الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › «خريطة طريق» إلى30 يونيو

صورة الخبر: «خريطة طريق» إلى30 يونيو
«خريطة طريق» إلى30 يونيو

وضعت القوى الثورية ما يشبه «خريطة طريق» لمظاهرات 30 يونيو المقبل، التى تدعو إلى إجراء انتخابات رئاسية، حيث سيتم تنظيم المسيرة الرئيسية للمظاهرات من مقر حملة «تمرد» بوسط البلد إلى قصر الاتحادية.

قال محمود بدر، المتحدث الإعلامى لحملة تمرد، إن الحملة تدرس الآن إمكانية تسليم الاستمارات إلى المحكمة الدستورية العليا قبل يوم 30 يوينو المقبل، مشيرا إلى أن عدد التوقيعات اقترب من 15 مليون توقيع.

ووافق مجلس أمناء التيار الشعبى، خلال اجتماعه المغلق بمركز إعداد القادة بالعجوزة، مساء أمس الأول، على البدء فى إقامة فعاليات مظاهرات 30 يونيو، ابتداء من يوم 20 من الشهر نفسه. وقال حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى، إن يوم 30 يونيو المقبل سيكون البداية وليس النهاية لموجة جديدة من ثورة يناير ضد كل فصيل سياسى لا يلتزم بشعاراتها، ولا يؤمن بأهدافها، لافتا إلى أن الشباب سيملأون الميادين قبل 30 يونيو، وأن سلاحهم الأساسى هو السلمية.

من ناحيته قال حامد جبر، عضو الهيئة العليا لحزب الكرامة، إن المشاركين فى الاجتماع وافقوا على تبنى سيناريو محدد لقيادة البلاد عقب المظاهرات حال إسقاط حكم الرئيس محمد مرسى يتمثل فى تسليم السلطة لمجلس رئاسى مدنى مكون من 3 شخصيات، هى رئيس المحكمة الدستورية العليا، ووزير الدفاع، وشخصية عامة لا تنتمى لأى تيار سياسى.

فى المقابل، أعلنت حملة «تجرد» المؤيدة للرئيس محمد مرسى، عن عزمها الاعتصام أمام قصر الاتحادية الرئاسى يوم 25 يونيو الجارى.

و قال محمود بدر، المتحدث الإعلامى لحملة «تمرد»، التى تواصل جمع توقيعات لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسى، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، إن الحملة تدرس حاليا، إمكانية تسليم الاستمارات بشكل سرى لضمان تأمينها، إلى المحكمة الدستورية العليا، قبل يوم 30 يونيو المقبل.

وكشف «بدر» عن أن عدد التوقيعات اقترب من 15 مليون توقيع، وقال إن «هذا هو الرقم الذى تهدف الحملة إلى الوصول اليه، والحملة بدأت فى نقل الاستمارات على (سى ديهات)، أسطوانات مدمجة، للحفاظ عليها من أى أخطار، قد تحدث للاستمارات الورقية».
يأتى ذلك، فى الوقت الذى حررت فيه الحملة، فى محافظة المنوفية، أول محضر يتهم جماعة الإخوان المسلمين بالاعتداء على عدد من أعضائها، أثناء جمعهم توقيعات من عدد من المواطنين.

وقال محمد أبو ستيت، المنسق العام للحملة، إن «المحضر حمل رقم 2967 لسنة 2013 إدارى مركز شبين الكوم، بعد تعدى «أحمد.ع» وشقيقه «محمد»، من المنتمين للجماعة، على إسلام تهامى، عادل أبوعيطة، محمد عبدالقادر، وأحمد عبدالفتاح، أعضاء الحملة، بالأسلحة البيضاء، أثناء تواجدهم بقرية بخاتى، التابعة لمركز شبين الكوم، مستخدمين الأسلحة البيضاء والعصى، ما تسبب فى إحداث إصابات بهم، بالإضافة إلى تمزيق عشرات من الاستمارات.

يأتى ذلك، فى الوقت الذى وقع فيه عشرات المهندسين المنتمين لتيار الاستقلال، فى النقابة، أمس، على استمارات الحملة، خلال وقفة احتجاجية، أمام النقابة، فيما وقع عشرات المواطنين، بينهم سلفيون، على عشرات الاستمارات. ونشبت مشادات كلامية، كادت تتطور إلى اشتباكات بين مهندسين ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، ما دفع المهندسين، إلى الهتاف ضد جماعة الإخوان المسلمين، والرئيس محمد مرسى، وما سموه «حكم المرشد». وشددت أجهزة الأمن، تواجد قواتها فى محيط النقابة، تحسباً لحدوث اشتباكات بين الجانبين.

شارك فى الوقفة، عدد من المهندسين المستقلين، والشخصيات العامة، ومنهم الدكتور ممدوح حمزة، عضو حبهة الإنقاذ، وأعضاء بأحزاب الدستور، وصعّد المهندسون بعد محاولة عدد من أعضاء ومهندسى الإخوان الاشتباك معهم، من هتافاتهم ضد الإخوان، واتهموا عناصر الجماعة باستفزازهم لإفساد جمع التوقيعات. وهتف أعضاء الحملة: «يسقط يسقط حكم المرشد»، و«يا بتاع العشيرة مصر عليك كبيرة»، و«يلا يا مرسى قولها قوية إنت مش قد المسؤولية»، و«يسقط يسقط الإخوان.. يسقط يسقط كل جبان»، و«أنا مش كافر أنا مش ملحد يسقط يسقط حكم المرشد»، واتهموا الجماعة بزرع عناصر منها لإحداث شغب وإفساد جمع التوقيعات.

وقال الدكتور ممدوح حمزة: «يوم 30 يونيو يوم الخلاص والفرج من الحكم الطائفى للإخوان، ولم نقم بثورة حتى ننتخب رئيس يتلقى أوامره من المقطم، ويصبح عصام العريان ومحمد البلتاجى زعماء البلد، كما لم نقم بثورة علشان إحنا ناقصين ندين نكمله بحكم الإخوان».

وقال عمر محمد سيد، عامل بهيئة سكك حديد مصر: «وقعت على الاستمارة، لأن الوضع الحالى مش كويس وإحنا تخلينا أن فيه أمل، فالبلد بعد مجىء الرئيس محمد مرسى، لكنه خيب آمالنا».

وقال محمد سيد عبده، عامل، إن «الرئيس خذلنا كثيراً، ولا يعمل إلا لصالح جماعة الإخوان، ورجالها وليس مصر، وما دفعنى للتوقيع هو أننى لا أشعر بأن شيئًا تغير فى مصر بعد الثورة، أزحنا الحزب الوطنى، وأتينا بحزب وطنى آخر بدقن».

وفى سياق متصل، قامت أمانات المرأة بأحزاب جبهة الإنقاذ، مساء أمس الأول، بتسليم نحو 50 ألف استمارة موقعة بسحب الثقة من الرئيس لمندوبى الحملة. وقال حزب المصريين الأحرار، فى بيان، أمس، إنه «تم تجميع استمارات الحملة، التى جمعتها الأمانات، من جميع القرى والمدن والمحافظات بالجمهورية، خلال الأسابيع الماضية، من خلال الحملة، التى نظمتها الجبهة بزيارة القرى والنجوع وتوزيع الاستمارات على المواطنين، وتم تجميعها وتسليمها إلى الحملة».

وقال عبدالمجيد الخولى، رئيس اتحاد الفلاحين، إنه تم التنسيق مع المهندس ممدوح حمزة، والناشطة السياسية شاهندة مقلد، الأمين العام للاتحاد، لتنظيم حفل توقيع جماعى للفلاحين، لتوقيع استمارات الحملة، الجمعة المقبل، فى قرية كفر ربيع، التابعة لمركز تلا، فى المنوفية.

وفى بورسعيد، قال محمد عكاشة، منسق الحملة فى المحافظة، إن عدد الموقعين على الاستمارات تجاوز 130 ألفا من إجمالى 430 ألفاً لهم حق التصويت فى الانتخابات، واتهم جماعة الإخوان بما سماه «تجنيد جواسيس»، لجمع توقيعات من المواطنين على استمارات تمرد واحتجازها لديهم.

وفى دمياط، قال المهندس نبيل الحفناوى، عضو المكتب التنفيذى للتيار الشعبى، أحد أعضاء الحملة، إن أعضاء التيار جمعوا حوالى 40 ألف توقيع.

و كثفت الأحزاب والقوى السياسية، استعداداتها لمظاهرات 30 يونيو الجارى، للمطالبة بسحب الثقة من الرئيس محمد مرسى، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، ولتحديد خريطة المسيرات، التى قالوا إنه من المنتظر إعلانها بشكل رسمى خلال أيام، فيما اتفقوا على خروج المسيرة الرئيسية من مقر حملة «تمرد» إلى قصر الاتحادية الرئاسى.

وقال حمادة الكاشف، المتحدث الرسمى لاتحاد شباب الثورة، إن «الاتحاد» سيطلق الدعوة للخروج يوم 30 يونيو الجارى فى تجمعات بالمناطق الشعبية، وذلك على غرار ما حدث يومى 25 و26 يناير 2011، باتجاه قصر الاتحادية، مشيرا إلى أن «الاتحاد» يستعد حاليا للاعتصام فى هذا اليوم أمام «الاتحادية».

وأضاف لـ«المصرى اليوم»: «الهدف من الخروج من المناطق الشعبية هو أن ينتشر الاحتجاج والتظاهر فى كل أنحاء البلاد لحصار جماعة الإخوان المسلمين وإعلان سقوطها، مع الحرص على حصار (الاتحادية) مركز حكم الإخوان».

وقال عمرو عز، عضو المكتب التنفيذى للتيار الشعبى، إن المسيرة الرئيسية لمظاهرات 30 يونيو ستنطلق من أمام المقر الرئيسى لـ« تمرد» بوسط القاهرة، باتجاه قصر الاتحادية،على أن ينطلق عدد من المسيرات فى المحافظات بالميادين الكبرى باتجاه دواوين المحافظات.

وأضاف أن القوى الشبابية تعمل حاليا على وضع خريطة المسيرات الفرعية التى ستنضم إلى المسيرة الرئيسية تمهيداً لإعلانها بشكل رسمى خلال أيام.

وفى الغربية، ألقى مجهول قنبلة دخان على المشاركين فى مؤتمر جماهيرى نظمته القوى السياسية والثورية بالملعب الخماسى بمدينة المحلة الكبرى، مساء أمس الأول، للإعداد لمظاهرات 30 يونيو الجارى، ما أدى إلى إصابة عدد من السيدات والأطفال بالاختناق والإغماء.

وفوجئ المشاركون بقيام شخص مجهول بإلقاء قنبلة دخان داخل الملعب الخماسى، واضطرت القوى المنظمة إلى إنهاء المؤتمر، وطارد أعضاء لجنة النظام أحد الأفراد المشتبه فى ارتكابه الحادث وتمكنوا من ضبطه، وتم استدعاء الشرطة.

وقال محمد بدران، رئيس اتحاد طلاب مصر، إن «الاتحاد» سوف يعقد اجتماعاً طارئاً بعد انتهاء امتحانات نهاية العام الدراسى بالجامعات، للتصويت على مشاركته فى مظاهرات 30 يونيو الجارى، المطالبة بسحب الثقة من الرئيس محمد مرسى، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

ونظم عدد من الحركات الطلابية بجامعة حلوان، أمام مبنى الامتحانات، نقاشا مفتوحا، أمس الأول، حول تظاهرات 30 يونيو المقبل، شارك فيه تحالف «صوت الطلبة»، وطلاب حركة «مقاومة» والتيار الشعبى، و«الاشتراكيون الثوريون»، وأكدوا أنهم سيكونون فى مقدمة صف المتظاهرين ولن يتراجعوا لحين سحب الثقة من «مرسى» وإسقاطه وتحقيق أهداف ثورة 25 يناير.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«المصرى اليوم» أن «الإخوان» قررت بالاتفاق مع المهندسين المنتمين للجماعة استخدام مقر النقابة العامة للمهندسين كمكان بديل لعقد الاجتماعات السرية لمكتب إرشاد الجماعة وقياداتها حال اندلاع مظاهرات 30 يونيو أو وقوع مصادمات فى الشارع وتعذر عقد مثل هذه الاجتماعات فى المقر الرئيسى للجماعة بالمقطم.

من جانبه، قال الدكتور ماجد خلوصى، نقيب المهندسين: هذا الحديث عار تماماً من الصحة، ومجرد ادعاءات من بعض المهندسين الذين لم يحالفهم الحظ فى الانتخابات.

فيما جدد أعضاء فى الجبهة الحقوقية للمعلمين، أمس، اتهامهم لـ«الإخوان» وقيادات تعليمية، منتمية لها، باستغلال استراحات نقابة المهن التعليمية فى القاهرة والجيزة كمبيت لإخوان المحافظات المشاركين فى مليونيات الإسلاميين فى القاهرة.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «خريطة طريق» إلى30 يونيو

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72711

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية