الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › يحيى الجمل: هناك أصابع إسرائيلية وراء ما يحدث فى مصر .. رفض الأغلبية للتعديلات يعنى سقوطها.. مؤسسة الفساد فى النظام السابق كانت الأقوى وطرقت أبواب الجامعات والقضاء

صورة الخبر: الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء
الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء

صرح الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس مجلس الوزراء، أن الانقسام حول التعديلات الدستورية له مبرراته، ولكن لابد من العبور من هذه المرحلة الانتقالية، مؤكدا أن إعداد دستور جديد الآن ليس من الصعب، والتجارب العالمية متاحة، ولكنه يحتاج إلى وقت وتأنى، حيث يستلزم ثلاثة أشهر، وما يعيق إعداده هو المظاهرات الفئوية والمشكلات الجسام التى تواجهها الحكومة الآن ولا تتيح وقت لوضعه.

وأكد الدكتور يحيى الجمل فى حواره مع الإعلامى خيرى رمضان ببرنامج مصر النهارده، أن على الشعب أن يعمل أولاً ثم يعرض مطالبه، لأن الأزمة لن تدار بهذه الطريقة التى ينصب فيها مولد كل يوم أمام مجلس الوزراء، هاتفين "1-2 شرف فين"، وهذا لا يليق لأن الانفلات لن يبنى بلداً ومصر لم تمر بهذه المرحلة الحرجة منذ أيام محمد على، مشيراً إلى أن شباب الثورة فتحوا باباً للديمقراطية لابد من الحفاظ عليه.

وعن التعديلات الدستورية، أكد الدكتور يحى الجمل أن المادة 76 تعد خطيئة دستورية منذ نشأتها، ولابد من نسفها، لأنها فى النص القديم كانت تقول لن يترشح للرئاسة سوى شخص معين، ولكن تعديلها فتح الباب أمام مئات الآلاف للترشح، مشيراً إلى أن التعديلات تواجه مرحلة انتقالية وليست ترقيعاً كما يشاع، وتعد جسراً للمرحلة القادمة، مؤكداً على تصويته بالموافقة عليها، داعيا الشعب للاستفتاء بما شاء، لأن صوته سيفرق، ولن يضاف إليه أو ينتقص منه، مضيفاً أنه فى حالة رفض الأغلبية للتعديلات الدستورية ستسقط ويأتى إعلان دستورى يضعه المجلس الأعلى للقوات المسلحة يحدد المبادئ العامة، ويحكم المرحلة الانتقالية حتى وضع دستور جديد.

وأبدى نائب رئيس الوزراء تحفظه على بعض شروط الترشح للرئاسة، فيما يتعلق بجنسية زوجة الرئيس، مطالباً أن تكون هناك فرصة للمتزوج من عربية، لأن الدستور ينص على أن مصر جزء من الأمة العربية، ولأن الخلافات بين الدول العربية لا تؤثر على الحكم، رافضاً الأجنبية، لأنها ستكون خطراً على الأمن القومى.

وعن شرط ازدواجية الجنسية قال الجمل: "الحقوق الدستورية لا تمنع أو تمنح قياساً، ولكن بنص ولا يرضينى أن يكون رئيس الجمهورية مزدوج الجنسية حتى لو تنازل عنها"، معلنا موافقته على المجموع الكلى للمواد المعدلة للعبور من هذه المرحلة.

وفسر الجمل ما يحدث على الساحة المصرية من أزمات الآن على أنه ثورة مضادة، لأن ما حدث منذ الثورة حتى الآن، وخاصة يوم 28 يناير لم يكن ارتجالاً، وإنما كانت منظمة ومدبرة ووراءه فلول النظام البائد، وخاصة الحزب الوطنى الذى كان يسيطر على كل شىء بإقصاء الناس جميعا عن كل شىء، والاستئثار بها لنفسه، وبعض رجال الأعمال الفاسدين، الذين قاموا بتمويل معركة "الخنازير"، وليس الجمال أما الفتنة الطائفية فوراءها بعض العقول المظلمة من المسلمين والأقباط التى لا تفهم حقيقة أو جوهر الدين.

وقال الدكتور يحى الجمل: "هناك أصابع إسرائيلية وراء ما يحدث فى مصر تريد تدميرها وكسرها مثلما فعلت فى العراق والسودان، وهمها الأكبر إضعاف مصر لأنه من مصلحتها، وليس خطراً على أمنها القومى، كما يقال وتستعين ببعض الأيادى فى الداخل لتحقيق هدفها، بالإضافة إلى أن هناك قراراً لدى المتحكمين فى المسرح الدولى، يقول إن مصر لا تقوى ولا تموت وإنما تضعف فقط".
وقسم الجمل مصر إلى ثلاث مراحل منذ عام 1952 تتشابه فى الوسائل البوليسية، ومبدأ أن رئيس الجمهورية يدور حوله كل شىء، ولكن التوجهات فيها مختلفة كلياً، المرحلة الأولى تمثل عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذى تمتع بالكاريزما والقوة وتوجهاته كانت للتنمية الحقيقية، وإعطاء المواطن حقه وانحاز للشعب وقام بعمل خطط صناعية وزراعية واسعة، وهذا كان سبب نكسة 1967 لعرقلة هذا التقدم يليها المرحلة الثانية فى عهد السادات الذى اتخذ قرار الحرب وصنع ورقة أكتوبر، التى كانت خطوة على طريق التحول الديمقراطى، أما المرحلة الثالثة للرئيس مبارك الذى زادت فى عهده المركزية، وتوجه فى العشر سنوات الأولى لإعادة البنية الأساسية، ولكن تغيرت الصورة منذ أوائل التسعينيات لوصول رجال الأعمال للسلطة، وظهور الفساد الرهيب الذى استفحل فى مطلع الألفية، حتى أصبحت مؤسسة الفساد هى الأقوى، وبدأت تطرق الجامعات والقضاء.

وصرح الدكتور يحيى الجمل أن الرئيس السابق مبارك عرض عليه تولى منصب وزير الثقافة فى أوائل الثمانينيات، واعتذر مطالباً بمنصب رئيس جامعة القاهرة، قائلاً: "جرى الحديث بعد ذلك عن توليتى رئاسة مجلس الشعب إلا أن تصريحى حينها أن الحزب الوطنى ما خير بين أمرين إلا واختار أسوأهما، أقصانى عن هذا المنصب"، مضيفاً أن التعميم خاطئ فى مسألة أن كل من كان له علاقة بالنظام القديم فاسد، فهناك الكثير من الشرفاء الذين حاولوا قول الحق كثيراً.

وعن أزمة نقابة الصحفيين، قال نائب رئيس مجلس الوزراء: "أعوذ بالله من الصحفيين ومشاكلهم لأن مفيش حد منهم راضى عن حاله، ولم أرشح اسم لمؤسسات التحرير وروز اليوسف والهلال إلا وحدث خلاف حوله"، مؤكداً أن الأسماء المطروحة الآن أمام رئيس الوزراء تنتظر الموافقة أو عرضها على المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والمعيار فى اختيارهم أن يكون من داخل المؤسسة الصحفية، وأن يكون صاحب كفاءة مهنية ومرضى عنه داخل المؤسسة والرأى العام.

وأضاف أن هناك الحديث حول أشخاص آخرين لتولى رئاسة ومجالس إدارة تحرير الأهرام والأخبار، منهم شخص التقى به فى اجتماع رؤساء التحرير ووجده ذو قيمة عالية رغم عدم سماعه عنه من قبل، وهو عضو مجلس نقابة الصحفيين، مرشح للأهرام أو الأخبار، رافضاً الإفصاح عن اسمه، مشيراً إلى أنه لابد من فصل ملكية الصحف عن الإدارة، والأفضل أن تكون أسهم المؤسسة جزءاً منها للعاملين بحدود حتى يحرصوا عليها، وعلى إنجاحها وتحقيق أرباح لها.

وطالب الجمل بفتح الباب أمام إصدار الصحف بالأخطار لأن الرأى العام، هو الحكم فى وجودها كذلك، الأمر بالنسبة للأحزاب حتى وإن وصل عددها إلى 100 حزب.

وعن رأيه فى الوزارتين اللتين عاصرهما، قال نائب رئيس مجلس الوزراء: "شفيق رجل على خلق، وعصام شرف ملاك، وحتة بسكوتة، ونقى واحنا عاوزين نشفان شوية".

وأكد الجمل عن محاولة سيطرة بعض القوى الدينية على مجريات الأمور، أنه ضد الأحزاب الدينية، لأنها خطر والدستور الذى سقط كان ينص على ألا تقوم الأحزاب على أساس دينى، ولكن بمرجعية دينية وضد الدولة العسكرية، لأنه ليس هناك أسوأ من الدولة البوليسية، فهى أسوأ خلق الله، مشيراً إلى أن الشعب المصرى وسط ويرفض التطرف والسلفيين وغيرهم رغم أنهم يمتازوا بالتنظيم والحزب الوطنى هو من فعل بهم ذلك، ولكن هذه العقول المظلمة لن تستطيع كسب تأييد الشعب، لأن الفكر الوهابى مرفوض، وليس من الإسلام فى شىء.

وأشار الجمل إلى أنه لم يعد نقابة الصحفيين بمبلغ 10 ملايين جنيه، ولكن الأمر تم فى إطار قانونى، حيث تقدمت النقابة بطلب، وتم تحويله لوزارة المالية.

المصدر: اليوم السابع / ماجدة سالم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يحيى الجمل: هناك أصابع إسرائيلية وراء ما يحدث فى مصر .. رفض الأغلبية للتعديلات يعنى سقوطها.. مؤسسة الفساد فى النظام السابق كانت الأقوى وطرقت أبواب الجامعات والقضاء (6)

khaled‏16 ‏مارس, ‏2011

فى الفترة الماضية لم يكن الشعب على وعى تام بالدستور أما اليوم فأصبح عدد كبير ببعض مواد الدستور أقول بصراحة شديدة ,كم يستغرق وقت تعديل أقصد تغيير الدستور كاملا ؟كل يوم نرى على شاشات التلفاز الذى يستضيف كل الناس متخصص أوغير متخصص ليطلعنا بأفكاره الجميلة والأساة كل صاحب رأى يريد تنفيذه وبسرعة شديدة لدرجةأن أناس كثيرين أصابهم القلق كفاية اقتراحات مصر فى أزمة وخطر لازم نسارع من أجل الاستقرار الحرية من أجل مصر ليست /ن أجل أفرادالتصويت فى الوقت الحالى يفرض نعم للتعديل وهذه ليست شجاعة من أحد تعطيل الدلة أكثر من هذا الشعب بصفاته الطيبة عمل من بعض الناس زعماء أوظن بعض الناس أنهم زعماء دعوة لكل محبى مصر نعم للتديل ولاحقا التغيير

ابراهيم‏16 ‏مارس, ‏2011

اولا اضافة نص دستورى يمنع الجمع بين حواز الجمع بين السلطة التشريعية او النيابية وبين السلطة النفيذية فلا يجوز للوزراء الجمع بين الحكومة وعضوية مجلسى الشعب والشورى لا ن ذلك يضعف من مراقبة البرلمان ويفتح الباب للمفاسد والاستغلال السى للحصانة البرلمانية والمجلس الاعلى للقوات المسلحة على علم بذلك . ثانيا : سرعة الغاء الماة 190 من الدستور لانه لا يوجد جمهورية عربية نتحدة كما ان مدة الرئاسة فى هذا النص لرئيس الجمهورية العربية المتحد هو ست سنوات ثالثا . استبدال لفظة العضوية الصحيحة بدلا من كلمة عضوية اعضاء المجلس فى المادة 87 من الدستور 1971 لحين تغيير الدستور بالاضافة لطلبى سابقا ان يكون منصب رئيس الجمهورية بالانتخاب مع نتصب الرئيس مع تحديد مع تخويله صلاحيات الرئيس فى حالة غيابه او استقالته او اذا قام مانع يمنعه من القيام بوظيفته ايا كان ذلك المانع مع التزامه بما قد يخوله له الرئيس من ملفات او يوكله به من ملفات تحت مباشرة ومراقبة الرئيس وتحت مسؤليته

hana‏15 ‏مارس, ‏2011

طبعا يوجد ايادى تلعب كثيرة لتحقيق الشرق الاوسط الكبير ومن اجل حلاوة الروح للحزب الوطنى ده غير البلطجة الحل ايه هل ننتظر بدون دولة لغاية تعديل الدستور واحنا كل حدودنا مولعة جانب السودان وجانب ليبيا ده غير اسرائيل والكارثة لسه الناس عايزة الجيش يستمر ومش مهم الجبهة كفاية كد ياعالم واكيد اكيد سيتم تغيير الدستور بالعقل مش بالعند

عزة عطية‏15 ‏مارس, ‏2011

يعنى هو الدكتور يحيى الجمل لسة عارف دلوقتى ان اسرائيل لها يد فى اللى بيحصل فى مصر ديه حاجة احنا عا رفينها من يوم 25 يناير

SHERIF GABER‏15 ‏مارس, ‏2011

Dr. Yehia you are the first voice to point that Isreal has fingers behind each corruption and distruction in EGYPT and their index finger was mubarak the traitor , I hope this will open the eyes of the rest of Army Council

soliman_ibrahim88@yahoo.com‏15 ‏مارس, ‏2011

بين ("نعم" ثم "نعم" ثم "نعم") أو ("لا" ثم "نعم")

ليقل "نعم" للتعديلات الحالية من يريد سرعة الحل النهائي،
ثم يختار من يمثله في البرلمان (من الاخوان والحزب الوطني والمدعومون من أمن الدولة)،
ثم يقول "نعم" للرئيس القادم (بشرط أن يختاره من الشخصيات غير القابلة للتحول لديكتاتور)،
ثم يقول "نعم" عند قيام الرئيس القادم بالاستفتاء على (تقليص سلطاته في 42 مادة).

ليقل "لا" للتعديلات الحالية من يريد تأخير الحل النهائي شهرين زيادة،
من يريد دستورا جديدا ينشئ دولة مدنية برلمانية (بدون سلطات "سلطانية" للرئيس في 42 مادة)،
ثم يختار من يمثله في البرلمان (من أحزاب وقوى أخذت فرصتها الزمنية وفرصتها الدستورية بدستور مدني برلماني صحيح)،
ثم يقول "نعم" للرئيس القادم (الذي سيكون دوره مماثل لما هو موجود بدول العالم المتقدم).

الاختيار لك.

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29968

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
Most Popular Tags

يحي الجمل

,

يحى الجمل

, يحيي الجمل, ىحى الجمل, 64o9hcdgj4eb4, هل اسرائيل لها يد فيما يحدث فى مصر,

حلقه خيرى رمضان مع الدكتور يحيى الجمل فى برنامج مصر النهارده

,

من وراء ما يحدث فى مصر

,

???? ???? ?? ??? ?????????????

,

مسرحية يمثلها الاطفال عن فساد النظام السابق

,

من وراء ما علية مصر

,

السعودية وراء ما يحدث في مصر

,

حقيقة وراء ما يحدث بمصر فى الوقت الحالى

,

صور للدكتور يحى الجمل

,

صور يحيى الجمل

,

يحيي الجمل قال نعم

,

مشاهدة حديث يحيي الجمل فى مصر النهاردة يوم 1632011

,

36ohk6dgmcd1n

,

التعديلات الدستورية واسرائيل

,

المجلس القومى للشباب

,

جمل اسرائيليه

,

اسرائيل وراء اللى احنا فيه

,

اخر اخبار لجنه اعداد الدستور يحيي الجمل

,

الحقيقة وراء ما يحدث في مصر الان

,

هل السعوديين وراء ما يحدث في مصر

,

من ورا مايحدث فى مصر

,

اصابع يهودية لما يحصل في العالم العربي

,

من وراء الذى يحصل فى مصر

,

المادة 76 من الاعلان الدستورى يحيى الجمل

,

ماذا يحصل في مصر النهاردة

,

علاج تشقق الشفاة بالصور

,

المظاهرات الفئوية

,

من وراء مايحدث في مصر

,

هل اسرائيل وراء ما يحدث بمصر

,

اسرائيل وراء الذى يحدث فى مصر الان

,

behind

,

من وراء الذي يحدث

,

هل اسرائيل وراء ما يحدث في مصر

,

صور يحيي الجمل

,

صور للدكتور يحيى الجمل

,

صورة يحيى الجمل

,

من و راء ما يحصل في مصر و الدول العربيه

,

ماذا يحدث فى مصر الان ومن وراء زلك

,

من وراء ما يحدث فى مصر الان

,

ماذا يحدث في مصر النهارده

,

لماذا هناك راىء برفض التعديلات الدستورية الاخيرة فى مصر

,

الدكتور يحيي الجمل

,

المتقدمين للرئاسة

,

يحيى الجمل

,

د يحيى الجمل من النظام وراء منع التغيير فى

,