الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الخطايا العشر التي قضت على مبارك

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › الخطايا العشر التي قضت على مبارك

صورة الخبر: مبارك
مبارك

الجمعة, ‏25 ‏فبراير, ‏2011

كان نظام الرئيس السابق مبارك، كريما في أخطائه، سواء في عددها أو في ضخامتها، ويعود هذا لجرأته وغروره في ارتكابها، وظنه، أنه يحكم شعبًا من "الجثث"، التي لا تثور ولا تغضب.. وجاءت أخطاء مشهد ما قبل النهاية كمحفزات و"مغيظات" للناس كي تثور.. ابرزها بلطجته في إدارة انتخابات مجلس الشعب التي حصل فيها علي 95% بشفافية !! وسلق القوانين وتفصيلها، وغلو المعيشة والبطالة المزمنة وجباية الضرائب دون فائدة، هذا غير الفساد المفضوح من سرقة ونهب أموال وارضي الدولة، الذي كانت تتم "عيني عينك. جهاراً نهاراً".

ورغم أن هذه الممارسات العنيفة "سياسيا"، كانت احد الاسباب الرئيسية لغضب الناس وخروجهم في 25 يناير، إلا ان اخطاء مشهد النهاية وحدها كانت كارثية، وعجّلت بنهاية النظام بشكل سريع، وهو ما نستطيع ان نقول عنه، بارتياح وشماتة كبيرة ، لا نخجل منها "على نفسها جنت براقش".. وإليكم عشرة اخطاء من وجهة نظري قضت علي نظام مبارك "بدري بدري.. في 18 يومًا فقط".

1- غيبوبة البداية: عدم توقع حجم وطريقة وخريطة سير المظاهرات، فقبل يوم 25 يناير، كان الأمن يتعامل بشكل عادي مع هذا الحدث، ماعدا بعض التحركات الروتينية.. رغم انه، حسب علمي، عُقِد اجتماع "هاتفي" ضم وزير الداخلية السابق والرئيس السابق مبارك، وصفوت والشريف وزكريا عزمي وفتحي سرور، وحذّر فيه الأخير من خطورة هذه التظاهرات، التي كانت منتشرة في كل مكان على الانترنت، إلا أن وزير الداخلية، قال لها بتناكته المعهودة – كما اتخيل- اطمئنوا كله تحت السيطرة.

2- ثورة مستوردة: مصر مستهدفة.. وقلة مندسة.. وأجندات خارجية، وخيم وأموال أمريكية في ميدان التحرير، ثم دخلنا في قصة وجبات كنتاكي ، وجواسيس اسرائيليين، وأيادي إيرانية تعبث !!، وتواجد ميداني قوي من حماس – اقسم بالله ان احد الوزراء قال انهم كانوا يرفعون اعلامهم في ميدان التحرير-.. وطبعا هذه الرسائل المُلفّقة والكاذبة، خرجت من النظام البائس الغبي من فعل الصدمة، مما يؤكد انهم كانوا مهزوزين ومرعوبين ع الاخر.. ويكفي أن صفوت الشريف صرح لبرنامج "الحياة والناس" يوم 26 يناير، بأن ايادي خفيّة تعبث بأمن واستقرار مصر.. وفي نفس الوقت وعلى نفس القناة، لبرنامج آخر هو "الحياة اليوم"، فتحي سرور صرح بأنها ثورة من الشباب لمطالب يمكن النظر في تحقيقها.

3- الاستخفاف بالشباب: وصل بهم الحد الي التجريح في الشباب وتجاهل أي حديث عن الشهداء، بل ان الصحف القومية اعتبرتهم "قتلي" وليسوا شهداء،
وهذه كانت سمة رئيسية لتعامل النظام في كل مراحل الثورة.. هذا الاستهانة بالشباب وبأدواتهم البسيطة، من الانترنت والشبكات الاجتماعية والهواتف المحمولة وقدرتهم على التنظيم، جعلت النظام لا يعطي الشباب قدرهم، وبالتالي؛ لم يستطع أن يتعامل معه بالكفاءة واليقظة المطلوبة.. لهذا كانت المفاجأة ضخمة والتراجع سريعًا ومريعاً.. لأنهم ببساطة اعتمدوا على ادوات سياسية بالية ليست في قواميس الشباب، مثل "الرئيس الرمز والأب"، والفراغ الدستوري، والقمع الأمني، ثم الانفلات الامني، ثم الخسائر الاقتصادية، بينما الشباب كان يتعامل مع الامور باعتبارها، قضية حرية وديمقراطية وكرامة وعدالة انسانية.. والنظام كان يراها قضية أمنية بحتة وليست سياسية او حتى حقوقية .

4- خطابات الرئيس: نستطيع أن نقول عنها بأريحية شديدة إنها كانت مملة.. ورسائلها متأخرة دائماً، و"يطق من جنباتها" العند والتعالي والغرور، حتى القرارات التي كانت تأتي بها، دائماً ما تكون متأخرة بخطوة عن مطالب الثوار.. ولو عُدنا إلى يوم 25 يناير، كان يكفي قرار - وليس خطاب - بإقالة الحكومة لتهدئي من المتظاهرين .. ولكن مؤسسة الرئاسة، كانت تعاند بصلف شديد، وترفض ان تكون في موقع رد الفعل، فاستمرت في عنادها؛ واستمرت الثورة حتى كتب لها الله ان تنجح، لأن الله أرادَ أن يعمي النظام السابق، عن أي قرارات سليمة تصدر في وقتها، وتمتص غضب الشعب، وكلنا يعرف مدى عاطفة الشعب المصري؛ ولكن الله ستر..

5- التغطية الإعلامية الرسمية: بإجماع منقطع النظير كانت ضعيفة، ومضللة ومفبركة، وغير مهنية اطلاقة، استخدمت أبواق تقليدية لا تحظي بأي مصداقية، وهذه الأخطاء الفادحة جعلت النظام يخسر وسائل إعلامه الرسمية، ومن الجولة الأولى؛ حتى عندما حاول أن يستخدم بعض القنوات الخاصة كان الوقت قد فات لكي تقوم بدور مؤثر، لأنها هي الأخرى كانت متحفظة وسلبية للغاية، خاصة في الأيام الأولى للثورة.. لهذا كان اتجاه الناس، ومنذ البداية، نحو قنوات العربية والجزيرة، كخيار أول.. بغض النظر عن مضمون الرسالة التي كانت تُبث على هاتين القناتين.. ورغم تغطيتهم المتميزة، الا انها كان بها ببعض التجاوزات المهنية.

6- الإعلام الأجنبي: مع بداية الثورة، بدأ يتوافد على مصر بكثرة، خاصة في محافظات القاهرة، والاسكندرية والسويس، مئات المراسلين الأجانب من كل دول العالم، جاءوا لتغطية الحدث التاريخي.. والثورة الاولي في التاريخ التي تشاهد وقاعها "بث حي" على الهواء، وبدل من ان يكون النظام السابق بتسهيل الأمور لهم والسعي لكسب ودهم، لكن غبائهم هداهم الي ملاحقة وضرب وحبس المراسلين الاجانب، مما جعله يخسر أي لمحة تعاطف أو نظرة موضوعية كان يمكن أن يحصل عليها، بسبب تعامله القاسي مع الإعلام الأجنبي، فكانت النتيجة ان صورته كان وحشية وسيئة جدًا في كل وسائل الاعلام العالمية.

7- موقعة الجمل: لو كان لنا ان نختار أكبر خطأ وقع فيه النظام، ستحتل موقعة "الجمل والبغال والحمير"، دون منازع المرتبة الأولى، فقبل هذه الكارثة بليلة واحدة، جاء خطاب مبارك الذي أعلن عن نيته في عدم الترشح مجددًا، وقال إنه "وُلِد وحارب وعاش وسيموت على أرض مصر"، فما كان إلا أن دمعت أعين الكثير من المصريين.. وأخذ مؤشر التعاطف معه في الصعود بقوة.. وكان يمكن - لو هناك أذكياء حول مبارك - ان يتم البناء على هذه النقطة، ولربما أنقذ نظام مبارك نفسه من الغرق، ولكن موقعة الجمل، جاءت كطوق نجاة للثورة، وحماه من فخ التعاطف الأعمى، الذي ربما كانت سيقضى على الثورة عند هذه المرحلة.

8- قطع الانترنت والمحمول: كعادة الأجهزة الأمنية، لا تفكر أبعد من موضع قدميها، اذا رأتهما أصلاً، وكرد فعل لقطع لخدمات الانترنت وشبكات الهاتف المحمول مساء يوم 27 يناير، تحركت الناس بالملايين، لجمعة الغضب، غيظًا من هذا العقاب الجماعي، فمن كان سينتظر لكي يعرف ماذا سيحدث من خلال الانترنت، او للتنسيق مع أحد بالهاتف، فضّل عن أن يتابع بشكل مباشر ما يحدث في الميدان، ليشارك في الحدث بنفسه، فازدادت اعداد المشاركين بصورة خرافية وغير متوقعة، وفي كل مكان في مصر، وكانت بمثابة الضربة القاسمة، والنهاية الحقيقة للنظام !!

9- الانفلات الأمني: سواء تم بقصد أو بغير قصد؛ فقد أفاد الثورة كثيرًا، لأن ذلك الموقف اثبت للعالم أجمع، ان المصريين شعب عظيم متحضر، وقف يحمي المنازل والشوارع والمنشآت الحكومية، وأيضًا الكنائس، التي لم تشهد حادثة هجوم واحدة رغم الغياب التام للشرطة. وفي ميدان التحرير، ورغم عدم وجود أي فرد أمن هناك، آلا ان المشهد كان رائعا وخالدا، الملايين يتوافدون علي الميدان كل يوم، يقومون بتنظيم الدخول والتفتيش، ثم التنظيف، دون تحرش او سرقة او تعصب او عصبية.. في مشهد لن ينساه العالم ابداً.

10- التفاوض مع المجهول: احد ابرز الاخطاء الاستراتيجية التي وقع فيها النظام، ولو كان باتزانه ما كان بدء في خلع ثيابه، واحد تلو الاخر، دون أن يعرف لمن يخلع، او إلى أي مرحلة سيتوقف عن الخلع؛ ولكن لأن الصدمة كانت قوية، والغضب كان يأتي من كل مكان، فاضطر النظام، أن يحاول ان يسترضي الجميع، وعندما بدت عليه ملامح الانهيار الكبير.. ارتفع سقف المطالب، ولم يقبل الناس الا برأس النظام نفسه.. فمن ذا الذي يجد أمامه فرصة للخلاص والحرية ولا يتمسك بها؟!

المصدر: مصراوى / خالد البرماوى

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الخطايا العشر التي قضت على مبارك  "21 تعليق/تعليقات"

angel27/5/2011

هنزل لمستواك ونتخيل ان ده كله صحيح ياترى يا محترم ال30 سنة دول مفهمش حسنة واحدة ثم هفترض ان الرئيس مبارك ديكتاتور ياترى معقول فى عصره اقدر انتقده وفى عصر الحرية المزعومة مقدرش اقول رايى بصراحة والا ابقى فلول؟!!!!!!!!!! قبل ما تنتقد حداجمع معلومات عنه كويس وبعد كده قول كلمة حق

عيد ابوشتيه4/3/2011

المد لله الذى خلص مصر من الخونه والعشر نقاط صحيحه ولله الحمد ان الله سبحانه وتعالى صلط النظام الفاسد على نفسه فى هوى انشائ الله الى الابد وجه رساله الى الذين هتفو فى ميدان مصطفى محمود انهم اردو ان يظهرو الاعلام فقط واكثرهم ام مستفيد من النظام السابق او ام ففافى والحمد لله اكثرهم معندهمش حماس والاسف ان هم الى خربو الثوات التى تحدث الان فى الوطن العربى الى مؤيدن ورافضين والسؤال علم تشكرون مبارك وعلما تشكرون احمد شفيق وهو صديق مبارك والمرئ على دين خليله رجاء ان تسكنو بيوتكم جربتو الثورة فى العالم العربى وجعلتو المستفدين من النظام فى الدول العربيه يدسون الزبانيه للتايد ويكفيكم موقعة الجمل اتخذة اسمكم ستار وقتلو اخوانكم فى التحرير وعلى الرغم ان الذين فى التحرير هم الذين جأو بكل هذه الانتصارات الغاليه السؤال لمذا الانتقاض منكم وهم الذين دفعو فى البدايه ثمن كلمة لا لالالالافساد

احمد4/3/2011

كل المطالب سياسية فقط كأن الشعب المصرى عايش فى رخاء ومفيش مشاكل عندنا غير اسقاط النظام وحكومة راحت وحكومة جت ونسينا البطالة والشباب اللى مش عارفة تتجوز والغلاء الفاحش فى الاسعار والمرتبات اللى زى الزفت والاربعين مليون مصرى اللى عايشين تحت خط الفقر يارب نفوق ونخلى مطالبنا اقتصادية مش سياسية وبس

نهى4/3/2011

ربنا يحمى مصر من الانانية ويا ريس ويخليك لآسرتك وتشوف مصر عالية ديما وربنا ينصرك لو كنت مظلوم

حسام4/3/2011

بدعو من قلبى دعوه خالصه لوجه الله انه يثبت المصرين بدعلهم وانا فى الغربه وكنت بعيد عن الاحداث وبشهد الله عز وجل انى لو كنت موجود لم اتردد لحظه فى النزول ولكن ليعلم الجميع ان لكن ظالم نهايه ولكل بدايه نهايه ولازم الكل يعرف ويؤمن من داخله ان مبارك ليس رمزلأى شئ سوى الفساد ان كان صادقا فعندماخلف اليمين الرئاسى فى اول كلمه له على لسانه لتكون دوله ديمقراطيه لا تتعدى فتره رئاستى فترتين ولكن حب المال وحب السلطه وعشق الوجود سمح لنفسه ان يحكم لقرابه 30 عام وفى النهايه يخلع هو لم يتنحى هو رئيس مخلوع فى ثوره شعب وهرب الى حيث يختبئ ولكن هل يهرب وممن يهرب من الشعب ام من الله الحى الذى لا يموت اعلم ان كل قطره دم هى فى عنقك ليوم القيامه وكل اهات مريض وكل دمعه ام بكت على ابنها الذى مات وكلصرخه طفل بكى من الجوع والحرمان تحاسب عليها اعلم انا الله سيحاسبك وانت بين يديهفن عفا عنك فانه العفو الغفور وان حاسبك فاعلمان الله ( غافرِالذنبِ وقابل التوبِ شديدِالعقابِ ذى الطول لا اله الا هو اليه المصير )واعلم ان من سيحاسبك من البشريا سياده الرئيس يحاسبك وامام اعينه ما فعلت فى الناس وسوف يخاف الله فى النهايه لا ادعو عليك ولكن اتركك لنفسك واتركك لضميرك ان كان فى جوفك جزء منه واقول لك ليحاسبك الله الذى على كل شئ قدير

د.محمود صابر4/3/2011

الاخ بتاع مؤامرة امريكية طبعا ده من بتوع امن الدولة وكفاية غباء علشان انتوا انكشفتوا وان شاء الله سوف يفك هذا الجهاز اللعين والاخ بتاع شنودة الف سلامة على شنوده بس مش عارف لية يتعالج فى امريكا بالذات هو مفيش فى مصر اطباء

yasoahmed4/3/2011

اولا:عيب الشعب انه كان ساكت على كل اللى بيحصل فى البلد زى:النهب وفجأة انفجر فى وجه مبارك ثانيا:من اين عرف الشعب ان مبارك هوالذى ينهب فى البلد؟؟؟؟؟ فمن رأيى ان عائلته ووزرائه هم الذين ينهبوا فى البلد!!!!!!!!

محمد محمد سليمان3/3/2011

ليه المجلس العسكرى ساكت ومأممش الشركات والاراضى المنهوبه من الدوله بقرار جرىء-للان مرجعش للبلد اى حاجه لا فلوس ولا ارض ولا شركات هترجع امتى لما تتباع وتتهرب فلوسهاوتفضل البلد محلك سر.

ليالى2/3/2011

انا مازلت اقول ان ما يحدث فى العالم العربى مؤامره امريكيه وصهيونيه لتفتيت العالم العربى اجمع ثم احتلاله وعما قريب ستثبت لكم الأيام ذلك

محمد عبد الحكيم1/3/2011

لعلها تكون عظة وعبرة

انس28/2/2011

اخطاء ساعدت على نجاح الثورة

مصرى28/2/2011

أسباب السقوط 1 الكبر والله لا يحب المتكبرين 2 الظلم ولقد حرم الله الظلم على نفسه وعلى عباده 2 محاربة الله عز وجل 3 محاربة العلماء فى شتى المجالات 3 قال الله تعالى إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ صدق الله العظيم وقال تعالى ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ وقال تعالى قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ وقال تعالى وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ وقال تعالى وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ وقال تعالى كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ وقال تعالى وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ وقال تعالى وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (96) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ (97) وقال تعالى وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ (51) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ وقال تعالى وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ وقال تعالى وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38) وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ وقال تعالى وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ* وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ

علاء شوقى مصطفى28/2/2011

مبارك حرامى حرامى

أحمد شاكر بورسعيد27/2/2011

كنت اتمنى أن يأتي يوم 1/1/2000 ويقول الرئيس كفاية عليا كدة ربنا يوفقكم ولكم الاختيار بين فلا ن وفلا ن وهم رؤساء مدنيين كنا سبقنا الزمن ب500 سنة وكان الزمن حسبها له كأعظم قرار ولكن لم توجهه البطانة الفاسدة التى حوله الى ماحدث0فخسر وخسرنا أيضا انه بريق كرسي الحكم 0ولو قدر لي وكنت قاضبا لحكمت على كل من كان فىي مجلس الشعب أيام التمديدللرئيس لمدد أخرى بدل مدة أخرى بما فيهم رئيس المجلس ونائبيه بالاعدام 0لكن عزاءنا أن الشعب لن يسمح بدخولهم الحياة السياسية أو الترشح مرة أخرى 0

محمد26/2/2011

مبارك رمز مصر

waled26/2/2011

لكل ظالم نهايه

الهام حسين26/2/2011

اولا ميدان مصطفي محمود لم ولن يخزل الرئيس السابق لان جمعة التكريم عملنها واحنا مش ناس فاضية ماوراناش غير الشوارع سيبو الامور تمشي كفايه التصدي لعجلة الحياة دعونا نري ماسيحمله الغد

samy26/2/2011

انا مش اقادر افهم الناس اللي لسه بتقول على حسني مبارك رمز ولازم نكرمه والكلام ده , الناس دي مش عايشه معانا ولا ايه ؟ كيف نكرم الفاسدين ؟ كيف نطلق على من سرق ونهب وزور وافسد كل شئ جميل في مصر رمز ؟ الرسول الكريم قال لو ان فاطمه بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها , اللهم صلي على محمدعدد خلقه ومداد كلماته , لابد من محاسبة السارق وإلا لماذا تمتلئ السجون بالحرميه , فإذا سرق الشريف تركناه وإذا سرق الضعيف اقمناعليه الحد . كل الناس سواسيه امام القانون الرئيس زي اي واحد من الشعب طالما اخطأ لابد ان يحاسب . للأسف الشعوب جعلت الرؤساء انصاف آلهه وكأنهم لايخطئون , وللأسف اي حاجه تتعمل في البلد تبقى من توجيهات السيد الرئيس ماشاء الله بيفهم في كل حاجه , طب تلاقي هندسه ممكن رصف طرق ماشي الخضار والفاكهه بيفهم برضه فن استاذ زي الريس بتعنا لمل كان يحضر حفلة وتلاقيه قاعد يخبط بإيده على الكرسي مع ريتم الطبله مش بقولك بيفهم في كل حاجة جعلناهم آلهه لايخطئون لايفسدون ولايحاسبون مهما كانت اخطائهم وهذه هي صفات الالهه ياساده , الاخطاء التي وقع فبها مبارك اخطاء خطيرة جداً تستوجب المحاسبة الشديدة وليس التكريم كما يدعي البعض .

مرسي25/2/2011

هذا الملف يعتبر بحق هو أحد أبرز الملفات التي قرأتها والتي احتوت النقاط الرئيسية مجتمعة حول إسقاط النظام السابق رئيساً وحكومةً ومجلسي شعب وشوري دستور ومايعقبها من تبعيات وأظن أن أبرز هذه الأسباب التأخر في اتخاذ القرارات ـ والتضليل الإعلامي ـ ولكن هناك سبب رئيسي أدي إلى إنجاح الثورة وهو "انضمام بعض العناصر الطامعة في السلطة أو كما يسمونها من أرادوا ركوب الموجة فأعطوا للشباب ثقة وثقل أوقفتهم على مطالبهم والتعالي فيهامع البعد كل البعد عنهم.

على محمد25/2/2011

كل يوم يثبت الشعب المصرى انه اعظم شعب فى العالم

وليد25/2/2011

الله اكبر

استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
المزيد من الأخبار المصرية من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
الأكثر تنزيلا
الأكثر مشاهدة
أحدث الصور
Most Popular Tags

توقعات الحكم على مبارك

,

على مبارك

, 64o9hcdgj4eb4, الخطايا العشر, http:-elakhbar.akhbarway.com-news.asp?c=2, اخبار الزفت,

توقعات الحكم علي مبارك

,

كتاب الخطايا العشر لحسنى مبارك

,

الناس التي بكت علي مبارك

,

خطايا جمال مبارك

,

الخطايا العشر التى قضت على مبارك

,

رد فعل فعل اسره مبارك قرار منع السفر

,

الخطايا العشرة التى قضت على مبارك

,

مبارك والخطايا العشر

,

yhs-mystartdefault

,

ما هي طوقعات الاحكام علي مبارك

,

مبارك

,

علماء الدين المؤيدن محمد مرسي

,

توقعات الشيخ حامد العلي

,

ماهى توقعات نهاية قضية مبارك

,

خطايا الشاباب

,

ما اخطاء مبارك خلال 30 عام

,

اخبار الزفت حسني مبارك

,

اخر اخبار زفت الطين

,

ماهى قصة عبداللطيف الشريف مع النظام السابق

,

اخطا خطيرة مبارك

,

اسرة مبارك

,

الاخطاء العشره لمبارك

,

الخطايا العشر التي قضت علي مبارك

,

''مبارك والخطايا العشر''

,

تخميل الزفت البرناج زفت الطي

,

خطابات الزفت مبارك

,

أخبار زفت

,

ماهى توقعات الحكم على مبارك

,

كتاب الخطايا العشر لمبارك

,

الخطايا العشر لمبارك

,

الخضيرى سنقتل عمر سليمان

,

مثل تمشي كالخطايا ملكا

,

ماهى أخطاء مدير مدرسة بمصر

,

أخبار مجلس الشعب المصرى 26/2/2011

,

اخبار زفت الطين

,

مشهد الخطايا

,

اغنيه معقول لفضل شاكر

,

اخبا ر ا لمكر

,

اخبارالذفت الثورة

,

الدولة التى قضت على البطالة

,

اخطاء مبارك فى حياته كلها

,

الاسباب التي جعلت الرئيس مبارك يتنحى

,

ليسٌ هنآلكُ آنصآفٌ خطآيآ....

,

احت اخبار الرئس مبارك الحرامى

,