الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › نشطاء وسياسيون يرحبون بخطاب السيسى

صورة الخبر: الفريق اول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع
الفريق اول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع

لقيت الكلمة المطولة التى ألقاها الفريق أول عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أمام قادة وضباط الجيش المصرى بمسرح الجلاء أمس، الإشادة والترحيب من جانب عدد من السياسيين والنشطاء.

من جانبه، قال تامر القاضى، المتحدث باسم اتحاد شباب الثورة وعضو المكتب السياسى لتكتل القوى الثورية، إن خطاب الفريق أول عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع، شرح المراحل التى مرت بها القوات المسلحة مع الرئاسة والشعب، والاختيار بينهما بشكل واضح، وقد جاء ذلك على ثلاث مراحل.. المرحلة الأولى هى مرحلة ارتضاء القوات المسلحة بكل إخلاص كما رضى الشعب بنتائج الصندوق والانتخابات الرئاسية، واتجهت إلى دورها الأساسى بعد الفترة التى مرت بها من خلال وجودها فى الشارع بعد تنحى مبارك.

أما المرحلة الثانية فهى محاولة القوات المسلحة الجاهدة إبداء النصيحة لمرسى والتحفظ على أمور كثيرة، بما تملكه القوات المسلحة من أدوات تتيح لها تقدير المواقف، وذلك بعد سياسات مرسى الفاشلة، والتى تذمر منها الشعب وشهدت حالات استقطاب حادة وبلبلة فى الشارع المصرى، لكن لم يلتفت مرسى لهذه النصائح وقوبلت بالرفض التام.

أما المرحلة الثالثة فهى المرحلة التى وقفت فيها القوات المسلحة ومنعت أن يستخدم مرسى مؤسسات الدولة وأدواتها ضد إرادة الشعب المصرى، عندما فاضت شوارع مصر بالملايين مطالبة برحيله، فكان لزاما على الجيش فى هذه المرحلة الانحياز التام للشعب صاحب الشرعية الحقيقية التى تلغى شرعية الصندوق، كما يتضح من خلال الخطاب أن قيادات الجيش تعى تماما مهام القوات المسلحة الحديثة وخطورة تدخلها فى العمل السياسى، وأن الجيش متواجد فى ساحة العمل الوطنى التى هى من مهامه وواجبه.

بدوره، قال شريف دياب، منسق حركة "امسك فلول وإخوان"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هناك عدة رسائل فى خطاب الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع الذى ألقاه أمس، الرسالة الأولى أراد فيها السيسى أن يؤكد للشعب المصرى أنه خرج من الوصاية الأمريكية عليه التى كانت طيلة عهد مبارك واستمرت فى حكم الإخوان، وأن المصريين الآن هم من يحددون ملامح طريق مستقبلهم دون تدخل من الخارج.

كما أراد السيسى توصيل رسالة للعالم أجمع، حكومات وشعوب، أن ما حدث فى مصر هى ثورة شعبية انحاز لها الجيش الوطنى وليس كما يروج البعض من الداخل والخارج بأنها انقلاب عسكرى، وأكد على ذلك بحديثه بعدم تدخل المؤسسة العسكرية فى شئون الحكم السياسى.

وأوضح دياب "الرسالة الثالثة، وهى الأهم من وجهة نظرى، أكد فيها السيسى أن الجيش المصرى ليس لديه مشكلة مع فصيل ما ولا يهتم بمن يحكم وما هى أيدلوجياته وتوجهاته السياسية، ولكن الاهتمام بما سيفعل هذا الحاكم للوطن وشعبه إن نجح، فالجيش معه، وإن فشل وأراد الشعب إسقاطه فالجيش مع إرادة الشعب، مع التأكيد أن الصراع سياسى وليس صراعاً دينياً، طالما ادعت ومازلت تدعى جماعة الإخوان وأعوانهم".
الرسالة الأخيرة كما قال منسق حركة "امسك فلول وإخوان" هى أيضا هامة، والتى أكد فيها السيسى أن المؤسسة العسكرية لم تغدر بالإخوان ولم تنقلب على محمد مرسى، كما يصور البعض، وتأكيدا لذلك فإن المؤسسة العسكرية، وعلى رأسها الفريق عبد الفتاح السيسى، أبدت النصيحة مرارا وتكرارا إلى الرئيس المعزول ولم يستجب، وعندما وصل الأمر إلى الأفق وإلى الصعاب أرادت المؤسسة العسكرية الاحتكام إلى الشعب عن طريق صندوق من خلال استفتاء يقوم الشعب بالتأكيد على شرعية مرسى أو سحبها منه وأيضا لم يستجب، وأخيرا الإنذار الذى أنذره عبد الفتاح السيسى وإعطاء فرصة أقصاها 48 ساعة للتنحى أو الدعوة لانتخابات رئاسية، وللأسف لم يستجب أيضًا، فتحركت القوات المسلحة تجاه ما يلزم عليها من منطلق مسئوليتها الوطنية لتحقق إرادة الملايين التى ملأت الميادين يوم 30 يونيو.

وأنهى دياب كلامه قائلا، تعقيبى الوحيد على هذا الخطاب "أرى أن ما سعت إليه جماعة الإخوان لكسب تعاطف الناس معها وتوسيع رقعة المؤيدين بعد أن ضاقت عليهم وإلى حد ما قد نجحوا فى ذلك إلى أن أتى اليوم السيسى ليضرب بمخططاتهم عرض الحائط.

اللواء عادل سليمان، رئيس منتدى الحوار الاستراتيجى، علق على الخطاب قائلاً، إنه موجه لشريحة عريضة من الشعب المصرى وللعالم الخارجى حول أن ما حدث استجابة للإرادة الشعبية.

وأضاف سليمان، خلال مداخلة هاتفية لقناة الجزيرة مباشر مصر، أن معظم مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى والإخوان المسلمين المعتصمين برابعة العدوية مغرر بهم من قبل قياداتهم.

بدوره، علق الكاتب والمفكر عبد المنعم سعيد، على خطاب الفريق أول عبد الفتاح السيسى، بأنه دليل على الدور الذى تقوم به القوات المسلحة فى حماية منشآت الدولة ضد أى أعمال تخريب، لافتاً إلى أنه من التهديدات باقتحام مدينة الإنتاج الإعلامى.

وأضاف سعيد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر الجديدة" مع الإعلامى "معتز الدمرداش"، الذى يذاع على شاشة الحياة 2، أنه من الصعب الفصل بين القراءتين الداخلية والخارجية للبلاد، حول ما حدث بمصر فى 30 يونيو، بعزل محمد مرسى من حكم البلاد، كونه انقلابا عسكريا أو إرادة شعبية.

محمد أبو حامد، النائب البرلمانى السابق، قال فى تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، إن تصريحات الفريق أول عبد الفتاح السيسى التى ألقاها تؤكد أن القوات المسلحة عبرت عن إرادة الشعب، وانحازت له، وتظهر توحد الجيش المصرى على قلب رجل واحد فى خدمة الشعب.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نشطاء وسياسيون يرحبون بخطاب السيسى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28833

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية