الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › الأطباء يضربون عن العمل بمعظم مستشفيات الجمهورية.. ويطالبون بزيادة الميزانية وإقالة الوزير

صورة الخبر: إضراب الأطباء
إضراب الأطباء

نظم الأطباء إضراباً عاماً بمعظم المستشفيات التابعة لوزارة الصحة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، الثلاثاء، بالإضافة إلى المستشفيات التعليمية والجامعية، فضلاً عن المراكز التخصصية، باستثناء أقسام الطوارئ والحالات الحرجة، والعناية المركزة، مطالبين برفع ميزانية الصحة إلى 15% من الموازنة العامة للدولة، وإقالة الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة، بالإضافة إلى هيكل عادل للأجور وحماية المستشفيات من أعمال البلطجة.

ففى مستشفيات الجيزة ببولاق العام، وبولاق الدكرور، وأم المصريين، نظم العشرات من الأطباء إضرابا عاما عن العمل، للمطالبة بإقالة وزير الصحة وتوفير أمن للمستشفيات لحماية الأطباء، والمرضى من البلطجية، وعمل هيكل عاجل للأجور يتناسب مع الفئة الأولى ورفع ميزانية وزارة الصحة من 3.5 إلى 15%، لتقديم خدمة علاجية جيدة للمرضى وتحسين أوضاع الأطباء.

وقال الدكتور سيد الطاهر، أحد أطباء مستشفى بولاق الدكرور، إن إضرابهم اليوم عن العمل يقتصر فقط على العيادات الخارجية والحالات العادية، أما بالنسبة للحالات الحرجة والاستقبال والطوارئ والعناية المركزة والعمليات فيستمر بها العمل لعدم الإضرار بصحة المرضى.
فى حين انتقد الدكتور سيد غزالة، مدير مستشفى بولاق الدكرور، غياب نسبة كبيرة من الأطباء الذين دعوا للإضراب، لافتا إلى أن قوة المستشفى بها 430 طبيبا، لم يشارك فى الإضراب سوى قرابة 20 طبيبا، وأضاف غزالة أنه منذ الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الآن يسير العمل داخل المستشفى من خلال إجراء الكشف على ما يقرب من خمسمائة مريض بالمجان فى أقسام الطوارئ والاستقبال.

وأكد غزالة أنه سيحيل جميع الأطباء الذين تغيبوا عن العمل إلى الشئون القانونية، وأنه لم يستجب مرة أخرى لأى إضراب تدعو له الجمعية العمومية وذلك لغياب التنسيق والترتيب بين الأطباء والذى ظهر واضحا فى إضراب اليوم.

ومن جانبه، أكد الدكتور عبد الحليم البحيرى، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الجيزة، أنه ضد الإضراب بشكل عام لأنه لا يصح لأى طبيب أن يضرب عن علاج المرضى، طالما هناك قنوات شرعية يمكن من خلالها الحصول على حقوقه، كما أن الأوضاع التى تمر بها مصر الآن لا تتحمل مثل هذه المطالب فى الظروف الحالية.

وأضاف البحيرى أنه أصدر تعليمات مباشرة عبر لقاءات مكثفة مع مديرى الإدارات والمستشفيات لأنه لا يتم إعادة مريض إلى منزله دون الكشف عليه لتجنب حدوث احتكاكات أو مشادات مع الجمهور، وأوضح البحيرى أنه سيطبق بكل حزم الإجراءات القانونية على الأطباء الذين تغيبوا عن عملهم دون الحصول على إذن أو إجازة تبرر غيابهم.

وعلى صعيد الأوضاع فى معهد ناصر، نشبت مشادة واشتباكات بين المرضى المتوجهين لمعهد ناصر لإجراء الفحوصات الطبية وبين أمن المعهد الذى قام بإغلاق البوابات الرئيسية للمعهد فى ساعات مبكرة من صباح اليوم، بسبب إضراب الأطباء، وجاءت الاشتباكات على خلفية محاولة إقناع أمن المعهد للمواطنين بالانصراف لتوقف جميع عيادات المعهد عن العمل، فيما عدا الطوارئ إلا أن المواطنين تجمهروا أمام البوابة الرئيسية للمعهد.
وسيطرت حالة من الغضب على أهالى المرضى، خاصة القادمين من المحافظات، لإجراء فحوصات طبية أو لصرف العلاج الشهرى أو التأمين الصحى وذلك بسبب إغلاق العيادات الخارجية أبوابها فى وجه المرضى، بينما يعمل معهد الأورام بكافة عياداته، سواء كانت عيادات الأورام أو عيادات العلاج الإشعاعى أو عيادات أورام الأطفال، كما تعمل جميع وحدات الرنين المغناطيسى ورسم القلب والمسح الذرى والأشعة المقطعية بالمعهد.

وأكدت مصادر من داخل المعهد أنهم قرروا عدم الدخول فى الاعتصام وفتح كافة العيادات للمواطنين وذلك حرصا على الحالات المصابة بالأمراض السرطانية والأورام نظرا لخطورتها.

فيما ظهر الإضراب واضحا فى مستشفيات إمبابة التى حاول فيها الأطباء تهدئة المرضى ومرتادى المستشفيات بتحويل الحالات الضرورية للاستقبال، وذلك بعد أن أقر الأطباء التزامهم بدعوى الإضراب، مطالبين بضرورة تأمين المستشفيات من البلطجية الذين يهددون أمن الأطباء والمرضى والأجهزة بالمستشفيات.

وذكر تقرير اللجنة العليا للإضراب نجاح الإضراب بنسبة 70% من المستشفيات فى كافة أنحاء الجمهورية، والتزام غالبية الأطباء بالإضراب مع عدم الإخلال بلوائح المهنة وحماية حق المرضى أصحاب الحالات الحرجة أو الطوارئ والتواجد فى أماكن العمل بدون التعامل مع المرضى فى العيادات الخارجية أو المحددة فيها الإضراب.

من جهتها ناشدت نقابة الأطباء أعضاء الجمعية العمومية الالتزام بلائحة آداب المهنة وقسم الأطباء وعدم الإضرار أو إهمال علاج أى مريض أثناء الإضراب.

وقالت النقابة فى بيان لها اليوم الثلاثاء أن اللجنة العليا للإضراب ومسئوليها لا يمثلون نقابة الأطباء وتابع البيان قائلاً: إن اللجنة ليس لها الحق فى إحالة أحد إلى التحقيق ممن لا يرغبون فى المشاركة فى الإضراب، لافتة أن الذى يستحق المساءلة من يخالف تقاليد آداب مهنة الطب العريقة ويرفض استقبال أو علاج أى مريض.

وأكد الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء أن موقف النقابة واضح من الإضراب، وهو ما يتنافى مع قسم الأطباء ولائحة آداب المهنة، داعياً الأطباء لإبداء آرائهم حول مطالبهم، لافتاً إلى أن الجمعية العمومية لديها من أوراق الضغط على الحكومة الكثير بديلاً عن الإضراب.

وأشار السيد إلى أن النقابة التقت عدداً من المسئولين بوزارة الصحة والمالية ورئاسة الوزراء، لافتاً إلى أنه حصل على وعود بإجراء إصلاحات على أن تستكمل باقى مراحلها فى الفترة المقبلة، مضيفا إن كان الامتثال لقرارات الجمعية العمومية واجب فلا يجوز أن تصدر قرارات مخالفة للقانون، وقرار الإضراب مخالف للقانون ولائحة آداب المهنة، والقول بأنه تستثنى الحالات الطارئة والعمليات والغسيل الكلوى صحيح من الناحية النظرية، ولكن من الذى سيقرر ذلك؟

ورفض السيد قرار المطالبة بإقالة وزير الصحة الحالى، لأنه غير قانونى والقول بأن الثورة ألغت القانون فهذا غير صحيح، حيث لا تستطيع أى أمة أن تنظم أحوالها دون قانون.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأطباء يضربون عن العمل بمعظم مستشفيات الجمهورية.. ويطالبون بزيادة الميزانية وإقالة الوزير

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83398

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
Most Popular Tags

مرتبات الاطباء يوليو 2011

,

زيادة مرتبات الاطباء مايو 2011في مصر

, مرتبات الاطباء فى الموازنة الجديدة, اخر اخبار مرتبات الاطباء, مرتبات الاطباء 2011, اخر اخبار الاطباء فى مصر,

مرتبات الاطباء2011

,

اجور الاطباء يوليو 2011

,

اخبار مرتبات الاطباء

,

اخر اخبار اجور الاطباء

,

مرتبات المعلمين اول يوليو 2011

,

مرتبات الاطباء يوليو2011

,

اخر اخبار زيادة اجور الاطباء

,

مرتبات الاطباء شهر يوليو 2011

,

اخر اخبار اجور الاطباء فى مصر

,

اهمال المستشفيات

,

مرتبات الاطباء فى موازنه 2011

,

مرتبات الاطباء فى مصر 2011 فى شهر 7

,

اخبار المرتبات فى الصحة

,

اخر الانباء عن رواتب الاطباء بمصر

,

هيكل اجور الاطباء فى الموازنة العامة للدولة

,

فن استقبال مرضى العناية المركزة

,

اهمال مستشفيات

,

carmen فى اضراب الاطباء فى مصر فى القاهرة

,

موقع وزاره الصحه مستشفى بولاق الدكرور العام

,

مرتبات الاطباء 2012

,

الاطباء يطالبون بتطبيق قرار الزيادة مثل

,

اخراخبار زيادة اجور الاطباء

,

الجديد فى مرتبات الاطباء 2011

,

اخر الاخبار عن رواتب الاطباء

,

مرتبات الأطباء يوليو 2011

,

اخر الاخبار مستشفي الج

,

رواتب الأطباء 2011

,

زيادة المرتبات في وزارة الصحةالحالية هذا الشهر

,

مرتبات الاطباء 2012 لوزير المالية الجديدا لببلاوى

,

زيادة مرتبات الاطباء 2011 فى التامين الصحى

,

اجور الاطباء فى الموازنة الجديدة

,

مستشفى الجمهورية بالقاهرة

,

رواتب الاطباء مصر2011

,

اخر اخبار زيادات شهر 7

,

اخر اخبار اضراب الاطباء2011

,

مرتبات الاطباء المىزانية الجديدة

,

مرتب الاطباء 2011

,

مرتبات الاطباء فى مصر 2011

,

زيادة المرتبات للصحة 7 2011

,

بلطجية وزارة الصحة البحرين

,

قرار وزير الصحة بزيادة المرتبات

,

اخراخبار عن ميزانية شهر يولية 2011

,

اخر اخبار زيادة مرتبات الاطباء شهر 7

,

مرتبات الاطباء شهر 7

,