الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › زويل: سوء الإدارة والفساد وراء تخلف التعليم فى الدول الإسلامية

صورة الخبر: احمد زويل
احمد زويل

قال العالم المصرى الدكتور أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل، إنه يجب على أمريكا أن تتبع سياسة جديدة مع البلاد ذات الأغلبية المسلمة تقوم على مواصلة جهود «العلم الدبلوماسية».

وأكد «زويل» والمستشار العلمى للرئيس الأمريكى، فى مقال كتبه، اليوم، بصحيفة «لوس أنجلوس تايمز» الأمريكية، أن تسخير «القوة الناعمة للعلوم» فى خدمة الدبلوماسية سيعمل على إثبات رغبة الولايات المتحدة الأمريكية فى استخدام ثقافتها لبناء علاقات أفضل وأوسع نطاقاً مع العالم الإسلامى.

وتابع: «شعرت بالقوة الكاملة لتلك القوة الناعمة منذ قدومى إلى أمريكا عام 1969، ورأيت أن العلم لغة عالمية تقيم اتصالات جديدة بين الأفراد، كما عثرت على الجزء الأكثر إثارة وروعة فى أمريكا وهو الثقافة الفكرية المفتوحة، والجامعات العظيمة فضلاً عن قدرتها على الاكتشاف والابتكار».

وأعرب عن قلقه إزاء مستويات التعليم فى الدول ذات الأغلبية المسلمة بسبب تخلفها عن المعايير الدولية، مرجعاً هذا التخلف إلى ما اسماه «أوجه القصور فى التعليم وتزايد المصاعب الاقتصادية المتمثلة فى عدم وجود فرص عمل للشباب، فضلاً عن تجذر مصادر الإحباط واليأس فى المجتمعات الإسلامية».. وأشار إلى أن سببها هو «سوء الإدارة والفساد المتنامى الذى يتفاقم بفعل الزيادة السكانية والابتعاد عن التعليم المستنير».

وحدد «زويل» ثلاث خطوات يجب اتباعها من أجل تعزيز النجاح فى الشرق الأوسط، وهى: تحديد سياسة متماسكة وكاملة وشاملة لمتابعة «دبلوماسية العلوم» مع الدول ذات الأغلبية المسلمة، ثم تحسين التعليم وتعزيز البنية التحتية العلمية والتكنولوجية، عبر إنشاء مختبرات بسيطة فى المدارس الابتدائية وتدريب المعلمين جيدا، وأخيراً تعزيز الولايات المتحدة الأمريكية لدورها فى مجال حقوق الإنسان والحكم الديمقراطى فى العالم الإسلامى، بجانب التوصل إلى حل للصراع االفلسطينى الإسرائيلى والعمل على جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووى.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على زويل: سوء الإدارة والفساد وراء تخلف التعليم فى الدول الإسلامية (2)

kare‏02 ‏يوليو, ‏2010

هوسؤال كيفا تخرجوا جيلا يحمى غدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

mourad‏28 ‏يونيو, ‏2010

سيدي الفاضل الدكتور احمد زويل احب ان اوضح لسيادك ان لا حياه لمن تنادي ولكل سيظل يذكر لك التاريخ انك فعلت الكثير لوطنك ولا من مجيب احترامي لك وشكري

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40451

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية