الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › مرسى: إذا نقصت مياه النيل..فدماؤنا البديل

صورة الخبر: مرسى يتحدث أثناء المؤتمر أمس
مرسى يتحدث أثناء المؤتمر أمس

وجه الرئيس محمد مرسى، تهديدا مبطنا إلى إثيوبيا، خلال حضوره مساء أمس فعاليات المؤتمر الشعبى الوطنى للحفاظ على موارد مصر المائية، الذى دعت إليه جماعة الإخوان المسلمين والعديد من الأحزاب السياسية المتحالفة معها، لمواجهة أزمة مياه النيل، بعد قرار أديس أبابا بدء العمل لتحويل مجرى النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل، تمهيدا لبناء سد النهضة.

سيطرت على المؤتمر، حماسة كبيرة من جانب الحضور، دفعت البعض إلى ترديد «ابتهالات وتكبيرات» لنصرة مصر فى هذه القضية، وهو ما قوبل بتصفيق المتواجدين داخل قاعة خوفو بمركز المؤتمرات بمدينة نصر.

قال« مرسى» فى كلمته إنه «لو نقصت قطرة واحدة من مياه النيل فدماؤنا هى البديل». وأضاف أن «من يتصور أن شعب مصر يمكن أن ينشغل بالتحديات التى يواجهها بعد الثورة عن حماية أرضه فهو واهم». وتابع: «الشعب المصرى يصبر على كل شىء، إلا أن تهدد حقوقه أو أمنه أو شريان حياته».

ورغم تشديد مرسى على أن مصر ليست «دعاة حرب»، إلا أنه قال: «مصر لن تسمح على الإطلاق بأن يُمس أمنها المائى، وجميع الخيارات مفتوحة فى التعامل مع هذا الملف».

وأضاف أن تقييم آثار سد النهضة «لا يمكن أن يتم بمعزل عن الاتصالات مع الجانبين السودانى والإثيوبى»، قائلا إن «إثيوبيا والسودان دولتان شقيقتان، ونحتاج إلى التباحث معهما باعتبارهما شركاء معنا فى الحوض الشرقى لنهر النيل».

ورأى أن العلاقات بين مصر والبلدين شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الأخيرة، تمثل فى تبادل الزيارات الرسمية على مستوى رفيع، وانعكس كذلك فى رفع حجم التبادل التجارى.

واستغل مرسى المناسبة للحديث عن الشأن الداخلى، خصوصا بعد اتساع الدعوات لمظاهرات 30 يونيو المقبل، وكثافة التوقيع على استمارات حملة تمرد التى تطالب بإسقاطه وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، حيث دعا القوى السياسية إلى إجراء مصالحة وطنية شاملة، ونبذ الخلافات فى ظل الظروف الراهنة وتهديد الأمن المائى للبلاد.

المصدر: اليوم السابع | فتحية الدخاخنى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مرسى: إذا نقصت مياه النيل..فدماؤنا البديل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10303

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية