الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › ديفيد ساترفيلد جاسوس بدرجة قائم بأعمال السفارة الأمريكية

صورة الخبر: ديفيد ساترفيلد
ديفيد ساترفيلد

عقب رحيل السفيرة آن باترسون إلى واشنطن تقرر أن يكون الدبلوماسي ديفيد ساترفيلد، مدير القوة متعددة الجنسيات في سيناء، القائم بأعمالها في السفارة الأمريكية في مصر مؤقتًا، حتى يتم تأكيد ترشيح سفير سوريا روبرت فورد، سفيرًا لمصر خلفا لباترسون، التي حققت فشلًا في مصر مما أدى لمغادرتها بعد 26 شهرًا من توليها منصب سفيرة أمريكا في مصر، في أقصر مدة تقضيها كسفيرة لبلادها في الخارج، وكان من المقرر أن تقضي في مصر أربع سنوات.

وفي 21 إبريل 2013 وصل ديفيد مايكل ساترفيلد إلى القاهرة ليعمل كقائد القوات الدولية متعددة الجنسيات قادمًا من روما، وكان ساترفيلد يتولى رئاسة القوات الدولية من مقرها الرئيسي في روما، بالإضافة إلى مكتبي اتصال في القاهرة وتل أبيب.

وساترفيلد القائم بأعمال السفارة من مواليد 18 ديسمبر 1954 ولد في بالتيمور ميريلاند، حصل على ليسانس الآداب في عام 1976 من كلية بارك جامعة ميريلاند، وهو زوج وأب لشاب وفتاة، ويوصف ساترفيلد بالدبلوماسي ''المخضرم'' فقد عمل على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط، بما فيها منطقة الخليج العربي، ولبنان، والعراق.

ويتقن ساترفيلد الفرنسية والعربية بطلاقة، نتيجة عمله المتواصل في المنطقة، وهو يعرف مصر جيدًا خصوصًا سيناء لعمله كمدير القوة متعددة الجنسيات في سيناء، وقد أسند له ملفات شائكة بالمنطقة العربية، فخلال فترة توليه منصب السفير الأمريكي لدى لبنان تولى الملف السوري/ اللبناني، وخلال توليه منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط، شارك في إعداد القرارات ضد سوريا وآخرها قرار مجلس الأمن 1559، وبدلًا من تعيينه عام 2004 سفيرًا لدى الأردن، فضل أن يتولي ملف شائك آخر وهو ملف العراق، واتجه إلى بغداد كنائب لرئيس البعثة الأمريكية هناك، نجروبنتي، الذي خطط لتكوين فرق الموت هناك.

ووفقا لموقع الخارجية الأمريكية حصل ساترفيلد على عدة جوائز، منها جائزة الاستحقاق الرئاسي وست جوائز شرف عليا، وذلك لدوره في عملية السلام في الشرق الأوسط.

وفي صيف عام 2003 أثناء الفترة الرئاسية للرئيس الأمريكي جورج بوش نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" على صفحتها ما سمي وقتها بالفضيحة التجسسية، حيث نشرت أن ساترفيلد ضمن متهمين بفضيحة التجسس الإسرائيلي داخل وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، واتهمته الصحيفة بتسريب معلومات مهمة لإسرائيل، فيما نفت إسرائيل وقتها الواقعة، وفي لائحة الاتهامات الفعلية لم يأت ذكر ساترفيلد كمتهم في القضية.

ونظرا لتحدث ساترفيلد العربية بطلاقة، فقد حضر غالبية اجتماعات باترسون مع قيادات الإخوان والسلفيين ليترجم لهم، وقد سبق أن عمل في حفظ السلام في لبنان والعراق ودول أخرى وتم طرده بسبب الاشتباه في تورطه في التجسس لحساب إسرائيل.
ووقع اختيار الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ساترفيلد ليساعد إسرائيل في حربها العسكرية القريبة ضد مصر، بحكم معرفته بسيناء والمنشآت العسكرية هناك، والغريب أن باترسون ستستمر في مساعدته بعد سفرها لواشنطن ليتم تنصيبها كمستشارة لشئون الشرق الأوسط.

وفي حال تم ترشيح الدبلوماسي ديفيد روبرت فورد وقبول مصر له كسفير أمريكا في القاهرة، فسيكون الوضع أكثر سوءًا فقد عمل ساترفيلد مع فورد وتم تدمير العراق، وسيكون ساترفيلد المحرك واللاعب الأساسي للمخابرات الأمريكية والإسرائيلية في مصر سرا، كما أن باترسون بحكم منصبها ستحرك الوضع وتضع خططا لتدمير مصر ولو على المدى البعيد، وخاصة أن ساترفيلد يعرف سيناء جيدًا والمجموعات الإرهابية الموجودة بها.

ويؤكد البعض أن باترسون ستعود إلى مصر كمستشارة لشئون الشرق الأوسط، وستمارس عملها من مقر السفارة الأمريكية بالقاهرة، نظرًا لخبرتها الكبيرة التي اكتسبتها عبر عامين، وعلاقاتها الوطيدة مع قيادات الجماعات الإسلامية والإخوان والسلفيين وحركة 6 إبريل والنخبة والنشطاء.

وذلك حدث عندما تم إنهاء عمل السفيرة السابقة مارجريت سكوبي، بينما ظلت تزور مصر وتبقى فيها لأسابيع طويلة بحجج واهية مثل تفقد لمشروعات أو افتتاح لجامعات أو المشاركة في ندوات لكي تفيد بخبرتها التجسسية.

ساترفيلد بدأ عمله الدبلوماسي في الخارجية الأمريكية عام 1980، ومن 1990-1993 شغل منصب مدير وزارة الخارجية الأمريكية للمجلس التنفيذي وموظفي الأمانة العامة، وفي عام 1993 – 1996 شغل منصب مدير مجلس الأمن القومي الأمريكي لشئون جنوب آسيا والشرق الأدنى.

وفي الفترة من 1996 – 1998 شغل منصب مدير مكتب الشئون العربية الإسرائيلية بوزارة الخارجية الأمريكية، وفي 1998 – 2001 شغل منصب السفير الأمريكي في لبنان.

وفي 2001 – 2004 شغل منصب نائب مساعد وزيرة الخارجية لمكتب شئون الشرق الأدنى، وخلال 2004 – 2005 شغل منصب النائب الأول للأمين المساعد لمكتب شئون الشرق الأدنى، وفي مايو 2005 شغل منصب نائب رئيس إدارة البعثة الأمريكية بالعراق حتى يوليو 2006، ثم شغل منصب كبير مستشاري وزيرة الخارجية كوندليزا رايس، بالعراق، وهي صاحبة فكرة الفوضى الخلاقة لتحقيق حلم الشرق الأوسط الكبير.

وفي مايو 2009 تقاعد ساترفيلد بعدما يقرب من 30 سنة في الخدمة الخارجية، وفي 1 يوليو 2009 وبناء على ترشيح من قبل حكومة الولايات المتحدة تم تعيينه المدير العام للقوة المتعددة الجنسيات والمراقبين (MFO) بمصر وإسرائيل.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ديفيد ساترفيلد جاسوس بدرجة قائم بأعمال السفارة الأمريكية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66905

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية