الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › شارك برأيك : نعيد نشر نص التعديلات الدستورية بناء على طلب قراء (طريق الأخبار)

صورة الخبر: شارك برأيك : نعيد نشر نص التعديلات الدستورية بناء على طلب قراء (طريق الأخبار)
شارك برأيك : نعيد نشر نص التعديلات الدستورية بناء على طلب قراء (طريق الأخبار)

بناء على طلب قراء موقع (طريق الأخبار) حول إعادة نشر نص التعديلات الدستورية نلبى رغبة قراءنا وذلك لإتاحة الفرصة لكل من يريد الاطلاع عليها تمهيدا للمشاركة في الاستفتاء عليها يوم 19 مارس القادم ، وهى كالتالي:

- مادة 75
يشترط فيمن ينتخب رئيسا للجمهورية أن يكون مصريا من ابوين مصريين، وان يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه جنسية دولة أخري، وألا يكون متزوجا من غير مصرية، وألا تقل سنة عن أربعين سنة ميلادية.

- مادة 76
ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم للترشح ثلاثون عضوا علي الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب أو الشوري، أو أن يحصل المرشح علي تأييد مالا يقل عن ثلاثين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة علي الأقل، بحيث لا يقل عدد المؤيدين في أي من تلك المحافظات عن ألف مؤيد.

وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يكون التأييد لأكثر من مرشح، وينظم القانون الاجراءات الخاصة بذلك كله.

ولكل حزب من الأحزاب السياسية التي حصل اعضاؤها علي مقعد علي الأقل بطريق الانتخاب في أي من مجلسي الشعب والشوري في آخر انتخابات أن يرشح أحد أعضائه لرئاسة الجمهورية.

وتتولي لجنة قضائية عليا تسمي لجنة الانتخابات الرئاسية الاشراف علي انتخابات رئيس الجمهورية بدءا من الإعلان عن فتح باب الترشيح وحتي إعلان نتيجة الانتخاب.

وتشكل اللجنة من رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا، وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف القاهرة وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وأقدم نواب رئيس محكمة النقض وأقدم نواب رئيس مجلس الدولة.
وتكون قرارات اللجنة نهائية ونافذة بذاتها، غير قابلة للطعن عليها بأي طريق وأمام أية جهة، كما لا يجوز التعرض لقراراتها بوقف التنفيذ أو الالغاء كما تفصل اللجنة في اختصاصها، ويحدد القانون الاختصاصات الأخرى للجنة.

وتشكل لجنة الانتخابات الرئاسية اللجان التي تتولي الاشراف علي الاقتراع والفرز علي النحو المبين في المادة 88.

ويعرض مشروع القانون المنظم للانتخابات الرئاسية علي المحكمة الدستورية العليا قبل اصداره لتقرير مدي مطابقته للدستور.

وتصدر المحكمة الدستورية العليا قرارها في هذا الشأن خلال خمسة عشر يوما من تاريخ عرض الأمر عليها، فإذا قررت المحكمة عدم دستورية نص أو أكثر وجب
اعمال مقتضي قرارها عند إصدار القانون، وفي جميع الأحوال يكون قرار المحكمة ملزما للجميع ولجميع سلطات الدولة، وينشر في الجريدة الرسمية خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره.

- مادة 77

مدة الرئاسة أربع سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب ولا يجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لمدة واحدة تالية.

- مادة 88

يحدد القانون الشروط الواجب توافرها في أعضاء مجلس الشعب ويبين أحكام الانتخاب والاستفتاء.

وتتولي لجنة عليا ذات تشكيل قضائي كامل الإشراف علي الانتخاب والاستفتاء، بدءا من القيد بجداول الانتخاب وحتي إعلان النتيجة وذلك كله علي النحو الذي ينظمه القانون.

ويجري الاقتراع والفرز تحت إشراف أعضاء من هيئات قضائية ترشحهم مجالسها العليا. ويصدر باختيارهم قرار من اللجنة العليا.

- مادة 93

تختص المحكمة الدستورية العليا بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس الشعب.

وتقدم الطعون إلي المحكمة خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوما من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات، وتفصل المحكمة في الطعن خلال تسعين يوما من تاريخ وروده إليها.

وتعتبر العضوية باطلة من تاريخ إبلاغ مجلس الشعب بقرار المحكمة.

- مادة 139

يعين رئيس الجمهورية، خلال ستين يوما علي الأكثر من مباشرته مهام منصبه، نائبا له أو أكثر ويحدد اختصاصاته، فإذا اقتضت الحال إعفاءه من منصبه وجب أن يعين غيره.

وتسري الشروط الواجب توافرها في رئيس الجمهورية والقواعد المنظمة لمساءلته علي نواب رئيس الجمهورية.

- مادة 148

يعلن رئيس الجمهورية حالة الطوارئ علي الوجه المبين في القانون ويجب عرض هذا الإعلان علي مجلس الشعب خلال السبعة الأيام التالية ليقرر ما يراه بشأنه.
فإذا تم الإعلان في غير دورة الانعقاد وجبت دعوة المجلس للانعقاد فورا للعرض عليه وذلك بمراعاة الميعاد المنصوص عليه في الفقرة السابقة.

وإذا كان مجلس الشعب منحلا يعرض الأمر علي المجلس الجديد في أول اجتماع له.

ويجب موافقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب علي إعلان حالة الطوارئ.

وفي جميع الأحوال يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة محددة لا تجاوز ستة أشهر ولا يجوز مدها إلا بعد استفتاء الشعب وموافقته علي ذلك.

- مادة 179 تلغي

- مادة 189 فقرة أخيرة مضافة

ولكل من رئيس الجمهورية، وبعد موافقة مجلس الوزراء، ولنصف أعضاء مجلسي الشعب والشوري طلب إصدار دستور جديد، وتتولي جمعية تأسيسية من مائة عضو، ينتخبهم أغلبية أعضاء المجلسين من غير المعينين في اجتماع مشترك، إعداد مشروع الدستور في موعد غايته ستة أشهر من تاريخ تشكيلها، ويعرض رئيس الجمهورية المشروع، خلال خمس عشرة يوما من إعداده، علي الشعب لاستفتائه في شأنه، ويعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه في الاستفتاء.

- المادة 189 مكررا

يجتمع الأعضاء غير المعينين لأول مجلسي شعب وشوري تاليين لإعلان نتيجة الاستفتاء علي تعديل الدستور لاختيار الجمعية التأسيسية المنوط بها إعداد مشروع الدستور الجديد خلال ستة أشهر من انتخابهم، وذلك كله وفقا لأحكام الفقرة الأخيرة من المادة 189.

- المادة 189 مكررا 1

يمارس أول مجلس شوري، بعد إعلان نتيجة الاستفتاء علي تعديل الدستور، بأعضائه المنتخبين اختصاصاته.

ويتولى رئيس الجمهورية، فور انتخابه، استكمال تشكيل المجلس بتعيين ثلث أعضائه، ويكون تعيين هؤلاء لاستكمال المدة الباقية للمجلس علي النحو المبين بالقانون.

و من المقرر ان يتوجه حوالى 45 مليون مصري يوم السبت الموافق 19مارس الجاري الى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

سيكون الاستفتاء على 9 مواد فقط هي 75 و 76 و77 و88 و93 و139 و148 وإلغاء المادة 179 وإضافة فقرة للمادة 189 وإضافة مادتين 189 مكرر و 189 مكرر 1، وورقة الاستفتاء ستحتوي على نص المواد المعدلة وخانتين الاولى ''نعم'' والثانية ''لا''.

وثار جدل كبير على مدى الأيام الماضية منذ إعلان اللجنة المخولة بإجراء تلك التعديلات عما توصلت إليه، فأغلب الحركات السياسية الاحتجاجية والأحزاب السياسية أعلنت عن رفضها للتعديلات الدستورية، كما رفضها مرشحا الرئاسة الدكتور محمد البرادعي، وعمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية، فيما رحبت بها الجماعات الإسلامية، على رأسها جماعة الإخوان السلمين التي دعت كافة المنتمين إليها الذهاب إلى صناديق الاقتراع بالتصويت بالموافقة على التعديلات الدستورية المقترحة.

وتعتبر هذه المرة الأولى في تاريخ مصر التي يتم فيها الاستفتاء على تعديل بعض بنود الدستور تحت إشراف قضائي كامل في محاولة لتصحيح الأوضاع الخاطئة وتفصيل بنوده وفقا لأشخاص بعينهم ، حيث اعتبرته عدد من الدول نقطة تحول فارقة في تاريخ الديمقراطية في مصر خآصة والوطن العربي عامة مما يضع البلاد والعباد على العتبات الأولي من التصحيح.

وفي يوم السبت يقول الشعب كلمته التي تعتبر نقطة فاصلة لتدخل مصر مرحلة مخاض لمولود جديد وحكم يأتي بيد الشعب مثلما خلع حكما أيضا، ولكن باتت الاحداث تفرض نفسها من أجل اغتنام الفرصة التي قدمها شباب 25 يناير لشعب أصابه الملل والخوف من ''نظام توحش بيد من فساد'' وآخر من حديد ليطرق عليه ويصب جحيم ناره ويحول الدفة من ظالم الى حاكم يخلع من يريد'' الشعب'' اذا هو الشعب الذى تبقى كلمته باقية لمن يريد ان يبقى على سدة الحكم.

- قم بالإطلاع على تلك التعديلات الدستورية.

- كون رأيك.

- اسباب قبولك او رفضك.

- شاركنا برأيك من خلال تعليقك.

المصدر: مصطفى عبد البارى - طريق الأخبار

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شارك برأيك : نعيد نشر نص التعديلات الدستورية بناء على طلب قراء (طريق الأخبار) (30)

السيد شريف شعبان‏23 ‏مارس, ‏2011

اتلح لنا الشباب العظيم فى مصر فرصة لا تعوض لتصحيح مسارنا وهى فرصة لن تاتى مرة اخرى وكان الاولى بنا ان نستغلها الاستغلال المثل وان يكون تعديل الدستور كاملا هو غايتنا من اجل حياة افضل للاجيال القادمة الدستور ليس كتاب المطالعة الرشيدة يمكن تغيرة كلما شئنا ومتى شئنا بل مرة واحدة فقط جادة وعلى اسس وقواعد وعلم بان الاجيال القادمة ستحترم وتقدر ما فعلنا من اجلها والمهم جدا هو تحديد (تقليص اختصاصات رئيس الجمهورية وزيادة صلاحيات رئيس الوزراء ) اما قانون الطوارئ فلابد ان تمحى هذه الكلمة من قاموس السياسة فى مصر فلا حاجة لهذا الشعب المتحضر بمثل هذه القوانين المطاطية الفضفاضة المعنى ولاشئن لمجلس الشعب بترشيح الرئيس باى شكل من الاشكال منعا للاتلاعب والمحاباه ولابد من وضوح مواد الدستور بشكل يستطيع كل مواطن مصرى فهمهاولا تكون مبهمة بحيث يفهمها اهل الاختصاص فقط ثم نقول للناس بعد هذا الدستور بيقول كدة انتم اللى وافقتم عليه (مش كدة ولا ايه) حفظ الله مصر وأهلها خير اجناد الارض

عبدالرحمن 1‏21 ‏مارس, ‏2011

- مادة 139

يعين رئيس الجمهورية....

=عدم الموافقة ....اولا يحق للرئيس تعين نائب له فقط (في الجمهورية) وليس نائب للجمهوري ولو بحثنا في الدول التي حققت نجاح بعد الاكتفاء بكرسي واحد وهو كرسي الرئيس فقط لوجدنا نجاح باهر جدا لان الكثير من النواب او مايسمى بالرجل الثاني يتربص بمنصب الرئيس ويحضر له مايستطيع ويؤجل الكثير من الاعمال لحين توليه المنصب وانتخابه بينما كان من الواجب ان يعمل بكل امانه وان يعطي كل مايستطيع ومن السهولة ان نلتمس هذه النقطة ومن الافضل تكوين منصب رئيس منعزل عن منصب رئيس مجلس الوزراء بدون نائب للجمهورية ثابت لا المناصب تكون صلاحياتها ونموها عكسي للمناصب المشتركة .
__________________________
- مادة 148
موافقة ولايعتبر الانتظار موافقة او التماشي بتطبيقات تشير بالموافقة على الاعلان فقط مجرد اعلان الرغبة بتطبيق قانون طوارئ لاسباب تتماشى وفق القانون ومن الطبيعي الغائه افضل او توضيفل لصالح الدستور الجديد بشرط ان لايثير الفتنة والاضهاد .
_______________________

مادة 179 تلغي

= موافقة
_____________________
- مادة 189 فقرة أخيرة مضافة

ولكل من رئيس الجمهورية،
=موافقة بحسب ماورد (
موافقة الشعب عليه في الاستفتاء.......)
_________________________
- المادة 189 مكررا 1
ويتولى رئيس الجمهورية، فور انتخابه، استكمال تشكيل المجلس بتعيين ثلث أعضائه،
= عدم الموافقة (التعيين مرفوض)والصحيح للحكومة عضوية دائمة يعين فيها اوبانتخاب مشترك (قابل للطعن) من يكون مناسب ويمثل الوزارة او الحكومة في تلك المجالس او الهيئات )
_______________________
ويتوجب ان يدرك الرئيس ان الشعب وان يمثل السلطة الفردية الاعلى لمطالبهم وايصالها وتنفيذها وان يختار الوسيلة العامة التي يمكن للشعب ان يتواصل ويستمع اليع عبرها ويدرك ماتم تنفيذه واسباب التاخير ان وجد وان يكون صوت الشعب الحقيقي الاسرع
في الوصول لجهات الاختصاص .
______________________

وهو مجرد رآي

عبدالرحمن 1‏21 ‏مارس, ‏2011

مادة 77
مدة الرئاسة أربع سنوات ميلادي
_موافقه _ولو تكون فترة واحدة افضل
________________________
- مادة 88

يحدد القانون الشروط الواجب توافرها في أعضاء مجلس الشعب....
= القانون يحد الاجراء او الصورة القانونية للمتقدم للعضوية المجلس فقط مثل لايكون رئيس عصابة اويريد ان يصل للمنصب لاغراض واهداف شخصية او لفتح مكتب سمسرة داخل تلك المجالس لبيع التصويت على الانظمة هذا ماسيحدده القانون لكن يجب ان يكون هناك دستور قبل القانون مثال يجب ان يكون المتقدم لمجلس الشعب ممثل لمنطقة او قرية او مدينة او محافظة وحاصل على تصويت مبدئي من عدة جهات في بلدة تكون رسمية تاهلة لينوب عنهم وان يرتضي الطرق التشريعية والتنفيذيه التي ستطبيق عليه حين يخالف .
من الافضل عدم الزج بالقانون والتصويت على سيادته قبل معرفة من هو المستهدف فقد يكون القانون اداة قتل لمن يخالف من سيلعب لانظمة القانون ويطبقه مستقبلا .
_______________________

- مادة 93

تختص المحكمة الدستورية

=موافقه ___مع التشديد على ايجاد سبل مقنعة وجيده للقيام بلاعمال الموكله للعضو الذي سيتم الطعن فيه او الغاء عضويته ،وتكون الاسباب القانونية مقنعة وغير خياليه او مكتسبة لصيغة حديثة منسقة وتكون الاسباب الجوهرية هي السبب .
_________________
- مادة 139

يعين رئيس الجمهورية....

=عدم الموافقة ....اولا يحق للرئيس تعين نائب له فقط (في الجمهورية) وليس نائب للجمهوري ولو بحثنا في الدول التي حققت نجاح بعد الاكتفاء بكرسي واحد وهو كرسي الرئيس فقط لوجدنا نجاح باهر جدا لان الكثير من النواب او مايسمى بالرجل الثاني يتربص بمنصب الرئيس ويحضر له مايستطيع ويؤجل الكثير من الاعمال لحين توليه المنصب وانتخابه بينما كان من الواجب ان يعمل بكل امانه وان يعطي كل مايستطيع ومن السهولة ان نلتمس هذه النقطة ومن الافضل تكوين منصب رئيس منعزل عن منصب رئيس مجلس الوزراء بدون نائب للجمهورية ثابت لا المناصب تكون صلاحياتها ونموها عكسي للمناصب المشتركة .
__________________________
- مادة 148
موافقة ولايعتبر الانتظار موافقة او التماشي بتطبيقات تشير بالموافقة على الاعلان فقط مجرد اعلان الرغبة بتطبيق قانون طوارئ لاسباب تتماشى وفق القانون ومن الطبيعي الغائه افضل او توضيفل لصالح الدستور الجديد بشرط ان لايثير الفتنة والاضهاد .
_______________________

مادة 179 تلغي

= موافقة
_____________________
- مادة 189 فقرة أخيرة مضافة

ولكل من رئيس الجمهورية،
=موافقة بحسب ماورد (
موافقة الشعب عليه في الاستفتاء.......)
_________________________
- المادة 189 مكررا 1
ويتولى رئيس الجمهورية، فور انتخابه، استكمال تشكيل المجلس بتعيين ثلث أعضائه،
= عدم الموافقة (التعيين مرفوض)والصحيح للحكومة عضوية دائمة يعين فيها اوبانتخاب مشترك (قابل للطعن) من يكون مناسب ويمثل الوزارة او الحكومة في تلك المجالس او الهيئات )
_______________________
ويتوجب ان يدرك الرئيس ان الشعب وان يمثل السلطة الفردية الاعلى لمطالبهم وايصالها وتنفيذها وان يختار الوسيلة العامة التي يمكن للشعب ان يتواصل ويستمع اليع عبرها ويدرك ماتم تنفيذه واسباب التاخير ان وجد وان يكون صوت الشعب الحقيقي الاسرع
في الوصول لجهات الاختصاص .
______________________

وهو مجرد رآي

عبدالرحمن 1‏21 ‏مارس, ‏2011

التعديل كبادرة جيد لكن كمضمون غير جيد وبكل وضوح يمكن معرفة نية التلاعب واذا كان كبادرة يليها تعديل ديمقراطي فسيتضح ذلك المهم لا لتخصيص الكراسي في المجالس والهيئات لغير التصويت والانتخاب وممثلي الحكومة او الوزارات من الممكن ان يحصلو على عضوية دائمة بمقعد واحد يمثل جهة واحدة بمعنى لكل وزارة او قطاع خدمي مقعد فقط وايضا بلانتخاب المسترك بين وزارته واعضاء المجلس .

محمد عبد الحميد‏20 ‏مارس, ‏2011

جيد

حمدي القاضي‏20 ‏مارس, ‏2011

بقول نعم من أجل الاستقرار والتنمية وأطالب كل مصري يحب بلده أن يعمل لصالح هدا البلد

حبيبة سالم‏19 ‏مارس, ‏2011

نعم للتعديل الذي يعمل علي ايجاد فرصة لتصحيح الاوضاع في البلد وكفا ماعنيناه في الزمن السابق يكفي اننا اول مرة نشارك في الاستفتاء وتوجد ثقةيارب احمي مصر ...بارب

سلمى‏19 ‏مارس, ‏2011

ملف رائع جدا يجيب للشعب المصرى حقه الذى سلبه المجرمين حسبى الله ونعم الوكيل فيهم

واحد بيحب مصر‏19 ‏مارس, ‏2011

نعم لماذا ؟ لان هذه التعديلات نطالب بها من سنين وهى كانت حلم جميل لم نحلم به فى عصر مبارك المخلوع واذا اتى اى ديكتاتور ف ميدان التحريرموجود والمخلوع اصبح عبره لمن يعتبر والرئيس القادم باذن الله الشعب اللى هيختاره يعنى مش هيبقى ديكتاتور والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

mostafa‏18 ‏مارس, ‏2011

لا للتعديلات الدستورية
لا لمن يريدون القفز على السلطة

مصطفى راشد‏18 ‏مارس, ‏2011

انامن عامةالشعب واكثرناس ازينا من النظام السابق واكثرناس مضروين الان والناس الىقاعدين عالكراسىفى الفضائيات وبيجنو الملايين من المعارضة من اجل المعارضة حرام عليكم حافظوا عالبلد

نبيل عبداللطيف‏18 ‏مارس, ‏2011

أنا واحد من المغتربين المصريين بالمملكة العربية السعودية الذين يتمنوا الإستقرار لمصرنا الحبيبة _ لذا أتمنى من الله أن يوافق كافة جموع الشعب المصري بالتعديلات الدستورية لتحريك عجلة الإنتاج بالوقت الحالي ثم بعد ذلك سيتعهد لنا كل من رئيس الجمهورية الذي سينتخب هذه المره بإرادة الشعب المصري (وليس بإرادة زبانية وعصابة الحزب الوطني بزعامة جمال الغير مبارك وصفوت الغير شريف وفتحي مهندس القوانين للحرامية وغيرهم وغيرهم) ومعه رئيس وزراء محترم يحبوا الوطن أن يقوموا بتعديل باقي مواد الدستور _ كمـا نتمنى أن يكون لنا دور في التصويت بالسفارات المصرية_ وفق الله الجميع لما فيه خير وصلاح لمصر

يوسف لمعى‏18 ‏مارس, ‏2011

لابد من دستور جديد يضمن المواطنه حتى لاناتى بديكتاتور جديد ونسقط بالبلاد فى بئر سحيق لايعلم الا الله وحده مداه

mohamedroby‏17 ‏مارس, ‏2011

نعم للتعديل هي بداية التغيير نريد حرية لا فوضى ولماذا يعترضون ما هي أغراضهم و ما هي البنود التي تعترضون عليها

عبدالرحمن‏17 ‏مارس, ‏2011

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم للتعديلات الدستورية
لأنها
1- تعديلات مؤقتة للدستور
2- تضمن تشكيل دستور جديد
3- تضمن سرعة تحويل الدولة إلى مدنية
4- هى أخف الضررين بسبب ضعف الإقتصاد

AYMAN‏17 ‏مارس, ‏2011

انا لست من الاخوان ولكني احترمهم واقدر جهودهم في ظل الظروف السابقة حيث انني وجدتهم اخلص ناس موجودين على الساحة حاليا وهم الذين كشفو تزوير الانتخابات
الى من يكره هؤلاء هل تعاملت معهم او تعرفهم ؟
ثم ياخواني اذا مش عاجبكم ابقوا اعملو ثورة وميدان التحرير موجود

وانا رأي الشخصي ان الذين يخافون من الاخوان هم بالأصل ضعفاء لا يملكون الا الكلام والتشويش على عقول الناس واين كنتم في ظل التعسف في ظل النظام الماضي
ارجو تحكيم عقولنا والعلم بأن الاخوان هم من شعب مصر ومن اهلنا ولم يأتوا من كوكب آخر ؛ وشكرا الى من يفكر ولا ينصاع الى كلام دون دليل وشكرا للأقوياء والشجعان الذين وقفوا في ميدان التحرير وجميع ميادين مصر ولكم الله

محمد جمال‏17 ‏مارس, ‏2011

على الجميع ان يقدم مصلحة الوطن على المصلحة الخاصة ونعم للتعديلات تحقق الستقرار في الداخل وتفريغ الجيش للخارج في فترة قصيرة ومحدودة والظروف المحيطة بنا واضحة للجميع واما عن وضع دستور كامل فذلك تضمنه هذة التعديلات بعمل لجنة تأسيسية بعد الانتخابات البرلمانية

ibrahim2005‏17 ‏مارس, ‏2011

نعم لتعديل الدستور في الوقت الحالي من اجل مصر الحبيبه والشعب الفقير ومن اجل الأستقرار ثم بعد انتخابا رئيسا للجمهوربة وانتخاب اعضاء مجلس الشعب ثم بتم بعد ذلك اتشاء دستور جديد ورجاء من شعب مصر ان ينتبهوا ان هناك عملاء يريدوا ان يخربوا مصر فأحذروا يا امة الأسلام ان لن تنجرفوا حول هذة الفئه واعلموا جيدا ايها الخونه الضين يريدون هدم مصر ان مصر تمرض ولكن لا تموت

ابراهيم خلف‏17 ‏مارس, ‏2011

كان هناك مطالب تم تحقيقها ولكن اثبت ان كل واحد او مجموعة صغيرة تريد ان تفرض رايها بغض النظر انة مستعد للاقتناع بوجهة نظلر الاخر ام لا الكثرية لديها ثقافة انا اناقش انا موجود وليس لدية الاالاستعداد للاقتناع براى اخر حتى لايكون راية خطا ز هذة التعديلات كافية للمرحلة الحالية لبناء القاعدة الاساسية لنظام صحيح .يجب النظر للموقف الاقتصادى المتاثر جدا والذى تنتظر تحسن حال اقرار الموقف السياسى ثم ارجو ان يكون هناك دور للجمعيات والهيئات لان السواد الاعظم فى القرى والريف لايعرف عما نتحدث فية

شام سام‏17 ‏مارس, ‏2011

45 مليون لالالالالالالالالا ,, للأتيلن بدكتاتور جديد ,,,,, للأتيان بصوت واحد فى المجالس النيابية وهو صوت الأخوان المسلمون ,,, علما بأننى مسلم

مصطفي القضي‏16 ‏مارس, ‏2011

احب ان انوه ان هذا الدستور به ما يجعل اي حاكم فرعون جديد لانه به صلاحيات للرئيس لاحدود لها فهو رئيس الهئيه القضائيه والعسكريه والشرطه ويعين ,ويقيل البابا ويعين ويقيل شيخ الازهر ورؤساء الجامعات ويسن قوانين باراده منفرده في غيايب مجلس الشعب ويحل مجلس الشعب والشوري فما هذا الدستور الذي نعدل فيه مواد هي بعيده كل البعد... ...عن المطلوب وبه ايضا تعديل غريب والقصود به اقصاء احمد زويل من الترشح بان اضيف بند ان تكون زوجه الرئيس مصريه وليست اجنبيه طيب زوجه احمد زويل سوريه الجنسيه هل تبقي جاسوسه لسوريا ايه الكلام الفارغ ده ومن ناحيه اخري لماذا هذه السرعه التي تصب فقط في صالح الحزب الوطني والاخوان لما لهم من تنظيم علي الارض في غياب زمن كبير للاحزاب والحياه السياسيه للمواطن العادي لعدم اشتراكه بشكل حقيقي في 30 سنه الماضيه فا الاصوب هو مجلس رئاسي لمده عام مع وضع دستور جديد يلاءم ما نصبو اليه من حياه ديموقراطيه سليمه والا كمن فسر الما ء بالماء او بمعني اخر نكون جبنا احمد حسن مبارك بدلا من محمد حسني مبارك واذا كان الوقت هو ما يزعج الساه واضعي الدستور عندا ابو الدساتير المحترمه وهو دستور 1923

إبراهيم محمد‏16 ‏مارس, ‏2011

السؤال الأول لماذا تم منع العاملين بالخارج من الإستفتاء علي الدستور أليس هم مصريين ويجب أن يدلوا بصوتهم أيضا
ثانيا الدستور القديم يضع جميع الصلاحيات في يد رئيس الجمهورية القادم فكيف إذا رفض الرئيس الجديد عمل دستور آخر
ثالثا لماذا لم توضع فقرة بإنتهاء العمل بالدستور الجديد (إذا تم التصويت عليه )
بإنتخاب الرئيس الجديد ويلزم الرئيس الجديد بعمل دستور جديد فورا

عصام الدين محمد محمود‏16 ‏مارس, ‏2011

بدايةالطريق لتعديل الدستور بالكامل بعدالانتخابات القادمة

فتحى سليم‏16 ‏مارس, ‏2011

لابد من إلغاء جميع الشروط التى تمنع أى شخص مصرى الجنسيه ومن أبوين مصريين ولايحمل أى جنسيه أخرى هو أوأولاده أوزوجاته من الترشح ويجب حذف شرط موافقة ثلاثون عضوا من أعضاء مجلس الشعب او شرط موافقة 30000 شخص من 15 محافظه مختلفه على الأقل فأنا ارى انه من حقى أن اقوم بالترشيح للرئاسه مباشرة وأنه يجب عمل مناظرات سياسيه على الفضائيات بين جميع المرشحين للرد على اسئلة الشعب فيما يخص الشأن الداخلى والسياسه الخارجيه وعلاقتنا بدول الجوار وبجميع الدول العربيه ويوضح المرشح سياساته من جميع المشاكل الداخليه والخارجيه والمعاهدات الدوليه

قكرى عبدالمعبود‏16 ‏مارس, ‏2011

انا سعيد بالمادة 75 وهى تطمئنا من يحكم مصر يكون مصريا خالصا ولائه لله والشعب المصرى والوطن الام ولا يكون ولائه لاى جهةاخرى يكون لها فضل عليه وكنت اتمنى ان يضاف عليها الا يكون قد سبق له الزواج من اجنبيه

احمد بسيونى عبد العزيز‏16 ‏مارس, ‏2011

لماذا كل هذا الهجوم على التعديلات رغم ضمانه إنشاء لجنه لتعديل الدستور ؟؟
الإجابه تكمن فى الماده الثانيه
لأنه إذا نجح الإستفتاء القادم وجائت الإجابه نعم سيتم تفعيل دستور 1971 و بالتالى ستكون الفرصه أكبر لتفعيل الماده الثانيه من الدستور المصرى كيف ؟؟
إذا جائت الإجابه نعم :
سيتم إجراء الإنتخابات البرلمانيه أولاً وسوف تكون الكتله الإسلاميه ذات النصيب الوافر وبالتالى ستكون الجمعيه التأسيسيه لتعديل الدستور وفق إرادة الكتله البرلمانيه الإسلاميه وبالتالى ستكون الماده الثانيه فى الصداره .
أما إذا كانت الإجابه لا؟؟؟؟؟؟
ستيداء لعبة الكراسى الموسيقيه :
إما الإستفتاء على دستور 1954 وبهذا يتم جعل الدين الإسلامى ليس المصدر الرئيسى للتشريع أو عمل دستور جديد وإمكانية إخراج الماده الثانيه بالكليه
لتبداء لعبة الكراسى الموسيقيه

احمد قاسم‏16 ‏مارس, ‏2011

لماذالايدلى الشعب كله على اختيار رئيس الجمهوريه على ان يتقدم جميع المرشحين بترشيح انفسهم الى لجنه الانتخابات وبعدها يعرض الاسماء المرشحه على الشعب ويختار الشعب كله من يريد ان يمثله كرئيس للجمهوريه بدلا من المحكمه الدستوريه وخلافه من الهيئات الحكوميه الموجوده فى الماده

gamal hamada‏16 ‏مارس, ‏2011

نعم لهذه التعديلات وربنا يبعد عنا اجندات الاحزاب حتي تستقر البلاد

على البندارى‏16 ‏مارس, ‏2011

هل امتلك الخوف والشك فى كل المحيطين بنااقول للخوف لا والشك ارحل طالما يوجد قضاه شرفاء وايد فى ايد قويه وكلنا ثقه فى هذا التعديل حتى ياتى ماهو نامله فى مستقبل مشرق ينسيناما الم بنا من مصائب وما سيتكشف وهذا ماسوف يسجل التاريخ لتصحيح المسارواعاده تنظيم البيت والله يوفقنا الى ما فيه الخير لبلدنا العزيزه الغاليه علينا جميعاوانتهز هذه الفرصه لتقديم عظيم شكرنا لقواتنا المسلحه

محمد‏16 ‏مارس, ‏2011

لماذا يصر الاخوان بالموافقة علي التعديلات الدستوريه

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88575

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
Most Popular Tags

نص التعديلات الدستورية

,

نص التعديلات الدستوريه

, نص التعديلات الدستورية في المغرب, ماهي المواد المعدلةالخاصة بالجماعا ت المحلية في دستور2011, نص التعديلات الدستورية المغرب, التعديلات الدستورية بالمغرب2011,

ماهى بنودتعديل كادرالمعلمين الخاص

,

????????????? ????????? ??????

,

36ohk6dgmcd1n

,

نص التعديلات الدستورية فى المغرب

,

بنود التعديلات الدستورية بالمغرب 2011

,

التعديلات الدستوريه

,

متى وضع قانون الطوارئ في سوريا وما هي بنوده

,

نص المادة 189 مكرر1

,

نصوص التعديلات الدستوريه

,

التعديلات الدستورية

,

ماهي بنود لا في التعديلات الدستوريه

,

نصوص التعديلات الدستورية بالمغرب

,

الشروط الواجب توافرها فى المتقدم لعضويه مقعد العمال

,

المواد المعدلة الخاصة بالجماعات المحلية في دستور 2011 المغربي

,

الشروط الواجب توافرها فى المتقدم لعضوية مجلس الشعب في الجمهوريه العربيه السوريه

,

شروط الترشح لانتخابات البرلمان بالمغرب2011

,

نص تعديلات الدستور المغربي

,

الملف 4 بناء الدولة الحديثة في المغرب الكبير والمشرق العربي

,

نصوص التعديلات الدستورية

,

أسماء الذين شاركوا فى تعديل بعض بنود الدستور

,

نص المادة 189 مكرر 1

,

اخبار التعديلات الدستورية

,

نعيد قراءة النص مرة ثانية

,

تعديل دستور الجمهورية العربية السورية

,

تعديلات الدستور المغربي لسنة 2011

,

الشروط الواجب توافرها في المرشح لعضوية الجماعات بالمغرب

,

حكم المحكمة الدستوريه الخاص بقانون ا?نتخابات الجديدماهى المواد

,

المادة 75 من الدستور الجديد

,

نتائج الدستور الجديد بعد التعديل

,

ماهي بنود تعديلات مرسي الدستوريه

,

التعديلات الخاصة بالدستور المغربي الجديد

,

قانو الجامعات الجديد ماهي بنودة

,

حكم المحكمة بأشئن اللجنه الدستوريه

,

ما هى البنود التى سيتم الاستفتاء علىها فى التعديلات الدستورية الجديدة فى مارس 2011

,

نص التعديلات الدستورية المغربية

,

نصوص التعديل الاخير للدستور المغربي

,

التعديلات الدستورية في المغرب لسنة 2011

,

ماهي المواد المعدلةالخاصة بالجماعا ت المحلية المغربية في دستور2011

,

التعديلات الد ستورية الجديدة بالمغرب

,

المواد المعدلة الخاصة بالجماعات المحلية في دستور2011 المغربي

,

الانتخابات البرلمانية نريد انتخاب عن طريق النت لاننى بالخارج

,

رأيك في تقليص لجهات المغرب

,

أثر التعديلات الدستورية على نظام الحكم في الدولة

,

اهم بنود التعديلات الدستورية في المغرب

,