الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › تحركات سلفية للسيطرة على مساجد الأوقاف

صورة الخبر: سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة
سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة

شهدت مساجد القاهرة الكبرى والمحافظات فى الأيام الماضية عمليات طرد منظمة قادها سلفيون وأعضاء لجماعة الإخوان لطرد خطباء المساجد التابعين لوزارة الأوقاف والعاملين بها أيضا.

ففى منطقة إمبابة وبالتحديد بمسجد عمر بن الخطاب بأرض عزيز عزت تعرض خطيب المسجد للضرب واستبعاده بالقوة من قبل عدد من السلفيين المفرج عنهم مؤخرا وتم تدمير لافته المسجد الخاصة بوزارة الأوقاف، وأقام السلفيون الصلاة بدلا منه، وتمت إنارة المسجد بمصابيح خضراء وحمراء، ووضع عددا من أجهزة الكمبيوتر داخل المسجد.

وفى منطقة كرداسة بمحافظة أكتوبر تجمع أكثر من 500 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، وقاموا بطرد جميع خطباء المساجد المعينين من قبل وزارة الأوقاف بالمساجد، وأقاموا الشعائر الدينية فى عدد من المساجد هى الفرقان، وأبوحجازى وأبوزيد والصيفى وأصر بعضهم على طرد رجال المرور من تنظيم حركة المرور بميدان كرداسة الكائن أمام قسم الشرطة ونظموا المرور لعدة ساعات بعد صلاة الجمعة الماضية واستعادت الشرطة الميدان بعد ذلك.

وفى مسجد الإخلاص بالجيزة تجمع نحو 50 شخصا داخل المسجد، وأقاموا الصلاة داخل المسجد، وأزالوا لافتة وزارة الأوقاف من على باب المسجد بدعوى أن الوزارة ليس لها أى ولاية على المسجد وتبين ان هذا السجد كان معقلا للجماعات الإسلامية عام 92 وتم ضمه إلى الأوقاف بعد ذلك.

وفى مطروح طرد السلفيون خطيب مسجد الفتح، وتمركزوا بالمسجد بدعوى حل مشاكل المواطنين به وفشل خطيب المسجد فى اعادته إلى منبر المسجد لإلقاء خطبة الجمعة.

وفى القوصية بأسيوط تمركز بعض السلفيين فى المساجد، وأدوا شعائر دينية وأجبروا خطباء وزارة الأوقاف على الخروج من المساجد وعدم ممارسة مهامهم الوظيفية.

وفى سياق متصل هدم المواطن خميس الجرجاوى منزله المواجه لمبنى خدمى للأقباط وأعاد بناءه وضمه إلى مسجد الأنصار الملاصق له فى قرية الريفية بمطروح مستغلا الحالة الأمنية، وحاول إحداث فتنة طائفية بالقرية ووقعت مصادمات بين الطرفين، وأسفرت عن إصابة البعض، وتم القبض عليه وحبسه على ذمة التحقيقات.
وفى أكتوبر تجمع نحو ألفى سلفى بقرية الرقة بالعياط ونظموا أنفسهم للمرور على المخابر والتفتيش عليها لمنع تلاعب أصحاب المخابز والإشراف على بيع الخبز وأثناء دخولهم أحد المخابز رفض صاحبه تعليماتهم ووقعت مشاجرة عنيفة بينه وبين الإسلاميين أسفرت عن مقتل طفل وانفجار اسطوانة غاز أدت إلى اشتعال النار فى المخبز وشقة صاحبها.

وفى البحيرة حرر كاهن كنيسة مارى مرقص محضرا ضد سلفى من مدينة بسيون غربية لأنه قام بتجميع عدد من السلفيين أمام الكنيسة والتظاهر والمطالبة بإخراج زوجته، التى قيل إنها أشهرت إسلامها منذ فترة إثر خلافات زوجية، وانتقلت قوات الأمن إلى مكان البلاغ وتم صرف جميع السلفيين من أمام الكنيسة.

وقال سالم عبدالجليل وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة إن مسألة الاعتداء على المساجد تم التحذير منها وأن الأوقاف أصبحت قليلة الحيلة أمام هذا الاعتداء خاصة مع غياب الأمن.

وأكد سالم عبدالجليل أن مجمع البحوث الإسلامية تطرق لمسألة الاعتداء على المساجد بشكل عام وهدم الأضرحة بشكل خاص، مشيرا إلى أن مجمع البحوث برئاسة شيخ الأزهر سيتصدى لهذه المؤامرات من خلال مخاطبة الجمهور بوسائل الإعلام لحثهم على حماية مساجدهم، الجماعات المتشددة.

المصدر: الشروق / ممدوح حسن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تحركات سلفية للسيطرة على مساجد الأوقاف (2)

مغلاق الشر‏04 ‏أبريل, ‏2011

ثم تعودون بعد ذلك للاعتذار وتقولون السلفيون لا علاقة لهم بالموضوع كما فعلت وسائل الإعلام في أغلب أخبارهم المكذوبة على السلفيين، أما الأخ عمرو محمد فأرجوك تعلم قبل أن تتكلم ثم أنصح بدراسة قواعد الإملاء، وفقني الله وإياك لمايحب ويرضى.

عمرو محمد‏03 ‏أبريل, ‏2011

هؤلاء هم المفسدين فى الارض تحت غطاء الدين هؤلاء المرتزقة الجهلة حتى بدينهم لابد التصدى لهم بكل حزم وقوةلانهم يفسدون عقول الناس ويزجوا بهم لامور سياسية واجتماعية ليس لهم قبل بها حتى تتم الشوشرة والتشويش على اولى الامر ان كانوا علماء دين عقلانين اوسياسين حكماء لكى لا يفطن احد لما هم فاعلون من تخريب فى البلاد وخلق الفتنة الطائفيةوكل هذا لصالح من يوارثون معهم من تنظيم القاعدة وايضا الحكم الايرانى ذو الوجة القبيح فى العالم باسرة هؤلاء المرتزقة المكفرين للناس والعالم كلة لابد من اقتلاعهم مرة ثانية من المجتمع وهذة المرة من الجذور نفسها مثلما فعلها الشعب مع النظام ان كان اغلب الشعب يريدمحاكمة النظام فمعنى هذا انة يريد العدل ومن العدل ايضا محاكمة هؤلاءعلى ما اقترفوة اسلافهم من تخريب وارهاب فى البلادتحت عبائة الاسلام وايضا لتواطئهم مع الدول المفسدة الممولة لهم وهذا فى حد ذاتة خيانة عظمى وعقوبتها الاعدام ان تاريخ هؤلاء على مر السنين اسود وملطخ بدماء الابرياء مثلهم مثل الصهيونية فاقتلعهم من المجتمع

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21234

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية