الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › القبائل العربية تنحاز لبيان القوات المسلحة

صورة الخبر: الفريق أول عبد الفتاح السيسى
الفريق أول عبد الفتاح السيسى

تجاوبت القبائل العربية المصرية مع موقف القوات المسلحة الداعى إلى تحمل كافة القوى مسئوليتها التاريخية وحل الأزمات.

ففى أسوان أكد إبراهيم البرنس منسق ائتلاف القبائل العربية ورئيس الاتحاد النوعى لجمعيات الجعافرة بأسوان لـ(اليوم السابع)، بأن ممثلين عن القبائل العربية بالمحافظة يواصلون اليوم اعتصامهم المفتوح فى ميادين الاعتصام السلمى بمدينة أسوان وكوم أمبو وإدفو حتى رحيل النظام الحالى، مؤكدا أيضا أن معتصمى الائتلاف يرفعون الكروت الحمراء لنظام الإخوان المسلمين الذى لم يفى بوعد من وعوده فى خلال عام كامل.

وأضاف، أن ائتلاف القبائل العربية سيواصل فعالياته السلمية، حتى يتم إسقاط النظام والإعلان عن بدء انتخابات رئاسية مبكرة.

وفى شمال سيناء، أكد عدد من مشايخ العشائر والعائلات والرموز والنشطاء السياسيين بشمال سيناء فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على ترحيبهم ببيان القوات المسلحة ووصفوه أنه جاء فى الوقت المناسب لانتشال مصر من حالة الفوضى.

وقال "عبد الله جهامة" رئيس جمعية مجاهدى سيناء، إن البيان متوازن وبناء على رغبة الشارع الملتهب على أمل تدخل عقلاء مصر، وإيجاد مخرج يوصل الشعب لبر الأمان، مضيفا "لقد شهدنا خروج الملايين بشوارع مصر وكان لابد للجيش كعادته أن يقف إلى جانب أبناء الوطن".

وأكد جهامة على تأييدهم التام لكافة خطوات الجيش، وقال "أبناء سيناء كعادتهم يثقون بالقوات المسلحة".

وقال "الشيخ عارف أبوعكر" من كبار مشايخ سيناء، "نحن مع قواتنا المسلحة درع الأمن والأمان ونعاهد كمشايخ بمساعدتها فى تحقيق كل خطواتها القادمة التى نبارك لها فيها، ونبعث برسالة اطمئنان لمصر كلها أنه طالما جيش مصر بخير فسيناء آمنة ولا خوف عليها".
فيما أشار على فريج عضو مجلس الشورى، ورئيس الحزب العربى للعدل والمساواة إلى ان الجيش المصرى دائما عند حسن ظن الشعب دوما، ونحن نؤيد قراراته وكل مساعيه لنزع فتيل الفتنة ووقف استباحة الدماء لتبقى مصر آمنه وتستعيد عافيتها وتعود لريادتها كما كانت وكما ستبقى دوما.

وقال الناشط السياسى برفح "محمود الأخرسى" أؤيد الخطوات التى سيتخذها الجيش بعد المهلة المحددة للحفاظ على مقدرات الدولة الباقية وإبعاد الوطن عن الانجراف فى بحر الحرب الأهلية المتوقعة، وأنا أثق فى قواتى المسلحة أنها ستجمع الفرقاء للعمل تحت إدارتها وعينها للخروج من الأزمات التى لحقت بنا تحت الحكم الإخوانى، وأتمنى أن يتعاون الجميع مع الجيش يد بيد للخروج من الأزمة دون السعى لمنصب، وأن يكون الوطن نصب أعين الجميع، وهى خطوة ممتازة رغم تأخرها لبعض الوقت.

وفى قنا قال محمد حسن العجل، منسق ائتلاف قبائل وأقباط قنا، إن الائتلاف أصدر عقب اجتماعه الذى عقد مساء اليوم، بيانا أعلن فيه رضاه التام عن البيان الأول للقوات المسلحة، والذى جاء ملبيا لمطالب السواد الأعظم من المصريين.

وأكد البيان على وقوف القبائل والأقباط بقنا صفا واحدا حتى رحيل مرسى الذى لن يقبلوا بغيره، وأضاف أن ائتلاف القبائل خاطب المحافظ الجديد، صلاح عبد المجيد، بأن يعلن انحيازه للمتظاهرين ومطلبهم برحيل مرسى، وإلا عليه أن يختار الرحيل عن المحافظة.

وفى البحر الأحمر أكد مشايخ وعقلاء قبائل محافظة البحر الأحمر، أنهم تلقوا بيان القوات المسلحة اليوم بارتياح شديد، وبهجة عارمة، ووصفوه بالقرار الحكيم، وأنه إنذار للجهات والتيارات السياسية المتصارعة على الساحة لمنع سفك دماء المصريين.

وقال الشيخ حسن هدل شيخ مشايخ قبيلة البشارية بحلايب، إن الأهالى تلقوا البيان بارتياح وبهجة شديدة، ووصفوه بالقرار الحكيم، لمنع سفك المزيد من دماء شباب مصر.

ومن جانبه، أضاف الشيخ سر الختم شيخ مشايخ قبيلة العبابدة بالشلاتين لـ"اليوم السابع"، "أننا نحن العبابدة وقبائل الجنوب نسيج من الشعب، وشعورنا واضح وصريح تجاه أى قرار من الجيش المصرى وهذا القرار جاء فى الوقت الحاسم والمناسب".

بينما أشار الشيخ مرعى مسلم شيخ قبيلة المعازة إلى أن بيان السيسى حافظ على دم المصريين وحدت الانقسام التى ظهرت على صفحة الحياة السياسية مؤخرا، قبل أن تسفك.

وقال الشيخ على سليمان شيخ قبيلة الرشندية وعضو مجلس العشائر والقبائل العربية، إن بيان القوات المسلحة جاء فى وقت مناسب للحد من الصراعات التى راح ضحيتها من قبل الكثير من شباب مصر، وإن بيانا مثل هذا سيضع البلاد على أول خطوات الاستقرار.

المصدر: اليوم السابع | عماد عرفه

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القبائل العربية تنحاز لبيان القوات المسلحة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51843

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية