الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › واشنطن تستبدل «الحرب العالمية على الإرهاب» باستراتيجية جديدة تركز على شراكة دبلوماسية واقتصادية مع العالم الإسلامى

صورة الخبر: واشنطن تستبدل «الحرب العالمية على الإرهاب» باستراتيجية جديدة تركز على شراكة دبلوماسية واقتصادية مع العالم الإسلامى
واشنطن تستبدل «الحرب العالمية على الإرهاب» باستراتيجية جديدة تركز على شراكة دبلوماسية واقتصادية مع العالم الإسلامى

قرر الرئيس الأمريكى باراك أوباما استبدال مصطلح «الحرب العالمية على الإرهاب» باستراتيجية جديدة تركز فى شكل أكبر على تنظيم القاعدة وتعتمد على جهود أوسع لإشراك العالم الإسلامى فى مواجهتها، وتعمل على معالجة مشكلة التطرف الإسلامى المستمرة منذ فترة طويلة عبر الدبلوماسية والاستراتيجيات السياسية والتنمية الاقتصادية.

قال جون برينان مستشار الرئيس أوباما لشؤون مكافحة الإرهاب: «إن تنظيم القاعدة لايزال يشكل التهديد المستمر للولايات المتحدة»، مؤكداً أن الإدارة الجديدة تستهدف هذا التنظيم فى شكل أقوى. إلا أنه قال إن «وصف جهودنا بأنها حرب عالمية لا يصب سوى فى مصلحة الرواية المحرفة التى يشيعها تنظيم القاعدة».

وأضاف فى تصريحات أمام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية فى واشنطن: «إن ذلك الوصف يصب فى مصلحة الفكرة المضللة والخطيرة بأن الولايات المتحدة هى بشكل من الأشكال فى صراع مع بقية العالم».

وقال برينان إن أوباما يدخل على هذه المسألة «نهجا جديدا تماما وأكثر فاعلية» بمعالجة مشكلة التطرف الإسلامى المستمرة منذ فترة طويلة عبر الدبلوماسية والاستراتيجيات السياسية والاقتصادية. وأضاف أن «الدروس المستفادة فى مكافحة التمرد فى العراق وأفغانستان تنطبق على القتال الأوسع ضد التطرف وخلاصتها أنه لا يمكننا تفادى هذا التحدى».

وأوضح: «يمكننا أن نقتل جميع الإرهابيين الذين نرغب فى قتلهم بقيادتهم وعناصرهم. ولكن إذا فشلنا فى مواجهة الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكبرى التى ينمو فيها المتطرفون، فسيظهر دائما مجند جديد، كما سيشن هجوما آخر».

وتحدث برينان عن أهداف طموحة لنشر التنمية الاقتصادية والسياسية فى المناطق الفقيرة المضطربة من العالم إضافة إلى بذل جهود دبلوماسية لاستعادة مركز الولايات المتحدة بين المسلمين. وجاءت هذه الكلمة فى ذكرى تحذير استخباراتى عام ٢٠٠١ أبلغت فيه أجهزة الاستخبارات الأمريكية الرئيس السابق جورج بوش بأن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يخطط لشن هجمات على الولايات المتحدة، إلا أن بوش تجاهل تلك المعلومات.

وأكد برينان أن «الرئيس أوباما لا أوهام لديه حول خطورة هذا التهديد بل إنه تحدى مرارا وبقوة من قالوا إن هذا التهديد لم يعد قائما». وفى معرض دفاعه عن أوباما فى وجه من يشككون فى التزامه بمكافحة الإرهاب، قال برينان - الذى عمل ضابطا فى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى آى إيه) لفترة طويلة، وشغل منصب مدير جهاز الوكالة فى السعودية -: «خلال الأشهر الـ٦ الماضية قدمنا للرئيس أوباما عددا من الخطوات والمبادرات ضد القاعدة وغيرها من الجماعات الإرهابية».
وأضاف أن أوباما «لم يكتف بالموافقة على هذه العمليات، بل شجعنا على أن نكون أكثر قوة وحتى أكثر مبادرة وأكثر ابتكارا، والسعى إلى إيجاد سبل جديدة وفرص جديدة للقضاء على الإرهابيين قبل أن يتمكنوا من قتل مزيد من الرجال والنساء والأطفال الأبرياء».

وأكد برينان أن القاعدة والفصائل المتفرعة منها تتعرض لـ»ضغوط هائلة». وأوضح أنه «بعد سنوات من العمليات الأمريكية لمكافحة الإرهاب وبالشراكة مع دول أخرى، تضرر تنظيم القاعدة فى شكل كبير واضطر إلى استبدال العديد من قادته الكبار بآخرين أقل خبرة وقدرة».

وتابع «ومع ذلك فقد أثبت تنظيم القاعدة قدرته على التكيف والصمود والاحتفاظ بموقعه كأكبر تهديد إرهابى نواجهه». وأضاف أن «نية التنظيم شن مزيد من الهجمات ضد الولايات المتحدة والمصالح الأمريكية فى أنحاء العالم بأسلحة دمار شامل إذا أمكن، لاتزال قوية، ولايزال شن هجوم على أرض الولايات المتحدة أولوية بالنسبة إلى القيادة العليا للقاعدة».

وأكد برينان أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والرجل الثانى فيه أيمن الظواهرى سيحالان يوما ما إلى القضاء، قائلا: «أسامة بن لادن والظواهرى شخصان سيحالان يوما ما إلى القضاء، ولنأمل أن يكون ذلك عاجلا لا آجلا». وأضاف: «كونوا واثقين بأننا سنواصل السعى إلى ذلك».

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على واشنطن تستبدل «الحرب العالمية على الإرهاب» باستراتيجية جديدة تركز على شراكة دبلوماسية واقتصادية مع العالم الإسلامى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80256

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية