الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › "السيسي" بين حلم الزعيم ومخاوف حكم العسكر

صورة الخبر: "السيسي" بين حلم الزعيم ومخاوف حكم العسكر
"السيسي" بين حلم الزعيم ومخاوف حكم العسكر

فيما يؤكد الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري عدم عزمه الترشح لرئاسة الجمهورية، تخرج حملات تطالبه بالترشح، بحث "راديو ألمانيا" تبحث مع مجموعة من المحللين تداعيات ذلك على السياسة المصرية.

"السيسي رئيساً" حملة دشنت في عدة محافظات مصرية لكنها حتى يومنا هذا لم تظهر بشكل فاعلِ على أرض الواقع, كذلك صفحات متعددة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أُنشأت لدعم فكرة ترشيح وزير الدفاع المصري للرئاسة. من أبرز تلك الصفحات تلك التي حملت اسم الفريق "أول عبد الفتاح السيسى "رئيسا لمصر" والتي جذبت عشرات الآلاف من المعجبين. تلك الحملات والصفحات لم يتضح بعد من خلفها تحديداً لكن الآراء حول الفكرة ذاتها تتباين، ففيما يرى البعض أن مصر "محتاجة رجل مثله" ويرونه زعيماً, وامتداداً لجمال عبد الناصر الزعيم المصري الراحل، يرى آخرون أن ترشحه يعني عودة مصر للحكم العسكري.
عبد ربه: "الحملات قد تكون بالونات إختبار"
"هدف مثل تلك الحملات هو شيء من ثلاثة: إما تمهيد قيام الفريق السيسي للترشح أو بالونة اختبار للرأي العام حول الفكرة , أو محاولة من الخصم للإيقاع بين أجهزة الدولة"، يقول د. "أحمد عبد ربه"، أستاذ العلوم السياسية، ويرجح الخبير السياسي أن يكون السبب الثاني هو الصحيح من وجهة نظره الشخصية، وعن مطلقي تلك الحملات التي يتهمهم البعض بأنهم من فلول النظام الأسبق أوضح "عبد ربه" أنه يبقى احتمال وارد خاصة أن الحملات تبدو منظمة من وجهة نظره , والتي من المستبعد بعض الشيء في رأيه أن تكون الجماهير العادية وراء هذا التنظيم، أما بالنسبة لتشبيه السيسي بعبد الناصر فرغم احترامه لشخص الفريق السيسي حسب قوله إلا أن أستاذ العلوم السياسية لا يراه امتداداً للزعيم المصري. ويوضح في هذا السياق: "عبد الناصر استمد شرعيته من ثورة على الحكم الملكي , وكان لديه برنامج اجتماعي , واقتصادي, أما السيسي فليس لديه كل ذلك".

ويعتقد "عبد ربه" أن الإيمان بفكرة الزعيم الملهم هو في كل الأحوال "خصم من التحول الديموقراطي" حيث يرى أن الناس يجب أن تؤمن بالمؤسسات. ولا يرى الخبير الأكاديمي مخاطر من ظهور السيسي , وتداول اسمه في أروقة السياسة إلا في جزئية دخول الجيش رسمياً في السياسة , وهو ما يراه سيحدث إذا ما قرر السيسي الدخول في هذا الطريق , واقتنع الناس وأيدته النخبة. "إذا حدث ذلك سيدخل الجيش في دوامة , وسيتورط في صراعات سياسية", ورحب "عبد ربه" بتأكيد السيسي عدم ترشحه للرئاسة في أكثر من موقف لكنه أوضح أنه يظل ترحيب حذر "فالسياسة علمتنا أن لا شيء بعيد". وأوضح "عبد ربه "أنه من الممكن أن يترشح السيسي , ويترشح شخص آخر من المؤسسة العسكرية رائياً أن الجو مهيأ لتولي رئيس عسكري لشعور الناس بالخوف وعدم الأمن.
"البعض يبحث عن القائد الملهم"
أما "إبراهيم غالي"، الباحث في وحدة الرأي العام بالمركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية فيرى أن ظهور تلك الحملات يعتبر طبيعياً كون السيسي من الشخصيات القليلة التي لديها كاريزما التي ظهرت على الساحة مؤخراً ، "بالإضافة للكاريزما التي يتمتع بها السيسي هناك أيضاً شعبية الجيش التي ارتفعت خاصة بعد 30 يونيو والأزمات الإقتصادية والسياسية مما يجعل البعض يبحث عن القائد الملهم على شاكلة عبد الناصر"، يقول "غالي"، الذي استبعد أن يكون فلول نظام مبارك هم من يحركون تلك الحملات بحثاً عن عودة للمشهد السياسي. ويقول في هذا السياق: "مرحلة ما قبل 25 يناير انتهت , ومهما كان الحاكم فمصر تغيرت , ولا يمكن العودة لما قبل هذا التاريخ لأن حركة المجتمع , والشارع أصبحت تسبق حركة السياسة والقادة".
وأوضح "غالي" في تحليله وجود بعض معوقات تقف ضد فكرة ترشيح السيسي رئيساً منها عدم وجود من هو أجدر منه لقيادة المؤسسة العسكرية في الوقت الراهن على حد قوله "وربما منصب وزير الدفاع الآن أهم من منصب رئيس الجمهورية". كذلك عدم وجود توافق شعبي حول السيسي خاصة من التيار الإسلامي , والذي يراه متحيزاً يمثل عائقاً آخر, ولا يعتقد "غالي" إمكانية تحول السيسي لديكتاتور جديد في حال تولى الرئاسة نظراً لوجود ظروف إقليمية وسياسية متغيرة "لذلك أيضاً لا يمكن مقارنته مع الحقبة الناصرية, أو الساداتية لسببين أولهما : أن الشعب أصبح واعياً ولا يقبل بديكتاتور أياً من كان وثانيهما :هو تمتع السيسي بفكر مختلف حيث يؤمن بالحكم الديموقراطي". ونبه الباحث السياسي أن الخطر الوحيد الذي يمكن أن ينتج عن ترشح السيسي للرئاسة هو دخول المؤسسة العسكرية كلاعب في العملية السياسية وبعدها عن دور الحكم وهو الذي يجب أن تلعبه في العادة.

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "السيسي" بين حلم الزعيم ومخاوف حكم العسكر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47160

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
Most Popular Tags

حكم

,

كلمة السيسي

,