الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

انتخابات مجلس النواب فى أبريل

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › انتخابات مجلس النواب فى أبريل

صورة الخبر: انتخابات مجلس النواب فى أبريل
انتخابات مجلس النواب فى أبريل

الخميس, ‏10 ‏يناير, ‏2013

كشفت مصادر مسؤولة عن أن انتخابات مجلس النواب «ستجرى فى شهر إبريل المقبل»، مؤكدة أن تحديد أيام الاقتراع «لم يتقرر بعد».

وقالت المصادر، فى تصريحات لـ«رويترز» أمس : «الرئيس محمد مرسى سيعلن عن الموعد المحدد قبل ٢٥ فبراير المقبل، التزاماً بموجب الدستور الجديد، الذى منح للرئيس صلاحية تحديد موعد للانتخابات خلال ٦٠ يوماً من توقيعه على الدستور فى ٢٦ ديسمبر ٢٠١٢»، وهو ما أكده الدكتور ياسر على، المتحدث باسم الرئاسة أمس.

ووافق مجلس الشورى مبدئياً على تعديل قانونى انتخابات مجلس الشعب ومباشرة الحقوق السياسية، وسط مطالبات من ممثلى الأحزاب بعدم التسرع فى إصدار القانون، وطرحه لحوار مجتمعى بمشاركة جميع القوى السياسية.

قال الدكتور عمر سالم، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية: «أهم ما جاء من تعديلات فى قانون مجلس النواب تعديل المادة الأولى بعد أن أخذ القانون بنظام الانتخاب فقط وإلغاء التعيين، بينما تم إجراء تعديلين على قانون مباشرة الحقوق السياسية، أولهما إطالة مدة التصويت لتكون ١٢ ساعة تبدأ من التاسعة صباحاً، وأن يتم مدها فى حالة الضرورة، والثانى الاكتفاء بتوقيع الناخب فى كشف واحد بدلاً من كشفين، لتلافى الطعن على الإجراءات الانتخابية فى حالة اختلاف الكشفين».

وبعيداً عن «الشورى»، طالب عدد من قيادات الأحزاب المشاركة فى جبهة الإنقاذ بضرورة إدخال تعديلات على قانون الانتخابات الجديد، أبرزها إعادة تقسيم الدوائر على أساس عدد السكان، ووجود إشراف قضائى كامل من خلال قاض على كل صندوق، وتقليل نسبة الناخبين فى كل صندوق من ١٠٠٠ ناخب إلى ٥٠٠ حتى يتمكن الناخبون من التصويت، كما طالبوا بسقف للدعاية الانتخابية حتى لا يدخل البرلمان أصحاب الملايين فقط، وإجراء الانتخابات على يومين وثلاث مراحل.

وفى تصريحات لـ«المصرى اليوم» كشف الدكتور محمد أبوالغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، عن خطة الجبهة «الدعائية» خلال الانتخابات المقبلة، موضحاً أن الجبهة اتفقت على إعداد ميزانيتين منفصلتين للدعاية الانتخابية، الأولى للقوائم والثانية للفردى.

من جانبه، أعلن حزب مصر القوية أنه لم ينضم لأى تحالف انتخابى حتى الآن، مشدداً – فى بيان أصدره أمس – على أنه لم يطلب الانضمام إلى جبهة الإنقاذ أو غيرها، وأنه لم يصل لمرحلة تفاوض كاملة حول شكل التحالف الذى سيخوض به الانتخابات.

المصدر: المصرى اليوم

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انتخابات مجلس النواب فى أبريل0

استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
المزيد من الأخبار المصرية من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
الأكثر تنزيلا
الأكثر مشاهدة
أحدث الصور