الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › هيكل : ثورة تونس أفزعت أمريكا وإسرائيل والرد عليها سيكون في لبنان

صورة الخبر: الكاتب الكبير محمد هيكل
الكاتب الكبير محمد هيكل

القاهرة: قال الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل إن ثورة تونس أسقطت المشروع الغربي للسيطرة على الشرق الأوسط والذي يقوم على مفهوم دعم أنظمة مستبدة لتمرير تسويات سلمية، كما حذر أن الولايات المتحدة سترد على ما حدث في تونس من خلال لبنان.

وأشاد هيكل في حديث أذاعته قناة "الجزيرة" مساء الخميس بالثورة التونسية، قائلا: الثورات عادة تحدث بالجراحة وفتح البطن، في إشارة إلي العنف الذي يصاحبها، أما الثورة التونسية فقد جرت بالمنظار وبأقل الخسائر.

وتساءل هيكل: " ماذا ستفعل القوى الأخرى التي فاجأها الحدث التونسي ، أين سيردوا؟"، مشيرا في هذا الصدد " الحدث التونسي أسقط كل السياسات التي فرضت على العالم العربي في السنوات الثلاثين الأخيرة ، أخشى أن يكون الرد في لبنان والنذر بدأت تلوح في الأفق ".

وأكد هيكل: "ما جرى في تونس أفزع بشدة أمريكا وإسرائيل ، المفاجأة التي وقعت في تونس قد يرد عليها في لبنان".

وفسر تسارع أحداث تونس بانتشار الغضب بين الجماهير الذين خرجوا في موجات بشرية وعندما عجز الأمن عن التصدي لهم وبلغ القتل ذروته ، لجأ الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي إلى واشنطن التي اتهمها بأنها هي من ورطته عبر وثائق "ويكليكس" ، إلا أنها رفضت مساعدته هي وفرنسا باعتبار أن نظامه انهار ولم يعد قادرا على حماية مصالحهما.

وعن دور وثائق "ويكيليكس" بما حدث فى تونس، قال هيكل: إن الوثائق تكلمت عن أمور فظيعة للغاية في تونس، ولكنها لم تتسبب في الثورة وإنما أعطت صورة عن الفساد فى أسرة بن على ، وأضاف أن السفير الأمريكي فى تونس أرسل مئات ان لم يكن ألاف البرقيات حول سيطرة أسرة بن على التي تملك كل شيء فى السياحة والإعلام وعن القمع الشديد والتجاوزات.

وأشار هيكل أيضا إلى نقطة هامة في هذا الصدد وهي أن الجيش التونسي كان يشعر بالمهانة لأن بن علي ركز على دعم حرسه الخاص وقوات الشرطة ولذا فإنه رفض دعوته للتدخل ورد عليه بأنه لن يساعد نظاما مكروها من نصف الشعب التونسي ومحتقرا من النصف الآخر .
أوضح أن وسائل الثورة التونسية كانت غير تقليدية، فلم تخرج الدبابات ولا العربات المصفحة بل كتل جماهيرية من نوع مختلف ليست هائمة أو مكفهرة لكن واعية بمطالبها، التي لم تكن تقليدية هي الأخرى.

وقال: الجماهير خرجت تطالب بمطالب عصرية تتمثل في الحرية ومقاومة الفساد. وكان عماد هذه الجماهير شبابا يمثل العصر ويستخدم أدواته وفي مقدمتها الإنترنت.

واستطرد هيكل: من هول المفاجأة أصيب نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي بالذعر، وكان ذلك واضحا خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من عمر النظام، الذي وصفه بأنه نظام مصفح، أمده الغرب بكل الوسائل والإمكانات لكي يستمر ويقمع المعارضة.

وكشف هيكل نقلا عن مصادر، قال إنه لا يستطيع تأكيد صدقيتها، عن أن رئيس أركان الجيش رشيد بن عمار رد على من طالبوه بالتحرك: إنني لا أستطيع أن أفعل شيئا، بل إن أحد الضباط الكبار قال لمسئول تونسي بارز إن هذا النظام نصفه مكروه والنصف الآخر محتقر.. عليك أن تبلغ الرئيس بأن كل شيء انتهى وعليه أن يخرج.

ولفت الى إنه جرى الاتصال بالسفارة الأمريكية لعمل أي شيء لكنها قالت "إنها لا تستطيع".

وخلال الحديث الذي استغرق قرابة 55 دقيقة، تحدث هيكل عن زين العابدين بن علي قائلا إنه التقاه عام 1988 أي بعد حوالي عام من الانقلاب، الذي قام به ضد الحبيب بورقيبة.

وأشار إلي أن بن علي تحدث لمدة تزيد على الساعة عن الأسباب التي حدت به إلي القيام بانقلابه ولم يتحدث هيكل مطلقا سوى أنه قال: سيادة الرئيس أنت أحسن من صورتك.

وروى هيكل أنه فوجىء بأن بن علي ركز علي كلامي بل وطلب من الهادي بكوش، رئيس الوزراء آنذاك أن يتصل بالسفارة التونسية في باريس، لكي تبعث بأفضل مصور فرنسي، حتي يصور الرئيس صورة أخرى غير الصورة الرسمية المعتمدة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هيكل : ثورة تونس أفزعت أمريكا وإسرائيل والرد عليها سيكون في لبنان (1)

محمد أبو بطه‏25 ‏يناير, ‏2011

قد يكون الاستاذ هيكل منطقيا هذه المرة خاصة ان الحكام الجمهوريين الملكيين أمثال مبارك والاسد والقذافي وعبدالله صالح اقنعوا امريكا بأن استبدادهم بالحكم يمنع الاسلاميين المتشددين من الوصول الي السلطة وبذلط ضمنوا صمت امريكا امام استبدادهم... فلقد استعبدوا شعوبهم لصالحهم لصالح امريكا واسرائيل...

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77145

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية