الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

بالصور والمستندات - مراسلات البريد الإلكتروني لبشار الأسد وأسماء

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › بالصور والمستندات - مراسلات البريد الإلكتروني لبشار الأسد وأسماء

صورة الخبر: مراسلات البريد الإلكتروني لبشار الأسد وأسماء
مراسلات البريد الإلكتروني لبشار الأسد وأسماء

الجمعة, ‏16 ‏مارس, ‏2012

حصلت قناة "العربية" على مراسلات البريد الإلكتروني الخاصة بالرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس، وتبثها ابتداءً من الخميس 15 مارس الجاري

(الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت السعودية، الرابعة والنصف بتوقيت غرينتش) على شاشة "العربية الحدث"، وتعاد ليلاً في تمام الساعة الثانية عشرة بتوقيت السعودية، التاسعة بتوقيت غرينتش)، وتستكمل في نفس التوقيت يومي الجمعة والسبت.

ويبدأ تاريخ تلك المراسلات التي تم تسريبها من الأشهر الأولى للأزمة في سوريا، وليكون تاريخ 7 فبراير/شباط هو تاريخ نهاية تلك الرسائل، إذ إنه في هذا التاريخ ورد للرئيس الأسد رسالة من شقيق السيدة الأولى، أي فراس الأخرس، يشير فيها إلى تسريب الرسائل الإلكترونية من وزارة شؤون الرئاسة السورية.

الرسالة احتوت على رابط فقط يقود إلى موقع "بيك يا مصر" الإخباري، والذي احتوى على موضوع يشير إلى فضيحة تسرب رسائل إلكترونية من وزارة شؤون الرئاسة.

وفور وصول الرسالة تم إغلاق العناوين البريدية الرئاسية والتي تسربت منها الآلاف قبل أن يتم الإغلاق.

من اللافت أنه لا يوجد ضمن المراسلات المسرّبة اتصالات مع أي من كبار الشخصيات في الدولة أو في حزب البعث الحاكم ولا حتى من عائلة الأسد، ما يعني أن هذه المجموعات لم تستخدم هذا البريد للتواصل مع الرئيس، وأكثر من هذا، لم يأت ذكرهم في هذه الرسائل المسربة إلا ما ندر.

الرسائل المسربة في غالبها متبادلة بين الرئيس وزوجته، وبين الرئيس وحلقة من الشخصيات المقربة منهم فعلا، مهمتهم - حسب الرسائل - تتلخص في تقديم النصح والمقترحات، ومتابعة ملفات مختلفة لخدمة الرئيس وزوجته على المستوى الإداري للدولة، أو على المستوى الشخصي، بالتوازي مع مؤسسات الدولة الرسمية وفي الظل منها، وللرئيس الأسد، كما اتضح من خلال الرسائل المسربة هذه، وسائل تواصل أخرى منها عناوين بريد إلكتروني وحسابات على الفيسبوك وبرامج للمحادثات النصية على الهاتف المحمول.

تعطي الرسائل المسربة انطباعاً بأن مجموعة من الحلقات تلتف حول الرئيس السوري بشار الأسد، وهذه الحلقات مكونة من شخصيات تهتم بالشؤون الأمنية والسياسية والاقتصادية الإعلامية أيضاً، إضافة إلى بعض الأصدقاء المقربين.

ولكل من هذه الحلقات طريقة خاصة للتواصل مع الرئيس، منها الاجتماع الشخصي المباشر، أو الاتصال عبر الهواتف المؤمنة، أو إرسال البرقيات المطبوعة وغيرها.

الملاحظ أن الرسائل الرئاسية الإلكترونية الشخصية، موضوعة على موقع الشهبا دوت كوم، ومن هذا الموقع تسربت الرسائل على ما يبدو.

في هذه المراسلات، عموماً، ظهرت صور للرئيس يرسلها له بعض أعضاء الحلقة الضيقة من مستشاريه غير الرسميين وأصدقائه الموثوقين، ومن بين الصور مثلاً صورة نادرة للرئيس وهو طفل، وصورة وهو على مقاعد الدراسة الأساسية، ثمصورة وهو طالب في الجامعة أثناء دراسته طب العيون.

وثمة صورة مع زوجته وأطفاله، والتي يرد على مرسل الصورة موضحاً له أن الصورة في باحة "تاج محل" في الهند أثناء زيارة رسمية، ويخشى أن يظن الناس هذه الصورة في باحة قصره.

هناك الكثير من المراسلات من عائلة السيدة الأولى، أي عائلة الأخرس (والدها فواز الأخرس، وبعض إخوتها)، موجهة إلى الرئيس الأسد وزوجته أسماء الأخرس، بعض هذه الرسائل خاص وشخصي، والبعض الآخر، وخصوصاً الواردة من حما الرئيس، تحمل في طياتها أفكاراً ومقترحات يرى فيها الحل الأمثل لقضايا تواجه سوريا.

من المعروف أنه في أسابيع الشهر العاشر من العام الماضي، بدأ النظام في سوريا يواجه مخاطر انهيار الليرة السورية، وكانت النية تتجه إلى قيام البنك المركزي بيع احتياطي عملات أجنبية لإسناد العملة المحلية.

لكن في رسالة بتاريخ الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني الماضي يستند فواز الأخرس إلى تجربة رئيسة وزراء بريطانيا في حينه مارغريت ثاتشر، لثني بشار الأسد عن خطة البنك المركزي، شارحاً وجهة نظره بقوله: "لم تتدخل تاتشر في بريطانيا في الأسواق المالية رغم ما كان يمر به الجنيه الإسترليني من انحدار في سعر صرفه".

وفي رسالة أخرى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يزكي الأخرس لصهره الرئيس الأسد، شخصيات للمشاركة في إعادة صياغة الدستور. لكن السواد الأعظم من الرسائل التي بعث بها فواز الأخرس إلى الرئيس كانت مقالات منشورة في الصحافة الأجنبية والعربية، وفي غالبتها تشيد بالأسد ونظامه وتقف معه ضد أي انتقاد.

في الثاني من فبراير/شباط من العام الجاري بادر حما الرئيس في رسالة إلى اقتراح استضافة معارضين لبلدان الخليج العربي على شاشة التلفزيون السوري وقناة الدنيا.

أما السيدة الأولى فكان لها مراسلات مكثفة مع والدها، وتركزت في أغلبها حول القضايا القانونية التي تتعلق بملاحقة وسائل الإعلام له في بريطانيا.

مثلاً في رسالة بتاريخ السادس عشر من شهر يونيو/حزيران الماضي تتابع أسماء ووالدها قضية الصحافي البريطاني مايكل سيمارك، وهو صحافي يسأل الأخرس تفسيره بشأن ورود اسمه في وثائق ويكيليكس على أنه أحد رجال الأسد الذين يخدمونه في استثماراته المالية.

من الأسماء المعروفة، التي تتكرر مراسلاتها مع الرئيس، المذيعة السابقة لونا الشبل، وهي المسؤولة الإعلامية في الرئاسة السورية حالياً.

في آواخر يناير/كانون الثاني الماضي بدأ البيت الأبيض يغير لهجته تجاه النظام السوري، وظهرت تصريحات تشير إلى أن نظام الأسد سيسقط لا محالة، فترسل الشبل برسالة تقترح فيها على الأسد الرد على البيت الأبيض، وتحرص على الاعتذار لأنها تكرر ذات العبارة بشأن "سقوط الأسد".

أما في رسالة أخرى، فيلفت تبني الشبل لوسائل العلاقات العامة الشائعة في أمريكا في ذات الوقت، وهي رسالة سبقت ظهور الأسد في "الأمويين"، وترفق صورة أوباما محاطاً بأنصاره، وتقترح على الأسد أن يحذو حذوه.

وبالفعل وفي الحادي عشر من شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري، يظهر الأسد يخاطب عدداً من أنصاره في ساحة الأمويين وفق نصيحة الشبل.

وفي رسالة أخرى، في الثالث والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي من الشبل إلى الرئيس، تقترح الشبل إعطاء الأولوية للمفتي أحمد حسون، على الشيخ محمد البوطي، خلال مراسم تشييع ضحايا تفجيري دمشق خلال الأزمة السورية.

وقللت الشبل من قدرة البوطي على تحشيد الناس لصالح المفتي حسون الأقدر إعلامياً في رأيها، لأن المفتي فقد ابنه في الأحداث، وهو أقدر على التأثير في جماهير المشيعين من البوطي، لكن البوطي خرج وحده إلى التشييع.

لونا الشبل كانت أيضاً حلقة وصل للعديد من المسؤولين والوجوه الإعلامية للنظام، كالناطق الرسمي باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي، الذي كانت تصل رسائله إلى الأسد عن طريق الشبل في رسالة إلكترونية.
هديل.. وسيط مع السفارة الإيرانية

شخصية أخرى، وهي ربما من أكثر الشخصيات غموضاً في محيط الرئيس، وهي المدعوة "هديل".

علاقة خاصة تربطها بالرئيس، تتنوع رسائلها بين الشأنين الشخصي والعام، فيما يتعلق برسائل الشأن العام، فإن هديل توافي الرئيس الأسد غالباً بأخبار الحزب وتشكيلاته ونتائج اجتماعاتها مع مسؤوليه، وأحياناً تقترح أسماءً لإحلالهم مكان وجوه قديمة في مناصب المحافظين ورؤساء البلديات.

وفي واحد من الرسائل التي أرسلتها هديل للرئيس تتهم مسؤولين حزبيين في محافظة اللاذقية، بالتأثير السلبي على أعضاء حزب البعث هناك، وتقترح استبدال هؤلاء المسؤولين.
حسين.. إعلامي إيراني ينتقد معالجة قصة التفجيرات

لعبت هديل على ما يبدو دور الوسيط مع مسؤولي السفارة الإيرانية في دمشق، في رسالة تنقل هديل توجيهات خبير إيراني في سفارة طهران في دمشق بشأن أولويات يجب أن يأخذها الرئيس بعين الاعتبار، وتشير إلى أن المستشار الإعلامي للسفير الإيراني شارك في وضع النقاط التي ينبغي التطرق لها في خطابه المقبل.

لم تختلف هديل عن عائلة الأخرس أو لونا الشبل بشأن كونها حلقة وصل بين الرئيس والعديد من الأسماء، الذي يبرز منهم هنا شخص يعمل في الإعلام الإيراني في سوريا واسمه "حسين".

وفي رسالة واردة في الرابع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي، تنقل هديل إلى الرئيس، رسالة من حسين، الذي يقدم بدوره رأياً إيرانياً في سبل معالجة قصة التفجيرات في دمشق.

"حسين" كان مستاءً في رسالته من اتهام النظام للقاعدة بتدبير التفجيرات التي استهدفت دمشق.

وهو يقول تحديدا إن اتصالاته مع إيران وقيادات حزب الله أفضت إلى نصحه بضرورة تجنب اتهام القاعدة، وإنما على النظام السوري اتهام كل من الولايات المتحدة والمعارضة، إضافة إلى ما يسميها في الإيميل بـ"بعض الدول القريبة".

ومن حجج "حسين" التي نقلتها هديل إلى الرئيس الأسد، أن اتهام النظام للقاعدة جاء بعد خمس دقائق فقط من الانفجار، ومن دون أي تحقيق!
يتكرر اسم شهرزاد الجعفري في المراسلات، شهرزاد وهي ابنة السفير السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري، وهي تعمل في مساعدة الرئيس السوري لشؤون العلاقات العامة الدولية، منتدبة من مؤسسة علاقات عامة أمريكية، يظهر نشاطها الإلكتروني واضحاً في صندوق الوارد إلى الرئيس السوري.

شهرزاد تقف في كثير من الأحيان وسيطاً، بين والدها، مندوب سوريا في الأمم المتحدة، وبين الرئيس بشار الأسد، ففي شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي كان الدكتور بشار الجعفري يحضر خطاباً لإرساله إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ويبدو أنه ارتأى إرسال مسودة الخطاب بواسطة ابنته إلى الرئيس الأسد قبل مشاورة رئيسه المباشر وزير الخارجية وليد المعلم.

وتتعلق الرسالة بالتفجيرات التي استهدفت العاصمة دمشق. الرئيس وضع ملاحظاته على رسالة الجعفري، وحولها إلى وليد المعلم للعلم والتصرف.

وفي الرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول من العالم الماضي، يرسل الجعفري رسالة إلى ابنته ويطلب منها التحويل إلى الرئيس السوري، ويشير فيها إلى مقابلة صوتية مع دبلوماسي سوري منشق واسمه بسام العمادي وكان يخدم في تركيا.

الجعفري تعرف على صوت الدبلوماسي وينصح بضرورة التعامل السريع مع قضيته حتى لا يصبح هذا الدبلوماسي المنشق نجماً على وسائل الإعلام.

شهرزاد هي التي تواصلت مع قناة أيه بي سي الأمريكية ونسقت للقاء الأسد بالمذيعة الأمريكية باربرا والترز، وهي التي تتابع كذلك ردود فعل الصحافة الأجنبية بخصوص الخطوات التي تقوم بها الحكومة السورية.

وفي رسالة أخرى، قالت شهرزاد للرئيس إنها قابلت عدداً من رجال الدين اليهود والمسيحين في أميركا، وأنها قابلت عدداً من مسؤولي وسائل الإعلام الأمريكية وأخبرته بأنهم ليسوا سلبيين، لكنها لا تثق بهم رغم ذلك.

ومن أهم الأسماء التي يغلب على رسائلها الطابع الأمني، شخص اسمه "خالد الأحمد"، وهو يوافي الرئيس الأسد بشكل دائم بأخبار التحركات العسكرية، ومقترحاته حول بعض القضايا الأمنية، خصوصاً في حمص وإدلب ودرعا، ويظهر من طريقة تعاطيه مع الأسد أنه بمثابة يد الرئيس الأمنية.

وفي رسالة خاصة، يقول للرئيس إنه اجتمع بمن سمّاه "آصف"، الذي يبدو أنه آصف شوكت، نائب رئيس هيئة الأركانالسورية للشؤون الاستخبارية، وأنهم قيد إنجاز حاجز عسكري نموذجي ليكون نقطة تفتيش في حمص.

وفي إطار المقترحات والحلول الأمنية، يقترح الأحمد إضافة مواد كيميائية وأصباغ إلى المازوت حتى يصبح غير صالح لتشغيل المحركات، وإنما يصلح فقط للآليات العسكرية.

صورة الخبر: مراسلات البريد الإلكتروني لبشار الأسد وأسماء
صور خاصة ونادرة للرئيس الأسد

صورة الخبر: مراسلات البريد الإلكتروني لبشار الأسد وأسماء

صورة الخبر: مراسلات البريد الإلكتروني لبشار الأسد وأسماء

صورة الخبر: مراسلات البريد الإلكتروني لبشار الأسد وأسماء

صورة الخبر: مراسلات البريد الإلكتروني لبشار الأسد وأسماء

المصدر: العربية.نت

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالصور والمستندات - مراسلات البريد الإلكتروني لبشار الأسد وأسماء0

استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
المزيد من الأخبار المصرية من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
الأكثر تنزيلا
الأكثر مشاهدة
أحدث الصور
Most Popular Tags

شهرزاد الجعفري

,

شهبا دوت كوم

, الشهباء رسائل الاسد, موقع شهبا دوت كوم, الشهباء دوت كوم, صور شهرزاد الجعفري,

اخبار نجوم الإلكترونية

,

تسريبات البريد الالكتروني لبشار الاسد

,

لوناالشبل وعلاقتهابالاسد

,

رسائل رأسية مسربة

,

بيك يا مصر الاخباري

,

موقع الشهباء الرسائل المسربة

,

ورق مراسلات

,

الوثائق المسربة عن بشار الأسد موقع الشهباء

,

صورة لفتاة شبه عارية ضمن رسائل الكترونية لبشار الاسد تثير تكهناتمحدث

,

فواز الاسد

,

صور بشار الاسد

,

هديل العلي وعلاقتها ببشار الاسد

,

الرسائل الرئاسية المسربة لبشار الاسد وعلاقته مع هديل العلي

,

صور نادرة لبشار الاسد

,

صور بشار الأسد

,

موقع شهبا دوت نت

,

المذيعه لونا الشبل وعلاقتها ببشار الاسد

,

هديل العلي والرئيس

,

صور من الاسد بريد الكتروني

,

شهبا دوت كم

,

شهرزاد الجعفري صور

,

شهرزاد الجعفري الاسد .

,

شهباء دوت كوم

,

صورة هديل العلي للرئيس الاسد عارية

,

صور هديل للاسد

,

الرسائل الرئاسية المسربة الشهباء

,

صور عائلة الاسد

,

الرسائل الرأسيه للرئيس السوري بشار الاسد الكامله

,

مراسلات الأسد المُسربة

,

صورة بشرة الاسد

,

بشار هديل ايميل

,

ايميلات الرئيس الأسد

,

موقع "بيك يا مصر" الإخباري

,

صوربشارالجعفري

,

فواز الأسد

,

بشار الاسدواسماء

,

صور لونا الشبل

,

الشهباء دوت كوم الرسائل المسربة

,

صور خاصة لشهرزاد بنت المندوب السوري بشار الجعفري

,

صور بشار الاسد سب

,

نشر مجموعة جديدة من الصور والرسال لشهرزاد إبنة المندوب السوري وعلاقتها بالرئيس بشار الاسد

,

مجموعة جديدة من الصور والرسايل شهرزاد إبنة المندوب السوري وعلاقتها بالرئيس بشار الاسد

,

لونا الشبل وعلاقتها ب بشار الاسد

,

محمد بسام العمادي

,