وجدول أعمالها، والتزامهم بالسلام، والأهم من ذلك، الالتزام بوجود علاقة قوية مع الولايات المتحدة".

المصدر: الوفد / عزة ابراهيم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على واشنطن توقف دعم مصر خوفًا من "الإسلاميين"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83375

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية