الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › تركيا: قتيل ثان بالعنف وأردوغان يؤكد أن الوضع يتجه للهدوء

صورة الخبر: تركيا: قتيل ثان بالعنف وأردوغان يؤكد أن الوضع يتجه للهدوء
تركيا: قتيل ثان بالعنف وأردوغان يؤكد أن الوضع يتجه للهدوء

أعلنت السلطات التركية، الثلاثاء، مقتل محتج برصاص مجهول، هو القتيل الثاني حتى الآن، أثناء مظاهرة مناهضة للحكومة في جنوب تركيا، في حين صرح رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أن "الوضع يتجه إلى الهدوء" في بلاده حيث يواجه حركة احتجاج غير مسبوقة أدت أيضا إلى إصابة أكثر من 3 آلاف بجراح.
وقال حاكم إقليم هاتاي التركي، وبحسب وكالة الأناضول، إن جهود إنقاذ الضحية، عبدالله كومرت، 22 عاماً، باءت بالفشل، بعد أن أصيب بالرصاص في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، ليرفع عدد قتلى العنف في تركيا إلى قتيلين وأكثر من 3 آلاف جريح.
وإلى ذلك، أكد أردوغان، في مؤتمر صحفي مع نظيره المغربي عبد الإله ابن كيران، وبحسب ما نقلت وكالة الأناضول إن "الوضع يتجه نحو الهدوء، وستعود إلى طبيعتها خلال الأيام القليلة المقبلة."
ونفى أن تكون خطة البناء بساحة تقسيم وسط اسطنبول هي المفجر لأحداث العنف غير المسبوقة بتركيا، قائلاً : "إنها جهود من لم ينجحوا في صناديق الاقتراع"، وأضاف: "خلال أيام قليلة ولدى عودتي لتركيا ستعود الأمور لطبيعتها."
وتشهد تركيا، منذ عدة أيام، احتجاجات عنيفة غير مسبوقة بدأت كاحتجاج على خطط حكومية للبناء بساحة تقسيم وتحولت لاحقاً إلى مطالب باستقالتها، قدرت الجمعية الطبية التركية، الاثنين، مقتل شخص واحد فيها إصابة ما لا يقل عن 3195 آخرين بجراح، إصابة 26 منهم خطرة. وذلك قبل الإعلان عن القتيل الآخر.
وأوضحت الجمعية بأن معظم الضحايا سقطوا في اسطنبول، حيث انطلقت شرارة الاحتجاجات بتظاهرات ضد مخطط للبناء بمتنزه في وسط المدينة قبل أن تمتد إلى العاصمة أنقره وأزمير وأضنة ومناطق أخرى بتركيا.
وليل الأحد، شهد طاقم CNN بنفسه على كيفية تعامل الأمن مع متظاهر واحد على الأقل، فيما قام ضابط بركل مصور الشبكة المرافق لمراسلها نيك باتون وولش، كما عاين فريق عمل القناة في اسطنبول العديد من المحتجين والدماء تنزف منهم.
وتعرضت منظمات حقوقية دولية، من بينها منظمة العفو الدولية، أمنستي، بالانتقاد الشديد للعنف المفرط المستخدم من قبل قوات الأمن التركي ضد المحتجين، الذين وصفوا حكومة رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، بـ"الفاشية."

المصدر: سى ان ان العربية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تركيا: قتيل ثان بالعنف وأردوغان يؤكد أن الوضع يتجه للهدوء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73481

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية