الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

وزير الإسكان لـ"اليوم السابع": تعديل قانون "الإيجارات القديمة" لجذب القطاع الخاص

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › وزير الإسكان لـ"اليوم السابع": تعديل قانون "الإيجارات القديمة" لجذب القطاع الخاص

صورة الخبر: وزير الإسكان
وزير الإسكان

الأحد, ‏06 ‏يناير, ‏2013

قال د. طارق وفيق وزير الإسكان، إن توجه الوزارة لتعديل قانون الإيجار القديم، جاء للحفاظ على حياة وممتلكات المواطنين من خلال الحفاظ على الثروة العقارية، ولتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية، من خلال إيجاد صيغة تشريعية متجانسة تضمن حقوق طرفى العلاقة الإيجارية، بالإضافة إلى جذب القطاع الخاص للعودة للاستثمار فى قطاع الإسكان من خلال نظام الإيجار، وزيادة نشاط سوق العقارات.

وأضاف وفيق فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن تعديل القانون سيساعد على تهيئة المناخ لحل مشكلة الوحدات المغلقة، وذلك بطرحها فى السوق مما يحقق زيادة فى المعروض وتخفيض فى القيمة الإيجارية، موضحا أن اللجنة المشكلة لتعديل القانون تدرس حاليا زيادة القيمة الإيجارية للوحدات السكنية المؤجرة قبل عام 1996.

ولفت إلى أنه سيؤخذ فى الاعتبار عند تحديد الزيادة تاريخ الإنشاء والتعاقد للوحدة، معدلات التضخم، معدلات زيادة الدخل، موقع العقار، مشيرا على أنه قد توجد فئة بالمجتمع غير قادرة ستقوم اللجنة بدراسة حلول لأسلوب دعمها، وكشف الوزير عن الاستعداد لإطلاق موقع إلكترونى ليكون نافذة بين اللجنة والمواطنين، لإجراء حوار مجتمعى على مشروع القانون بعد انتهاء اللجنة من صياغته قريبا.

وفى سياق متصل، قال وفيق إنه طبقاً لوثيقة الإسكان الجارى مناقشتها ستنتهج الحكومة سياسات لتحفيز الملاك لفتح الوحدات المغلقة، عن طريق آليات ضريبية وتشريعات تكفل ضمانة حق المالك فى الإخلاء بعد انتهاء العقد، كما ستعمل الوزارة على زيادة المطروح من الوحدات للإيجار عن طريق تشجيع المؤسسات أو إنشاء شركات لطرح وحدات للإيجار، وكذلك دراسة عقود الإسكان بالمدن الجديدة، بما يسمح بالإيجار وفتح وحداتهم المغلقة بالمدن الجديدة.

وبالنسبة لمشروع الإسكان الاجتماعى الجديد، أوضح الوزير، أن إجمالى عدد من تقدموا للحجز فى مشروع "المليون وحدة" بعد الثورة وصل إلى 5.5 مليون مواطن، لافتا إلى أنه جارى الانتهاء من شروط الحصول على وحدات سكنية ضمن هذا المشروع متضمنة شروط السداد وطريقة سداد الأقساط.

وأضاف الوزير، أنه جارى تنفيذ حوالى 37 ألف وحدة سكنية فى المحافظات ضمن المرحلة الأولى للمشروع، بالإضافة إلى تنفيذ ما يقرب من 20 ألف وحدة بعدد من المدن الجديدة وهى "العاشر من رمضان، بدر، السادات، بنى سويف، أسيوط الجديدة، سوهاج الجديدة"، وإنشاء 17 ألف وحدة تقوم بتنفيذها القوات المسلحة فى "حلوان، البحيرة، الجيزة، الأقصر، برج العرب".

وعن الوحدات التى يتم الاستعداد لطرحها ضمن المرحلة الأولى أيضا، قال الوزير، إنه جارى طرح نحو 77 ألف وحدة سكنية، منها 68 ألف وحدة بالمحافظات، 8 آلاف وحدة بالمدن الجديدة، وألف وحدة تطرحها القوات المسلحة ليصبح المخطط طرحه خلال العام الحالى 114 ألف وحدة سكنية.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء وحدات ضمن المشروع الاجتماعى بمساحات تتراوح من 72 إلى 75 متر مربع، بالإضافة لوحدات أخرى بمساحة 55 متر مربع للأسر الصغيرة وتطوير العشوائيات، لافتا إلى أنه جارى الاستعداد لطرح وحدات المرحلة الثانية من المشروع خلال العام المالى 2013 / 2014، حيث سيتم طرح 175 ألف وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات بعد تجهيز الأراضى المرفقة لهذه الوحدات.

وعن وثيقة الإسكان الاجتماعى، قال وفيق: "كانت هناك حاجة لوضع وثيقة متكاملة الرؤية تحدد إستراتيجية ثابتة ومستقرة، وكذا سياسات محددة تتسم بالمرونة وفقاً لمتطلبات التنفيذ تعالج المشاكل الحالية فى الحصول على مسكن مناسب"، موضحا أن هذه الوثيقة مُلزمة.

ولفت إلى أنه يتم السعى لإصدارها بقانون، خاصة أن أهميتها تتعدى قطاع الإسكان، فهى توضح رؤية الدولة لكافة الأطراف والقطاعات المعنية وتُمكنها من التخطيط طويل المدى، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة تُرسخ أيضا لمبدأ هام هو تمكين كل مواطن من أن يحصل على سكن.

وأشار الوزير إلى الاستراتيجيات التى تتضمنها الوثيقة ومنها دعم المواطن، وليس المسكن أو الأرض وهذا يكفُل وصول الدعم لمستحقيه، مساندة الإيجار الأمن وزيادة حصته، تحفيز إدخال المساكن المغلقة والخالية للاستعمال، الحفاظ على الثروة العقارية للحد من الانهيارات، ودور الدولة كمنظم وممُكن وليس بالبناء المباشر مع مسئولية الدولة بالبناء لفئات محدودى الدخل.

وأضاف أن هناك عددا من السياسات ومشاريع القوانين التى تنبثق عن هذه الوثيق، أهمها قانون الإسكان الاجتماعى الذى يهدف إلى وصول الدعم لمستحقيه ومحاسبة من يثبت حصوله على دعم إسكان دون استحقاق.

ومن ناحية أخرى، أعلن الوزير عن الانتهاء من نسبة كبيرة من مشكلات المستثمرين المتعثرين، لافتا إلى أنه تم بحث المشكلات والنزاعات القائمة بين المستثمرين وهيئة المجتمعات العمرانية، للوصول إلى تسوية عادلة على أساس من القانون ونحو يضمن الحفاظ على المال العام ويحقق التوازن بين كافة الأطراف.

وأضاف، أنه تم مد فترة تنفيذ المشروعات من 3 إلى 5 سنوات لكافة المشروعات التى تتيح عقودها ذلك من الأراضى التى تم طرحها بالمزايدة، دعما لتلك الشركات، ذلك بخلاف مدة الـ6 أشهر الممنوحة من مجلس الوزراء عام 2011 لكافة المشروعات بالدولة.

وأشار، إلى أنه تم عمل تيسيرات أيضا فى السداد للمشروعات التى تزيد مساحتها عن "2 فدانا وحتى 1500 فدان"، وذلك من خلال إعادة جدولة المبالغ المستحقة وزيادة المدة الزمنية لسداد الأقساط المستحقة، ليتم سداد الفوائد المستحقة على الأقساط فقط وترحيل سداد قيمة الأقساط، وذلك اعتبارا من 1 مارس المقبل، وحتى 1 أغسطس 2014.

وأوضح وفيق، أنه تم احتساب مدة التنفيذ المحددة، لإقامة المشروعات اعتباراً من تاريخ توفير مصدر مياه وطريق ممهد للوصول إلى المشروع وليس من التاريخ المحدد بالتعاقد، وبالنسبة للمستثمر الصغير، الذى تراكمت عليه مديونيات ومستحقات عن المشروعات الجارى إقامتها، فقد تم إعفائهم من سداد فوائد التأخير المستحقة عليهم، وذلك فى حالة سداد الأقساط المستحقة عليهم فقط.

واستطرد الوزير: "كما تم الموافقة على مد فترات استخراج التراخيص وإثبات الجدية لمن يقم باستخراج التراخيص أو الانتهاء من المشروع فى المدة المحددة حتى 30 سبتمبر 2013"، لافتا إلى أن هناك تيسيرات جديدة لكل المتعاملين مع الهيئة سيعلن عنها خلال أيام.

وعن الشركات العقارية الكبرى التى كان لديها بعض المشكلات مع هيئة المجتمعات، أكد وزير الإسكان، أنه تم التوصل إلى حل معظم هذه المشكلات كمشروع شركة داماك ومشروع المراكز المصرية "مول العرب"، ومشروع شركة الفطيم من خلال التيسيرات المذكورة.

وفى سياق آخر أشار وفيق، إلى إعداد مقترح بتقسيم مصر لأقاليم تنموية لتفعيل توجهات المخطط الإستراتيجى للتنمية العمرانية "مصر 2052" وإعادة تقسيم محافظات الجمهورية وذلك بهدف الخروج من الوادى الضيق بما يحقق الاستيعاب الأمثل للسكان والموارد والثروات.

وقال الوزير، إنه تم اقتراح تقسيم الجمهورية إلى 10 أقاليم تنموية بدلا من 7 أقاليم إدارية حاليا مع تحديد نطاق للعاصمة، واقتراح أن يتم إدارتها من خلال قانون خاص بها، كما تم اقتراح تقسيم مصر إلى 32 محافظة حتى عام 2027 بدلا من 27 محافظة حاليا، ثم يزداد العدد إلى 38 محافظة عام 2052.

ولفت إلى أنه تم وضع أسس ومعايير، للتقسيم منها تحديد أنشطة واضحة للإقليم فى التنمية تحقق له الميزة التنافسية، تنوع الموارد الاقتصادية بكل إقليم، وجود مشروعات قومية ورئيسية كبرى بكل إقليم، علاوة على توافر عناصر الاتصال على المستوى القومى والدولى من مطارات وموانئ، إتاحة امتداد عرضى فى المناطق الصحراوية، وإيجاد منفذ مباشر للإقليم على واجهة بحرية قدر الإمكان.

جدول يوضح التنمية فى ربوع مصر ضمن المخطط الإستراتيجى للتنمية العمرانية "مصر 2052" (أعداد السكان المستقبلى).

صورة الخبر: وزير الإسكان

صورة الخبر: وزير الإسكان

المصدر: اليوم السابع | هبة حسام الدين

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الإسكان لـ"اليوم السابع": تعديل قانون "الإيجارات القديمة" لجذب القطاع الخاص  "18 تعليق/تعليقات"

شيماء30/9/2013

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

shaimaa24/9/2013

مش عارفه الناس ديه بتفكر ازاى و الله .وليه الحكومه مش بتاخد موقف حاسم فى المهزله ديه ليه راضيه على شقق مقفوله مهجوره و اصحابها مش لاقيه تاكل ليه راضيه عن ناس بتبتز الملاك عشان ترجعلهم حقوقهم ليه راضيه على استمرار وجود بيوت ايلة للسقوط مع انها ثروه

احمد المصري29/4/2013

حسبي الله ونعم الوكيل في سرقة المالك بالاكراة والامتداد الاجباري ب3 تعريفة - والالاف التي يطلبها المستاجر ويساوم المالك عليها ليترك لة ملكة -كفايا نصب وسحت وسرقة حتي يعود الاستثمار العقاري وتر الحقوق لاصحابها فهناك الارامل واليتامي - اذلكم الله

maha16/4/2013

فتوي بتحريم السكان اللي عندهم شفف ومسكنين أولادهم في الشقة اللي ببلاش دي اللي مالهاش أصحاب حسبي الله و نعم الوكيل و قابلين علي أنفسهم دفع 2 جنيه شقة 5 حجرات وصاحب العقار مش لاقي شقة لابنه في العقار بجوارنا واحد ترك كلب في شقة ايجار و احنا لم ناخذ خلو

محمود28/3/2013

مع قانون الايجارات القديم اصبح المالك لايملك العقار انما من ملك العقار هو المستأجر الذي يورثه لابنائه من بعده ازاي انا صاحب الارض وانا اللي قمت ببناء العقار ويجي المستأجر يظل في العقار حتي موته ويرثه ابنه من بعده هذااكبر ظلم وحسبي الله ونعم الوكيل

إيمان سيد عبد اللطيف19/3/2013

سيادة الوزير انا تقدمت بالاوراق المطلوبة لطلب وحدة سكنية في بنك الاسكان والتعمير حلوان وأخذت ايصال استلام طلب لكن فوجئت بمن يقول ان في هذه الفترة لم يتم فبول الطلبات عن طريق بنك الاسكان ويتم فبول الطلبات عن طريق البريد فأرجو الافادة اطرحو الوحدات

علاء محمد مصباح19/3/2013

سيادة الوزير نحن في حاجة كبيرة لوحدة سكنية عاجلا في مشروع المليون وحدة وتقدمت بشكوي لديوان المظالم ما لا يصدقه عقل ان يكون مرتبي 800 جنيهادفع منهم ايجار 500 جنيه ارحمونامن قانون الايجار الجديدلابد من طرح وحدات سكنية لمحدودي الدخل في اسرع وقت ممكن

شريف26/2/2013

لو كان يعلم انه سيتغير بشكل كبير لما تزوج المستأجر او عاش بها حديثا وهذا القانون القديم حل زيجات عديدة وأى تطوير مفاجىء هايبهدل ويولع الدنيا لان من يسكنون هذه العقارات فى معظمهم لا يملكون قوت يومهم ولديهم اسر واطفال - فيجب ان يكون التعديل بنسب بسيطة

احمد عطا14/2/2013

مش تعديل القانون الايجارات من العداله الاجتماعية ومش المرتبات زادة والاسعار بتزيد اشمعنا الايجارات القديمة متزيدش

ممدوح ابراهيم10/2/2013

تعديل الايجار بالنسبه للموجرين قبل التشريعات الاستثنائيه اما الذين اجروا حديثا اواخر الثمانينات واول التسعنيات وقبل صدور قانون الايجار 96 فلا يجوز تعديل اي شي في عقودهم لان العقد شريعه المتعاقدين وكانت عرض وطلب بدون اي قوانين استثنائيه

ممدوح ابراهيم10/2/2013

انا مع التعديل بشرط يقوم الملاك برد مبلغ الخلو رجل الذي تقاضوه والذي يساوي حق تكلفه الشقه ساعه بدء الايجار وذلك للمساكن الموجره في الثمانيات والتسعينات وكان المالك يعلم جيدا ان عقد الايجار ممتدوغير محدد المده اذا العقد شريعه المتعاقدين لانه كان يعلم

ممدوح ابراهيم10/2/2013

انا مع التعديل بشرط يقوم الملاك برد مبلغ الخلو رجل الذي تقاضوه والذي يساوي حق تكلفه الشقه ساعه بدء الايجار وذلك للمساكن الموجره في الثمانيات والتسعينات وكان المالك يعلم جيدا ان عقد الايجار ممتدوغير محدد المده اذا العقد شريعه المتعاقدين لانه كان يعلم

سيد عبد الواحد عبد اللة4/2/2013

اتشرف بسيدتكم المواطن سيد بانى رجل مريض ومعوق وسنى 60سنة ومعى اسرة من سبع افراد اولاد فى المدارس اعدادى وابتدائى وساكن بالاايجار بمبلغ 500جنية فى الشهر ومقدم على وحدة سكنية من 2007 ورقم الطلب 27735

احمد صالح3/2/2013

والله حرام وظلم ان يظل الوضع هكذا المستاجر عنده سياره اغلى من تمن البيت هذا ظلم

محمد20/1/2013

لاأعرف أن يكره الظالم أن يعود العدل بين الناس وتعود الحقوق الى أصحابها الا ان يكون من المستفيدين وآكلى أموال الناس بالباطل فمرحبا بعودةالمنازل والبيوت لاصحابها ومرحبا بالعدل يسود بين الناس.......

طلعت عزام12/1/2013

هو الماللك اخذا مننا قيمة الشقة قبل ان نسكن فيهاكان ياخذ اكثر من ثمنا من المستاجر علاوة على ذلك ياخذ ايجار والمهم ان المغروض ارفع المرتبات الاول علشان الناس تقدر تسكن لاان هذا سوف يشرد الناس فى الشارع قبل ما اقوم لعمل قانون اوفر البديل اولا

حسام حسن11/1/2013

ان كل من ينتخب الاخوان فى الانتخابات التشريعية القادمة تذكر جيدا قانون الايجارات الظالم الجديد الذى لن يسفيد منه الا الاخوان وعالية القوم فقط فليذهبوا بعيدا عن دائرة الحكم فان هذا سيكون فيه انقاذ للبلد من حرم اهلية قادمة ستاكل الاخضر

ahmed6/1/2013

تعديل قانون الأيجارات لا بدمنة

استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
المزيد من الأخبار المصرية من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
الأكثر تنزيلا
الأكثر مشاهدة
أحدث الصور
Most Popular Tags

اخر اخبار قانون الايجارات القديمة 2013

,

اخر اخبار قانون الايجار القديم 2013

, قانون الايجارات الجديد 2013, قانون الايجار الجديد 2013, قانون الايجار القديم اليوم السابع, قانون الايجارات القديم في مصر,

قانون الايجار القديم 2013

,

اخر اخبار تعديل قانون الايجارات القديم

,

قانون الايجار القديم فى مصر

,

قانون الايجار

,

وزير الاسكان

,

اخبار الاسكان في مصر عن طريق اليوم السابع

,

موقف السكن القديم فى الاجار

,

وزارة الاسكان

,

اخر بنود تعديل قانون الايجارات القديم 4-2013

,

قانون الإيجار

,

قانون الاسكان الجديد 2013

,

قانون الايجارات القديم فى مصر

,

تعديل قانون الايجارات القديم 2013

,

اخر اخبار تعديل قانون الايجار القديم2013

,

قانون الايجار 2013

,

الاسكان والتعمير 2014 مصرالايجارات القديمة

,

اليوم السابع egyptianهييه الاستثمار

,

قانون الايجارات القديمة 2013

,

قانون الأيجارات للمساكن القديمة

,

تصريحات طارق وفيق حول طرح اراضى بالمدن الجديده خلال ايام

,

قانون الايجارات القديم2013

,

الايجار القديم

,

اخر اخبار العقود الايجارات القديمه فى مصر

,

قانون ايجارات المساكن القديمة

,

تعديل قانون الايجار القديم 2013

,

آخر آخبار قانون إيجارات المساكن القديمة

,

قوانين الاسكان الجديدة

,

الايجارات

,

قانون الايجار القديم

,

الاخبار عن تعديل على الايجارات القديمة

,

احدث اخبار قانون الايجارات القديم فى الجمهوريه اليوم

,

اليوم السابع

,

لجنة اعداد قانون للمساكن القديمة فى مصر

,

قانون الإيجار القديم 06/01/2013

,

جمعية حقوق مضارى الايجارات القديمة

,

اهم الاخبار عن الاسكان في مصر

,

ماهو اسم وزير الإسكان

,

مشروع امليون وحدة من موقع اليوم السابع

,

اخر اخبار قانون الايجار القديم 2014

,

yhs-default

,

تعديل قانون السكان الجديد

,

وزير الاسكان اخر قرار عن الوجدات الاسكنية عام 201

,

قانون الايجارات الجديده فى مصر

,

جرايد اليوم

,