الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › «واشنطن بوست»: الفراغ الأمني تسبب في تزايد السرقات والخطف والاعتداءات بالقاهرة

صورة الخبر: «واشنطن بوست»: الفراغ الأمني تسبب في تزايد السرقات والخطف والاعتداءات بالقاهرة
«واشنطن بوست»: الفراغ الأمني تسبب في تزايد السرقات والخطف والاعتداءات بالقاهرة

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية إن الفراغ الأمني في مدينة القاهرة، البالغ عدد سكانها 18 مليون نسمة، تسبب في ارتفاع جرائم الاختطاف والسرقات والنهب والاعتداءات المسلحة.

وأكدت الصحيفة في تقرير لها، الجمعة، أن الشرطة غالبا ما يتم الربط بينها وبين الفساد وسوء استخدام السلطة، والتي اختفت على نحو كبير عن الأنظار منذ أواخر شهر يناير الماضي، موضحة أن بعض الضباط عبروا عن مخاوفهم من انتقام الجماهير بسبب قتل مئات المتظاهرين أثناء الثورة، بينما يجلس البعض الآخر ببساطة في بيوتهم في حين تجري محاكمة آخرين.

ونقلت الصحيفة عن مواطنين ترحيبهم بإعادة انتشار ضباط الشرطة ـ الذين عاد عدد منهم إلى عملهم يوم الخميس الماضي ـ مشيرة إلى أن هناك مشكلة «أكثر تعثرا» تتعلق بمصير جهاز الأمن الداخلي متعدد الطبقات الذي استخدمه الرئيس السابق حسني مبارك لإخضاع القلاقل الاجتماعية والحفاظ على حكمه.

وأشارت الصحيفة إلى تعهد اللواء منصور العيسوي، وزير الداخلية الجديد، بإعادة تأهيل وهيكلة جهاز أمن الدولة الذي يحظى بـ«قدر كبير من الاحتقار»؛ حيث يربط كثير من المصريين بينه وبين التعذيب وقتل المواطنين.

ونبهت الصحيفة إلى أن بعض السياسيين ألقوا باللائمة على عناصر تنتمي لحكومة مبارك السابقة، في إثارة المصادمات بين المسلمين والمسيحيين والتي أسفرت عن مقتل 13 شخصا الأسبوع الماضي، لافتة إلى أن المسؤولين تحركوا لتشديد العقوبات على المجرمين الذين يعتبرهم كثيرون مثيري شغب موالين لمبارك.

ونقلت الصحيفة عن عصام العريان، أحد قياديي جماعة الإخوان المسلمين، إلقاءه باللائمة بشكل مباشر في الاضطرابات التي وقعت الأسبوع الماضي، على الموالين للأجهزة المخابراتية، قائلا إن البلطجية الممولين من جانب حزب مبارك السياسي هم من صعدوا الاعتداءات على المسيحيين ليلة الثلاثاء وصباح الأربعاء، «فهم يعملون ضد الثورة».

ونبهت إلى أن جماعة الإخوان المسلمين التي كانت محظورة سابقا، تسعى في الوقت الراهن إلى وضع سياسي أكبر وتنأى بنفسها عن الإسلاميين «الأكثر تشددا» ممن تورطوا في أحداث الشغب والمعروفين بالسلفيين.
وقال العريان في هذا الصدد إن «السلفيين هم أداة موجهة من جهاز المخابرات والشرطة لإثارة الانقسامات الدينية والتسبب في الفوضى».

في المقابل، قال نبيل لوقا بباوي، اللواء السابق بالشرطة «إن قوات الأمن محبطة بسبب سمعتها ويجب أن تستعيد ثقة الجماهير، فدور الشرطة هو وقف الممارسات السابقة التي تشمل إذلال الناس، نعم هناك من ضل الطريق داخل هذا الجهاز، وهؤلاء يمكن محاكمتهم، ولكن ليس من العدل أن يتم التعامل مع الجهاز كله كأنه جهاز منحرف».

المصدر: المصرى اليوم / محمد عبد الخالق مساهل

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «واشنطن بوست»: الفراغ الأمني تسبب في تزايد السرقات والخطف والاعتداءات بالقاهرة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95612

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية