الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › «السيسي».. القائد الشاب الذي يعي حدود الجيش في النظام السياسي (بروفايل)

صورة الخبر: «السيسي».. القائد الشاب الذي يعي حدود الجيش في النظام السياسي (بروفايل)
«السيسي».. القائد الشاب الذي يعي حدود الجيش في النظام السياسي (بروفايل)

لم يكن الرئيس المعزول محمد مرسي يتصور عندما أصدر قرارًا بتعيين الفريق أول عبد الفتاح السيسي في منصب وزير الدفاع، في أغسطس الماضي، أن يتحرك الضابط الشاب مع غياب شمس العام الأول لحكم أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، ويبلغه قرار عزله نزولا على رغبة الملايين في الميادين.

كان تعيين «السيسي»، الذي لم يتجاوز 58 عامًا في أغسطس الماضي، مناسبًا فيما يبدو لكل من مرسي، والجيل الأصغر من قادة الجيش، الذين يتطلعون للتصعيد، بعد سنوات من العمل تحت قيادة الجيل الأكبر سنًا في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

ورغم تدخل الجيش لتحقيق مطالب ملايين المتظاهرين في المحافظات المختلفة، فإن «السيسي» الذي حذر من اضطرابات وانقسامات، أكد مرارًا أنه لا ينبغي للجيش أن يعود للسياسة.

وعلى عكس سلفه المشير طنطاوي، لم يقرر «السيسي» أن تتولى القوات المسلحة إدارة شؤون مصر بعد أن أطاحت الاحتجاجات الشعبية بمرسي، وأعلن أن رئيس المحكمة الدستورية العليا هو من سيتولى المسؤولية السياسية للبلاد، مع تشكيل حكومة تتمتع بصلاحيات واسعة.

وأكد «السيسي» في البيان الذي ألقاه، مساء الأربعاء، أنه يعي حدود دور القوات المسلحة في النظام السياسي.

و«السيسي» عسكري محترف، صعد إلى قيادة الجيش بعد أن لعب أدوارًا قيادية في قيادة المخابرات الحربية، والعمل كملحق عسكري في الرياض.

وقال روبرت سبرنجبورج، الخبير بالكلية الحربية للدراسات العليا في مونتيري بولاية كاليفورنيا، إن قائد الجيش المصري «جرى إعداده بعناية ليشغل منصبا قياديًا رفيعًا».
ومع صغر سنه مقارنة بكبار قادة الجيش هناك سمتان أخريان جعلتاه مناسبا لمرسي، الذي يبحث عن جيل جديد من قادة الجيش، فـ«السيسي» مسلم ملتزم ترتدي زوجته الحجاب، وكان على علاقة جيدة بالولايات المتحدة بعد أن أمضى عامين في كلية الحرب الأمريكية في الفترة بين عامي 2005 و2006.

وقال «سبرنجبورج»: «المطلعون في الحكومة والجيش الأمريكيين كانوا يعرفونه، كان من بين الأسماء التي تذكر عندما يتحدث الناس عن الجيل القادم».

وأضاف أن «السيسي» كان يتمتع بسُمعة طيبة بين من عملوا معه في الجيش الأمريكي رغم أن أعماله أثناء الدورة الدراسية تظهر أن لديه ميولا إسلامية.

وقال «سبرنجبوج» مستشهدًا بالكتابات التي أعدها «السيسي» أثناء بعثته، إن «الفكر الإسلامي يتخلل تفكيره في الأمور السياسية والأمنية».

وقال ستيف جراس، وهو كولونيل متقاعد بالجيش الأمريكي قام بالتدريس لـ«السيسي» في الكلية، لـ«رويترز» واصفًا السيسي بأنه طالب جاد ومسلم منفتح على الولايات المتحدة ومتحمس بالنسبة لمستقبل مصر.

في البداية شعر بعض الليبراليين بالقلق من «السيسي» خصوصًا بعد تصريحات دافع فيها عن إجراء «كشوف العذرية» على المحتجات الذين اشتكوا من الانتهاكات، غير أن القائد العام تنصل من هذه التصريحات فيما بعد.

ومع هذا ظل الجيش يتمتع بتأييد واسع النطاق في البلاد ويمكن القول بأنه المؤسسة الوحيدة في البلاد التي تتمتع بذلك التأييد.

وطبقا لاستطلاع للرأي نشرته مؤسسة «زغبي» الشهر الماضي، بلغت نسبة الثقة في الجيش كمؤسسة حوالي 94%، وأيد حوالي 60% من غير الإسلاميين عودة الجيش لإدارة شؤون البلاد لفترة مؤقتة بينما عارض جميع الإسلاميين عودته.

وقال مايكل وحيد حنا، من مؤسسة «سينتشري فاونديشن»، ومقرها نيويورك، إن عودة الجيش المثيرة للحياة السياسية لم تكن حتمية.

وتابع قائلاً إن «الجيش لم يكن يتطلع إلى العودة والحكم، ولم يكن السيسي بشكل خاص من بين المتشددين داخل قيادة الجيش، وهم أقلية، الحريصين على ترسيخ هذا الدور».

وقالت مصادر بالجيش المصري إن دعوة مرسي الشهر الماضي إلى التدخل الخارجي في سوريا كانت نقطة تحول، وتجاوزت جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي بتأييد دعوات الجهاد، مما أثار انزعاج الجيش الذي أمضى عقودًا في محاربة المتشددين المتطرفين.

قال «سبرنجبورج»: «هذا لا يعني أن السيسي يتخلى عن فكرة أنه يجب أن يكون للإسلام بُعدٌ مهم للغاية في سياسة الأمن القومي المصري لكن ليس على هذا النحو».

وأضاف: «هذا يعني أنه ينظر إلى العالم من إطار إسلامي ومن ثم فإنه لا يرغب في تدمير المشروع الإسلامي كله، وهو الأمر الذي أوشك أن يحدث لأن جماعة الإخوان المسلمين أساءت إدارة الأمور، ربما يشعر السيسي إلى حد ما بأن مرسي خذله وكذلك خذلته جماعة الإخوان المسلمين التي عالجت الأمور بشكل بالغ السوء».

المصدر: المصرى اليوم | رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «السيسي».. القائد الشاب الذي يعي حدود الجيش في النظام السياسي (بروفايل)

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29655

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية