الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اثيوبيا: على مصر ان توقع اتفاقية عنتيبي مقابل فحص سد الالفية

السودان تبارك إنشائه لحل أزمة الطمي

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › اثيوبيا: على مصر ان توقع اتفاقية عنتيبي مقابل فحص سد الالفية

صورة الخبر: الاضرار بحصة مصر من مياة النيل
الاضرار بحصة مصر من مياة النيل

الأحد, ‏24 ‏أبريل, ‏2011

أعلنت إثيوبيا رفضها للمطلب المصري بشأن الحصول علي البيانات والمعلومات الخاصة بالسد الاثيوبي الجديد علي النيل الازرق المسمي بـ«الالفية العظيم» لمعرفة مدي اضراره بحصة مصر التاريخية من مياه النيل والتي تحددها اتفاقيتا 1959 و1929 .

وصرح وزير الخارجية الاثيوبي هيلامريام رسالني بأن بلاده لن تمنح مصر فرصة لفحص السد ما لم توقع علي الاتفاقية الجديدة وتتخلي عن التمسك بالاتفاقيات التي أبرمت في عهد الاستعمار مؤكدا أن اتفاقية عنتيبي الجديدة التي وقعتها 6 من دول منابع النيل وترفضها مصر والسودان تمنح هذا الخيار «الفحصي» لكل الدول.

وأوضح وزير الخارجية الاثيوبي أن بلاده مستعدة للتفاوض مع مصر بشأن مخاوفها من السد ولكن مسألة الفحص تمس سيادة الدولة.

ومن جانبه كشف د.محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري السابق أنه أعد دراسة قبل خروجه من الوزارة عن سد الالفية العظيم خلصت نتائجها الي أن هذا السد له العديد من السلبيات والمخاطر التي تؤثر علي تدفق النهر وتضر بالأمن المائي المصري.

وأوضح علام أنه أرسل رفضا رسميا من الوزارة قبل ثورة 25 يناير بأيام قليلة لإثيوبيا أكد فيه أن السد له أضرار بالمصالح المصرية وبتدفق النهر كما أن الكهرباء المولدة من السد لن تتمكن مصر من الاستفادة منها لعدم جدوي نقلها وارتفاع التكلفة.

وفي ذات السياق كشف مصدر مطلع بمبادرة حوض النيل لـ«روزاليوسف» أن هناك موقفا سودانيا مرحبا بالسد الجديد نظرا لما سيحققه من منافع للخرطوم حيث سيعمل علي حجز كميات كبيرة من الطمي بما سينقذ السودان من مشاكل الاطماء بالنهر كما أن تكلفة نقل الطاقة المولدة من السد إلي الخرطوم لن تكون مكلفة.

المصدر: اخبار مصر

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اثيوبيا: على مصر ان توقع اتفاقية عنتيبي مقابل فحص سد الالفية  "2 تعليق/تعليقات"

محمد طه24/4/2011

هذا السد ظهر لنا فجأة بعدان اتجه النظام السابق الى امريكا ودول الخليج واعطى ظهره الى دول افريقياالتى ننتمى ايها لعدم وجود مصالح شخصيه لهم هناك-واعطى فرصة لاسرائيل ان تغزو هذه الدول بفكرها الصهيونى وان تعمل معها مصالح مشتركه وليس هناك حل لهذا السد(فى رأيى المتواضع)الا التدخل العسكرى الذى كان سيتبعه الرئيس السابق السادات(رحمه الله)

w24/4/2011

85% من ماء النهر من أثيوبيا ولوتفاوضنا100سنة لن ترجع أثيوبياعن نواياهاخاصة فى ظل الوضع الحالى فى مصر وهى فرصة ثمينةلأى طرف كان لتنفيذخططه وفرض أمر واقع وبالطبع ستقل حصتنا من المياه وذلك متوقع خلال 5سنوات(طبقالمصادرالأخبار المختلفة)والسؤال:هل سنعلن الحرب على أثيوبيا.الاجابة هى لا لأننا 1-لسنادولة معتدية. 2-من سنواجه اسرائيل/أمريكاودول أخرى ذات مصالح الله أعلم بهاأى انهاحرب غير محسوبة ولن تكون محسومة لأنها لن تنتهى بسيطرتنا على منابع النيل. الحل:- يكمن فى المبدأ(لن نرضخ لأى املاآت ولن تنخفض رايتناأبدا) 1- لا توقيع على الاتفاقية والتمسك بالاتفاقيات القديمة الموقعة(على السياسيين التفاهم المباشر مع الاثيوبيين وعلى التوازى نقل القضية للمحافل الدولية)ولا نقلل من شأن الاتفاقيات القديمة ونقول أنها بلا فائدة والا فلماذا يضعونها شرطاللتنازل عنه للاطلاع على ملفات السد. 2- لديناولله الحمدسواحل كبيرة على البحرين ومياه جوفيةوأخيرا مياه النيل. فيماذا نستخدم المياه:فى الشرب والزراعة والصرف الصحى والاحتياجات اليومية(غسيل-استحمام،....) . هل نستطيع أن نطور تقنيات ونبدأ من حيث انتهى الآخرون فى تقنيات تحلية مياه البحربمعنى أقل قدر من الطاقة لتحلية أكبر كمية من المياه(المعين الذى لا ينضب)ونتوسع فى استنباط محاصيل يتم ريها بمياه قليلة وبها نسبة ملوحة معينةبمياه محلاة جزئيامعتمدين فى التحليةعلى مصادر الطاقة المتجددة(الطاقة الشمسية ومأأكثرهافى مصر) والغاز الطبيعى (للمناطق القريبةمن حقول استخراجه). التوسع فى انشاءالمدن على السواحل فتكون قريبة من محطات التحليةفتكون التحلية الكلية للشرب والجزئية للرى والصرف الصحى وخلافه فنتخيل الاسكندرية ومطروح والغردقة والسويس ،....على هذا فكم سنوفر من المياه. أخيرا، لينظر كل منالحمام ومطبخ بيته وكذا فى عمله يقوم باصلاح الحنفيات المسربة للمياه وهذا أضعف الايمان . أرجو أن أكون ما طرحته واضحا،لابد لكل مصرى أن يفكر ويذهب بخياله، فان مصر لن تنهض الا بنا،ان المحافظة على حرية قرارنا وارادتنا تستحق أن نبذل فى سبيلها الغالى والرخيص. تحـيامصـر

استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
المزيد من الأخبار المصرية من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
الأكثر تنزيلا
الأكثر مشاهدة
أحدث الصور