الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اللجنة القضائية للإشراف على الاستفتاء: التصويت على 9 مواد مجتمعة و16 ألف قاض يشرفون على الاستفتاء.. 40 مليون مواطن له حق المشاركة وحرمان المقيمن فى الخارج

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › اللجنة القضائية للإشراف على الاستفتاء: التصويت على 9 مواد مجتمعة و16 ألف قاض يشرفون على الاستفتاء.. 40 مليون مواطن له حق المشاركة وحرمان المقيمن فى الخارج

صورة الخبر: اجتماع اللجنة القضائية العليا للإشراف على الاستفتاء
اجتماع اللجنة القضائية العليا للإشراف على الاستفتاء

الإثنين, ‏07 ‏مارس, ‏2011

انتهت اليوم، الاثنين، اللجنة القضائية العليا المشكلة للإشراف على عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية برئاسة المستشار الدكتور محمد أحمد عطيه النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، إلى عدد من الأعمال التحضرية والقرارات بعدما عقدت جلستها الأولى والتى استمرت لعدة ساعات.

قال المستشار محمد أحمد عطيه رئيس اللجنة، إنه سيتم الاستفتاء على 9 مواد دستورية مجتمعة وليس كل واحدة على حدة، مشيرا إلى أنه اتفق مع مساعد وزير الداخلية أن تكون علامة "صح " أو "خطأ" فى نهاية المواد وليس قبلها كما كان يحدث من قبل حتى يتمكن المواطن من قراءة المواد جيدا ثم يدلى بصوته بالموافقة أو عدم الموافقة، على أن يبدأ الاستفتاء من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السابعة ليلا وتتم عملية الفرز فى ذات مقر الإدلاء بالأصوات.

وفيما يتعلق بتشكيل اللجان القضائية بالمحافظات أوضح عطية، أنه سيكون هناك لجنة قضائية فى كل محافظة برئاسة رئيس المحكمة الابتدائية وعضوية المحامى العام وممثل عن مجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية، مشيرا إلى أن اللجنة طلبت الكشوف الخاصة بجميع أعضاء الهيئات القضائية لتوزيعها على اللجان العامة والفرعية.

أما بالنسبة لتشكيل اللجان الفرعية ستتكون من أعضاء الهيئات القضائية وأمين وعضو بصفة أصلية وآخر احتياطيا من العاملين المدنين بالدولة، موضحا أنه يوجد 30 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية، وفى انتظار الكشوف من مجلس القضاة الأعلى وهيئة قضايا الدولة بأسماء أعضائها لتشكيل اللجان العامة والفرعية بكل محافظة، حيث سيتم الاستعانة بقاضى على كل صندوق، بالإضافة إلى انتداب جميع المستشارين وأعضاء جميع الهيئات القضائية وعددهم حوالى 16 قاضيا، يوجد حوالى 54 ألف لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، كل لجنة بها صندوق، والمادة رقم 10 من المرسوم رقم 7 لسنة 2011، قالت إنه يجوز أن يرأس عضو من أعضاء الهيئات القضائية أكثر من لجنة فرعية وبما لا يجاوز 4 لجان على أن يضمها جميعا ودون فواصل بمقر واحد، ويسمح لرئيس اللجنة الإشراف عليهم جميعا، أى أنه يجوز للقاضى الواحد الإشرف على ما لا يزيد عن 4 لجان فرعية بأربع صناديق بشرط أن يكونوا فى مكان واحد وبدون فواصل.

وفيما يتعلق بعدد المواطنين المسموح لهم الإدلاء بأصواتهم فى الإستفتاء، قال عطية، إن عدد المستخرجين لبطاقة الرقم القومى يبلغ حوالى 47 مليون مصرى، ولكل من بلغ سن 18 سنة ميلادية فى الأول من مارس ولدية بطاقة رقم قومى قبل يوم 19 مارس يكون له الحق فى الإدلاء بصوته، وسيتم إقصاء بعض الفئات من الإدلاء بأصواتهم كمن لديه بطاقة رقم قومى ولم يتخطى الـ18 سنة – يتم استخراج بطاقة الرقم القومى من سن 16 سنة – وبعض المحرومين من الإداء بأصواتهم كرجال القوات المسلحة وبالتالى فإن عدد من يسمح له بالمشاركة تقريبا يبلغ الـ 40 مليون مواطن مصرى، وبخصوص المصريين المقيمين بالخارج أشار رئيس اللجنة عدم احقيتهم فى الإدالاء بأصواتهم.

وأوضح عطية، أن اللجنة طلبت من المجلس الأعلى للقوات المسلحة تعديل المادة رقم 1 من المرسوم رقم 7 لسنة 2011 بحيث يتاح للشخص حامل بطاقة الرقم القومى إذا كان متواجدا فى محل إقامة آخر غير محل إقامته المدون بالبطاقة أن يسمح له بالاستفتاء على المواد المعدلة فى المنطقة المقيم بها، وذلك تيسيرا للمواطنين وليتمكن الجميع من المشاركة، وسيتم استخدام الحبر الفسفورى حتى لا يحاول أحد أن يدلى برأيه أكثر من مرة، مشيرا إلى أن المادة 11 من المرسوم قد فرضت عقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 5 آلاف ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه لكل من يثبت إدلائه بصوته فى الاستفتاء أكثر من مرة.

وعن دور الشرطة أكد عطية، أن المهم فى المقام الأول تأمين اللجان والشرطة سيكون لها دور كبير فى ذلك، أما الجيش فعليه الآن أعباء كثيرة ولا نريد تكليفه بأعباء أخرى، مناشدا المواطنين بالاشتراك مع الشرطة فى تأمين المقار الانتخابية.

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل الأمانة العامة للجنة القضائية المشرفة على الانتخابات وستحدد اللجنة اختصاصاتها، وستكون برئاسة المستشار الدكتور عماد النجار رئيس هيئة مفوضى الدولة بالمحكمة الدستورية العليا وعضوية 3 مستشارين من المحكمة الدستورية العليا و6 مستشارين من نواب رئيس مجلس الدولة و6 مستشارين من القضاء العادى، والاستعانة بأعضاء هيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية فى اللجان العامة والفرعية.

وأكد رئيس اللجنة المشرفة على عملية الاستفتاء أنه سيتم تشكيل 30 لجنة قضائية لمناقشة الشكاوى المتعلقة بعملية الاستفتاء، بجميع المحافظات من خلال لجنة لكل محافظة فيما عدا القاهرة سيتم تشكيل لجنتين فيها.

وأكد المستشار الدكتور محمد أحمد عطية، المهم فى المقام الأول أن تنجح هذه التجرية، لأن هذا الاستفتاء يعتبر أول استفتاء يتم بعد الثورة وسيكون نموذجا يحتذى به فى الإنتخابات القادمة سواء كانت الرئاسية أو البرلمانية، وأول استفتاء شفاف به ضمانات حقيقية وتجربة ديمقراطية مهمة، مشيرا إلى أن عملية الاستفتاء ستشهد إقبالا شديدا للمشاركة خاصة من فئة الشباب.

المصدر: اليوم السابع / محمد اسعد

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اللجنة القضائية للإشراف على الاستفتاء: التصويت على 9 مواد مجتمعة و16 ألف قاض يشرفون على الاستفتاء.. 40 مليون مواطن له حق المشاركة وحرمان المقيمن فى الخارج  "3 تعليق/تعليقات"

د محمد عبد الرحمن8/3/2011

ياشرفاء مصر الذين سيديرون الإستفتاء أرجوكم شوفوا حل لكي نشارك نحن المغتربين في الإستفتاءات .. إخواننا السودانين والعراقين شاركوا في إنتخابات بلادهم من كل أنحاء العالم ،،، ربنا يخليكوا

السيد أحمد مرسى8/3/2011

لاتحرموا أبناءنا فى الخارج من شرف المشاركة فى الاستفتاء والانتخابات وإذا كنتم تخافون من تكلفة الطباعة وإرسال بطاقات الاستفتاء فالحل بسيط يمكنكم عمل موقع على الانترنت للاستفتاء يكون به خانة للرقم القومى وعندنا جهابزة من الشباب يستطيعون عمل هذا الموقع فى يوم وليلة وينشر هذا الموقع على جميع القنوات المرئية وعلية إستمارة الاستفتاء الالكترونية لابداء الرأى.

sami biomy8/3/2011

أولاً :- يجب وضع الاستفتاء على التسع بنود منفصلة (اى كل بند على حدى ) ثانياً :- يجب اخذ اعتبار ورأى المغتربين لانهم مصريين ويفهمون اكثر من فى الداخل لما لهم من رؤية واضحة للامور السياسية وخاصة لو تمت المقارنة بين هذه المواد والمواد الاخرى بالدول الاجنبية وشكراً

استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
المزيد من الأخبار المصرية من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
الأكثر تنزيلا
الأكثر مشاهدة
أحدث الصور
Most Popular Tags

مواد الاستفتاء

,

مواد الإستفتاء

, اسماء القضاة الذين يشرفون على الاستفتاء, موقع اللجنة القضائية العليا, اللجنةالقضائية العليا للانتخابات, كشف باسماء اعضاء النيابة الادارية في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب,

كشوف اسماء اعضاء الهيئات القضائية المشرفين على الانتخابات

,

كل مواطن له حق فى التصويت

,

الاستفتاء

,

اسماء واماكن المستشارين المشرفين على الانتخابات الرئاسيه

,

كشوف اسماء اعضاء الهيئات القضائية المشرفين على لجان انتخابات الرئاسة 2012

,

اسماء أعضاء الهيئات القضائية المرشحين للانتخابات الرئاسية

,

اللجنة القضائيه للاشراف على الانتخابات واماكن التصويت

,

المستشار الدكتور محمد أحمد عطية رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الاستفتاء على

,

اللجنه القضائيه العليا للاشراف على الاستفتاء

,

اسماء القضاه المشاركين في الاستفتاء واماكن اللجان الفرعية

,

استماره الاستفتاء على التعديلات

,

اللجنة القضائية العليا للأستفتاء

,

اللجنة القضائيه العليا للانتخابات

,

كيتوموب نتيجة الأنتخابات2014

,

تحميل اسماء القضاة المشرفين على انتخابات الرئاسة فى مصر2014

,

yhs-fh_lsonswrow

,

اسماء كشوف اعضاء النيابة الادارية المشرفين على الانتخابات

,

اسماء واماكن القضاه المشرفين على الانتخابات الرئاسية

,

كشوف توزيع مستشارى النياة الادارية على الانتخاات

,

اسماء القضاة المشرفة الجان العامة والفرعية على استفتاء 2012

,

اسماء اعضاء الهيئات القضائية المشرفين على انت

,

قناة اللجنة القضائية

,

اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بالبطاقة رقم قومى

,

اسماء المستشارين المشرفين على الانتخابات البرلمانية

,

كشوف باسماء الوظفين فى هيئه قضايا الدوله المشرفه على الانتخابات الرئاسيه

,

اسماء العاملين با لنيا

,

اعضاء الجان الفرعيه ل انتخابات الرئاسه من اى فئه من العاملين

,

من اي وزارة الموظفين يكونوا اعضاء اللجان الانتخابية في اللجان الفرعية.

,

كشوف اسماء اعضاء الهيئات القضائية المشرفين على انتخابات الرئاسة 2012

,

توزيع أعضاء الهيئات القضائية على لجان انتخابات الرئاسة 2012

,

اسماء اعضاء الهيئات القضائية المشرفين على الانتخابات الرئاسية 2012

,

نتيجة الاستفتاءالتصويت في الخارج على رئاسة مصر

,

كشوف اسماء اعضاء النيابةالاداريةالمشرفين علي انتخابات الرئاسة

,

اسماء القضاة واعضاء الهيئات القضائية المشرفين على انتخابات الرئاسة

,

انتخابات الرئاسة وأماكن اللجان للمواطنين

,

ندب مستشارين من هيئة قض

,

9 مواد الاستفتاء علي الدستور

,

مواد الاستفتاء الدستورى ال 9

,

اللجنة العليا المشرفة على انتخاب رئيس الجمهورية

,

توزيع اعضاء النيابة الادارية بانتخابات مجلس الشعب المرحلة الثانية

,

9 مواد للاستفتاء

,

اللجنة القضائية

,

اسماء مستشاري هيئه قضاياالدوله لانتخابات لمجلس الشوي 2012

,

الاستفتاء الدستورى 9 مواد

,