الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الرئيس يطرح على قطر إحياء مجمع الحديد بحلوان.. ويؤكد: فوجئت بمبادرة السعودية لـ«حوار المذاهب».. وإيران ستقترب أكثر للخليج وتركيا إذا دخلت سوريا

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › صحيفة لبنانية تنشر «المحاضر السرية» للقاء «مرسى» مع رئيس وزراء قطر

صورة الخبر: مرسى فى لقائه مع حمد بن جاسم
مرسى فى لقائه مع حمد بن جاسم

نشرت صحيفة «الأخبار» اللبنانية مجموعة من الوثائق، ضمت محاضر للقاءات الرئيس محمد مرسى وهشام قنديل رئيس الوزراء، مع الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء وزير خارجية قطر. وقالت الصحيفة إنها حصلت على الوثائق من مجموعة أطلقت على نفسها «الجيش السورى الإلكترونى»، تمكنت من قرصنة عدد من المواقع الرسمية المهمة فى كل من قطر والسعودية وتركيا. وبدأت الصحيفة بنشر 5 وثائق من مراسلات وزارة الخارجية القطرية.

الوثيقة الأولى موجهة ليوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية القطرى، بتاريخ 17/9/2012، مرفق بها محضر الاتفاق بين قطر ومصر حول قرار رئيس الوزراء القطرى باتخاذ اللازم نحو تشكيل وتسمية فريقين من الجانب القطرى، الأول معنى بمشاريع شرق التفريعة، والآخر خاص لمشاريع شركة الديار القطرية للاستثمار العقارى فى مصر.

ونشرت وثيقة تضم نص محضر الاجتماع بين الشيخ حمد بن جاسم والرئيس محمد مرسى، يوم الخميس 6 سبتمبر 2012.

ووصف مرسى أمير قطر خلال الاجتماع بأنه «صاحب سمو فى الأخلاق ونعم الرجل»، ورد حمد بن جاسم «سمو الأمير يقدّر دوركم، واليوم اتفقنا مع السيد هشام قنديل على بعض الأمور، منها باقى مبلغ المليار ونصف المليار دولار المتفق عليها، وخفّضنا الفائدة إلى 1.5، وزودنا المدة. وكذلك المبلغ الإضافى سنعمل عليه ونحن معكم «أهل طويلة»، وكل يوم لدينا ولديكم مطالب».

واقترح مرسى إحياء مجمع الحديد والصلب فى حلوان، بعد أن توقف بسبب أحمد عز، قائلا «بدأ المجمع يخسر لأنه كان ينتج 2 مليون طن، وهو البريك إيفن للمشروع، وكان المشروع عبارة عن قلعة صناعية وكان هناك 25 ألف عامل، لكن شركة أحمد عز ظهرت وأغرت المهندسين».

وقال الشيخ حمد للرئيس مرسى «نؤكد لكم أن لدينا أوامر من سمو الأمير، وأنت تعرف شعوره تجاهكم، ونحن مستعدون ولدينا مبالغ لم تذكر فى المحضر، وسندرس الحديد وكذلك الكهرباء، وكذلك المواضيع المعطلة التى تخص شركتى بروة والديار، وهذا مؤشر إيجابى وكما اتفقنا على موضوع الطيران، وتمت دعوة وزير الطيران المدنى، وفخامتكم لدينا مشكلة فيما يخص الفائض، والمشكلة لا نريد إيداعه فى أى مكان وأنتم تقرضون 14%، وإذا وافقتم مستعدون لإيداع من 10 إلى 20 مليار جنيه مصرى، وأرجو أن تدرس من قبلكم ونخلّيها لسنة واحدة وتجدد، ونحن مستعدون أن نفعّل هذا الأمر».

وهنا تساءل الرئيس مرسى «لماذا تكون بالجنيه المصرى، لأن الصينيين يتكلمون بنفس الطريقة»، ورد الشيخ حمد «لأن الفائدة عالية بالجنيه المصرى، ونحن اتفقنا على محضر اتفاق يكون بين الطرفين وعلى أوقات وتواريخ محددة لكل عملية لكى نبدأ بالعمل بما فيها عملية إيداع المبالغ 1.5 مليار دولار، وذلك وفقاً لاتفاق سمو الأمير وسيادتكم، وهناك نية صادقة لبدء العمل، وثقتنا زادت بعد خطابكم فى طهران والكل أشاد، وبالأمس فى اجتماع الجامعة العربية تغيّرت المواقف».
وسأل الرئيس مرسى «كيف يحصل أن الملك السعودى يفاجئنا بموضوع مبادرة حوار المذاهب، وكنا متفقين على موضوع سوريا؟»، ورد حمد «نحن كذلك، وكنا التقينا به فى اليوم الذى قبله ولم يذكروا هذا الأمر»، وواصل مرسى «نريد أخذ موقف جدى»، وقال حمد «أعتقد سيتغيّر كل شىء بعد الانتخابات الأمريكية والألمانية.

وانتقل الكلام لموضوع سوريا وإيران، وقال الرئيس مرسى: «إذا دخل الإيرانيون موضوع الحل فى سوريا سيكسبون وسيتقربون من تركيا أكثر والخليج». ورد حمد: «هم بدأوا يفكرون فى أسماء، وفى السابق كانت علاقتنا بهم جيدة، ولدينا آبار مشتركة، لكن موضوع سوريا للأسف الروس لو يقولون كلمة سينتهى النظام فى سوريا، وروسيا إلى الآن متمسكة بالأمر».

وفى المقابل، أكد مصدر رئاسى مطلع أن المراسلات التى نشرتها جريدة الديار اللبنانية بين الرئيس مرسى ورئيس الوزراء القطرى صحيحة.

صورة الخبر: مرسى فى لقائه مع حمد بن جاسم

المصدر: الوطن | احمد البهنساوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحيفة لبنانية تنشر «المحاضر السرية» للقاء «مرسى» مع رئيس وزراء قطر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83524

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية