الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › واشنطن: العالم مبهور بانتخابات مصر

صورة الخبر: واشنطن: العالم مبهور بانتخابات مصر
واشنطن: العالم مبهور بانتخابات مصر

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر" إن التصويت فى المرحلة أولى من الانتخابات البرلمانية المصرية مشجع للغاية.. والعالم كله أعجب بالطريقة السلمية لعملية التصويت فى مصر وانبهر بها، مشيرا إلى أن واشنطن تتطلع لاستمرار هذا التوجه لأن هذا هو الطريق التي رسمته مصر والشعب المصري، وأن هذه مهمة صعبة.. والتعليق على أي نتائج للانتخابات يعد سابق لأوانه..لأن النتائج مازالت أولية ".

جاء ذلك في رد لـ"تونر" على سؤال بشأن ما أشارت إليه تقارير صحفية بشأن تحقيق الإسلاميين سواء الإخوان المسلمين أو السلفيين لفوز بنسبة 65 في المائة في الجولة الأولى من التصويت في مصر... وأعرب تونر عن تهنئته للشعب المصري على البداية الناجحة جدا لعملية الانتخابات .
وحول إمكانية الحوار بين الإدارة الأمريكية والإخوان المسلمين، قال تونر: "إننا نواصل الحديث مع طائفة واسعة من الأحزاب السياسية هناك، وهدفنا الرئيسي هو دعم العملية الديمقراطية"، مشيرا إلى أن واشنطن قد أجرت اتصالات مع أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين .
وقال إن واشنطن ترى ضرورة الالتزام بمبادئ الديمقراطية والحكم الديمقراطي، لان هذا هو التوجه الذي تدعمه واشنطن، مشيرا إلى أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أوضحت في خطابها أمام المعهد الديمقراطي الوطني مؤخرا أن التركيز لدينا ينصب على ضمان عملية انتخابية حرة ونزيهة وشفافة، وهدفنا هو تقديم الدعم لتحقيق هذا الهدف.
وأكد تونر أن واشنطن غير قلقة بشأن مسميات الأحزاب التي ستفوز في الانتخابات، بل ما يهم هو ما إذا كانت هذه الأحزاب تعمل وفقا للمعايير الأساسية للديمقراطية وما هي الخطوات التي سوف تتخذ لضمان الحقوق الديمقراطية الأساسية التي تشمل حرية التعبير، وحرية تكوين الجمعيات، وحرية الاديان، مشيرا إلى أن "إجراء انتخابات ديمقراطية في مصر قد حدث، وإننا سوف ننظر إلى النتائج".
وفيما يتعلق بحق المجلس الأعلى للقوات المسلحة في تعيين الحكومة، قال تونر إن المجلس كلف رئيس الوزراء السابق كما الجنزوري بتشكيل حكومة مؤقتة، وقد بدأ مشاوراته في هذا الصدد، مشيرا إلى أن الشعب المصري هو الذي يقرر ، وإننا نعتقد أن أي حكومة مصرية جديدة بحاجة إلى تمكينها بسلطة حقيقية.. وهذا هو موقفنا.
وفيما يتعلق بما إذا كان البرلمان المنتخب سيكون قادرا على تحديد تشكيلة الحكومة.. قال تونر: "أعتقد أن هذه عملية داخلية يحددها الشعب المصري، المهم أن هناك عملية انتخابية متعدد الأوجه... وهي تستغرق بعض الوقت في الأشهر المقبلة.. وسيكون هناك برلمان جديد في نهاية المطاف ، وتابع هناك تقدم من خلال هذه الخطوات، ونأمل أن يستمر تنفيذ الجدول الخاص بالمرحلة الانتقالية وفقا لما يمليه الشعب المصري.
وأضاف أن "المجلس الأعلى للقوات المسلحة تولى السلطة التنفيذية بعد انهيار نظام الرئيس السابق حسنى مبارك.. ووضع الأسبوع الماضي جدولا زمنيا واضحا جدا يؤدي إلى الحكم المدني.. ونعتقد أن هذه الخطوة مفيدة وبناءة.. لأن هذا هو ما كان الشعب المصري يبحث عنه.. وأي شيء يحدث في المستقبل يجب أن يقرره الشعب المصري ".
وأوضح أن: "المهم هنا هو أن هناك مخططا زمنيا وضعه المجلس الأعلى للقوات المسلحة وسوف يؤدي إلى عقد انتخابات رئاسية وحكم مدني وحكومة مدنية."
وأكد تونر أن الولايات المتحدة لا تقدم دعما مباشرا لأي طرف، وأن ما تحاول القيام به هو دعم العملية الانتخابية الشاملة والتأكد على أنها حرة ونزيهة وديمقراطية.
وأكد تونر مرة أخرى أن الولايات المتحدة لم ترى أي دليل على الإدعاءات الخاصة بإساءة استخدام القنابل المسيلة للدموع في مصر حتى الآن، منوها بأن التقارير الموجودة في هذا الصدد هي مجرد مساهمات من أفراد على موقع تويتر أو غيره.

المصدر: الوفد | أ.ش.أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على واشنطن: العالم مبهور بانتخابات مصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75723

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية