الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › جنون الأسعار يحرق الفقراء: «نفسنا ناكل فاكهة»

صورة الخبر: بائع فاكهة مصري
بائع فاكهة مصري

اشتكى مواطنون مما وصفوه بـ«الارتفاع الجنوني» لأسعار الفاكهة والخضراوات مؤخرًا، وبخاصة محاصيل الطماطم والبطاطس والموز والتفاح، مشيرين إلى أن «نار الأسعار تحرق المواطن البسيط»، فيما برر تجار ارتفاع الأسعار بزيادة تكلفة النقل من أسواق الجملة، إضافة إلى قلة المعروض، وارتفاع سعر السولار والبنزين.

«الشروق» التقت مواطنين تحدثوا عن «نار الأسعار»، وتجولت بعدد من الأسواق، للتعرف على الأسعار، وتحدثت إلى تجار لمعرفة أسباب الزيادة.

وقالت سارة إبراهيم، ربة منزل بإمبابة: إن ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة «زاد عن الحد» في ظل ما وصفته بـ«غياب الرقابة الحكومية على الأسواق»، مضيفة أن «المصريين يعتمدون على الخضراوات في جميع الوجبات، بينما يزيد سعر الكيلو كل يوم جنيهًا أو أكثر.. مرتباتنا ضعيفة هنجيب منين؟!».

أما عبير منصور، ربة منزل بالجيزة، فترى أن «المواطن الفقير أصبح لا يأكل إلا نوعًا واحدًا من الفاكهة، كل أسبوع، بسبب ارتفاع الأسعار»، وقالت: «نص المرتب بيروح في المواصلات.. نار الأسعار بتحرق المواطن»، فيما قال حسين محمد، موظف بالجيزة: إن «الأسعار التهمت كل ما نملكه» مؤكدًا أن «المرتبات لا تكفي لتغطية الاحتياجات الأساسية للأسر، وبخاصة محدودي الدخل، ومن الصعب التعايش مع هذه الأسعار في ظل الارتفاع الجنوني مقارنة بالمرتبات».

وأرجع إبراهيم محمود، بائع خضراوات بسوق إمبابة، ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة إلى زيادة تكلفة النقل من أسواق الجملة، إضافة إلى قلة المعروض من المحاصيل بفعل العوامل الجوية التي أثرت على الإنتاج، وانتهاء الموسم الزراعي لبعض المحاصيل ومنها القوطة والخيار والجوافة، وقال: «الزيادة مش بإيدينا.. بالعكس زيادة الأسعار تسببت في تراجع الشراء، الناس اللي كانت بتاخد 2 كيلو من نوع بقت بتاخد كيلو واحد».

وأوضح محمود لـ«الشروق»، أن كيلو البطاطس ارتفع من 4 إلى 5 جنيهات، والبصل الأحمر من جنيهين إلى 3 جنيهات، والبصل الأبيض من 2.5 إلى 3.5 جنيه، والثوم من 12 إلى 14 جنيهًا، والليمون البلدي من 3 إلى 5 جنيهات، والخيار من 4 إلى 5 جنيهات، والكوسة من 4 إلى 6 جنيهات، والباذنجان الرومي من جنيهين إلى 3 جنيهات، والباذنجان العروس من 3 إلى 4 جنيهات، والطماطم من 3 إلى 4.5 جنيه.

وبحسب جولة ميدانية لـ«الشروق» بعدد من الأسواق، فإن قطار ارتفاع الأسعار وصل «محطة الفاكهة»؛ فارتفع سعر كيلو الموز من 5 إلى 7 جنيهات، والمانجو السكري من 6 إلى 8 جنيهات، والتفاح الأخضر من 9 إلى 11 جنيهًا، والكمثرى البلدية من 5 إلى 6.5 جنيه، والعنب البلدي من 4 إلى 6 جنيهات، والجوافة من 4 إلى 5 جنيهات، والرمان من 7 إلى 9 جنيهات، والعنب البناتي من 5 إلى 6.5 جنيهات.
من جانبه، اعتبر صفوت كمال، بائع فاكهة بميدان الجيزة، أن ارتفاع الأسعار «أمر طبيعي في هذه الأيام»، مشيرًا إلى أن البائعين «لا يرفعون الأسعار من تلقاء أنفسهم، وإنما تجار الجملة هم من يتحكمون في أسعار السوق، ويضعون التسعيرة».
وربط كمال بين زيادة أسعار البنزين والسولار وارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة: «بعد زيادة البنزين والسولار هتلاقي الكيلو بيزيد نص جنيه، بعد ما كانت الزيادة في الماضي 10 قروش»، مطالبًا بفرض رقابة مشددة على الأسواق الكبرى مثل العبور و6 أكتوبر.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جنون الأسعار يحرق الفقراء: «نفسنا ناكل فاكهة»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3871

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية