الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › خبير استراتيجى: نتنياهو لن يغامر بتعريض اتفاقية السلام للانهيار بضرب سيناء

صورة الخبر: خبير استراتيجى: نتنياهو لن يغامر بتعريض اتفاقية السلام للانهيار بضرب سيناء
خبير استراتيجى: نتنياهو لن يغامر بتعريض اتفاقية السلام للانهيار بضرب سيناء

أكد الدكتور طارق فهمى، الخبير الاستراتيجى، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لن يستطيع المغامرة بتهديد اتفاقية السلام وتعريضها للانهيار باتخاذ أى خطوات مستفزة تمس الأراضى المصرية.

وقال فهمى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" ردا على إعلان نتنياهو أنه يبحث حاليا الرد على إطلاق الصواريخ على إيلات من سيناء، أن عملية إطلاق الصواريخ التى أطلقت من سيناء صباح اليوم تثير العديد من علامات الاستفهام، حيث أعقبها رد فعل سريع للغاية من جانب نتانياهو، بالإضافة إلى إطلاق تصريحات من جانب رئيس الأركان الإسرائيلى بينى جانتس منذ يومين مفادها أن إسرائيل ستتعرض خلال أيام لإطلاق مكثف للصواريخ، وإطلاق تصريحات مماثلة أمس من جانب موشيه يعالون وزير الدفاع الإسرائيلى.

وأشار فهمى الذى يشغل منصب رئيس قسم الإسرائيليات بالمركز القومى لدراسات الشرق الأوسط أن سرعة رد فعل نتانياهو غير مفهومة، حيث إن تلك المرة ليست الأولى التى يتم فيها سقوط صواريخ على إيلات، لافتا إلى أن نتانياهو فى المرات السابقة كان يتحفظ على رد الفعل الإسرائيلى ويبحث ذلك الأمر من خلال الاتصالات الدبلوماسية مع مصر.

وقال فهمى: "فى تقديرى أن نتانياهو سيحتفظ بحق الرد الإسرائيلى نظريا، ولن يستطيع توجيه أى ضربات عسكرية فى سيناء، حيث إن الأمر فى سيناء مختلف تماما عن قطاع غزة أو هضبة الجولان فهناك اتفاق سلام، وأى خرق لهذا الاتفاق سيعرضها للانهيار ويضع الجيش المصرى فى المواجهة".

وأضاف فهمى أن نتانياهو قد يسلك الطريق الدبلوماسى وأنه قد يطلب تعاون مصرى – إسرائيلى مشترك لمواجهة العمليات الإرهابية والتنظيمات الجهادية فى سيناء من خلال إدخال قوات إسرائيلية لسيناء بالتنسيق مع مصر لمحاربة تلك الجماعات المسلحة.

وأعرب فهمى عن استغرابه من عدم تعامل منظومة "القبة الحديدية" مع الصواريخ" عقب إطلاقها رغم تركيبها منذ أسبوعين هناك، موضحا فى الوقت نفسه أن تلك المنظومة أثبتت فشلها وأن الإسرائيليين أنفسهم بدئوا تدارك هذا الأمر بمنظمة "العصا السحرية" الجديدة.

وأكد فهمى أنه لم يثبت فعيا حتى تلك اللحظة إطلاق الصواريخ من سيناء سواء التى أطلقت صباح اليوم أو فى المرات السابقة، موضحا أنه لا دليل مطلقا على أن مصدر تلك الصواريخ هى سيناء، مشيرا إلى أن هناك نقاط تماس أخر مع إيلات منها الأردن وقطاع غزة والحركات الجهادية المنتشرة هناك.
وأشار فهمى إلى أن هناك تحديات أمنية وصاروخية تهدد أمن إسرائيل بجانب تزايد المخاطر من عودة العمليات الاستشهادية داخل المدن الإسرائيلية، خاصة بعد عملية "بوسطن" الأخيرة فى الولايات المتحدة، والعمليات التفجيرية فى العراق خلال اليومين الأخريين.

المصدر: اليوم السابع / محمود محيى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير استراتيجى: نتنياهو لن يغامر بتعريض اتفاقية السلام للانهيار بضرب سيناء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22058

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
Most Popular Tags

اخبار سيناء

,

سيناء

,