الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › أثيوبيا تستفز المصريين..وشرف : عصر الاحتكارات انتهى ولا أحد يمنع شعوب النيل من التعاون

صورة الخبر: لحظة وصول رئيس الوزراء المصري إلى أثيوبيا
لحظة وصول رئيس الوزراء المصري إلى أثيوبيا

استبقت اثيوبيا زيارة الدكتور عصام شرف رئبس الوزراء والوفد المرافق له بعدة تصريحات وتصرفات يمكن وصفها بالاستفزازية "حيث صرح وزير الدولة للاتصالات الحكومية شيميلز كمال ،عشية وصول شرف، بأن أثيوبيا ماضية في تنفيذ سد الألفية سواء رحب به المصريون أم لا.

فيما قال وزير الدولة للشئون الخارجية إن اثيوبيا قررت فقط تاجيل التصديق على الاتفاقية الاطارية للنيل ، وأنه إذا ما وافقت الحكومةالمصرية المقبلة على هذا المشروع فسيتم تنفيذه فى إطار التعاون المشترك، وفى حاله رفضها ستمضى أثيوبيا قدما فى تنفيذ المشروع حتى النهاية.

واكتملت الاستفزازات الأثيوبية بمنع التليفزيون المصرى والوفد الاعلامى المرافق لرئيس الوزراء من القيام بمهام عملهم لتسجيل وصول شرف والوفد المرافق له بالمطار الاثيوبى الدولى على الرغم من تواجد الوفد الاعلامى داخل قاعة كبار الزوار بناء على تصريح مسبق وكانت معهم كل معداتهم التقنية خاصة الفنيين بالتليفزيون المصرى .

وقد فوجئ الحضور بعدم سماح السلطات الاثيوبية لهم بالقيام بمهام عملهم بحجة عدم وجود تصريح بذلك ,مما تسبب فى حالة من الاستياء بين أعضاء السفارة المصرية.

وفي إتصال هاتفي أجراه اليوم مصطفى أحمدى رئيس المكتب الاعلامي بأديس أبابا بالسفارة المصرية مع المتحدث بإسم الخارجية الأثيوبية لمعرفة أسباب هذه الواقعة خاصة في ظل السماح لوسائل الاعلام الاثيوبية بأداء مهمامها, علل السفير حدوث ذلك بما أسماه "خطأ بشري" حيث ظن القائمون علي المراسم بالخارجية الاثيوبية أن الوفد الاعلامي المصري غير مصرح له بالدخول خلافا للحقيقة حيث كان الوفد تفصله أمتار قليلة عن رئيس الوزراء و الوفد المرافق له.

ووعد المسئول الأثيوبي بعدم تكرار ذلك مستقبلا.

وفي سياق متصل ، أكد رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف أن عصر الاحتكارات انتهى وبدأ عصر المصالح المشترك،وقال إن أحدا لا يستطيع أن يمنع شعوب دول حوض النيل من التعاون المشترك والسعي لتحقيق التنمية.
وقال شرف، في مؤتمر صحفي عقب جلسة المباحثات الموسعة بين الجانبين المصري والإثيوبي اليوم في أديس أبابا، إننا يجب أن نجعل الماضي ماضيا ونطوي صفحته ونحن ندخل إلى حاضر ننطلق فيه إلى المستقبل.

وأشار إلى أنه تم في أجواء إيجابية مناقشة قضايا مهمة وكلها مبنية على أمور لم يتم التواصل فيها من قبل و تركزت بشكل أساسي على زيادة التواصل والتعاون المشترك في كافة المجالات خلال جلسة المباحثات التي استمرت خلال الساعة.

وحول موضوع ملف المياه، تساءل شرف "هل يعقل أن تكون مصر وإثيوبيا باعتبارهما أقدم حضارتين ويربط بينهما واحد من أهم اصول الدنيا، وهو نهر النيل ، أن يتم تقليص هذه العلاقة إلى إشاعات تقول إن المصريين لا يريدون لإثيوبيا أن تعمل خططا للتنمية وأن المصريين يشكون أن إثيوبيا تريد منع المياه عنهم".

ونفى الدكتور شرف هذا الكلام نفيا قاطعا، مؤكدا أن مصر سوف تبدأ فورا في دراسة بعض المقترحات لبحث موضوعات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين.

وأضاف شرف أنه وجه الدعوة الى رئيس الوزراء زيناوي لزيارة مصر قريبا والذي وعد بتلبيتها في أقرب وقت ممكن لاستكمال ما تم الاتفاق عليه خلال محادثاتهما اليوم.

وأوضح شرف أن العلاقات لا تعني فقط حل المشاكل، وإنما أيضا وضع خطط تنمية شاملة بما يفيد مصلحة البلدين والشعبين مضيفا أننا نتحدث عن منطقة حباها الله بالكثير من الموارد الطبيعية.

المصدر: الأهرام الإليكترونية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أثيوبيا تستفز المصريين..وشرف : عصر الاحتكارات انتهى ولا أحد يمنع شعوب النيل من التعاون (3)

هاني ضاحي‏18 ‏مايو, ‏2011

من الذي يستطيع ان يمنع عن المصريين الماء فليعلم الجميع ان مصر ليست ضعيفه لاحد ولو كلفنا هذا حرب ضد اثيوبيا واللي وراء اثيوبيا وانتم تعلموا جيدا من وراء اثيوبيا هؤلاء حفده القرده والخنازير اسرائيل الماء او الحرب لا خيار ثالث وعاشت مصر ومصر فوق الجميع

فتحىي عبد السلام‏13 ‏مايو, ‏2011

ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم ولنتذكر قصة سبأبالقران الكريم عندما كفروا بنعمة ربهم فارسل عليهم سيل العرموتبدلت حياتهم من نعيم ورخاء الى خراب وشقاء-ونحن مشغولون الآن بمحاربة بعضنا بعضا وهل دولتنا تكون مدنية ام غير ذلك وهل نبعد الدين عن السياسةام غيرذلك افيقوا ايها المصريون وتذكروا ان من يحفظ الله يحفظه ويجده تجاهه-رفعت الاقلام وجفت الصحف.

خالد سعد‏13 ‏مايو, ‏2011

لقد منح الله المصريين هذه النعمة العظيمة ولن يستطيع أحد حرماننا منها . والمتشكك في ذلك يقرأ كلام العلامة
( جمال حمدان ) في موسوعته شخصية مصر فقد قرر أن أي سد يقام في أثيوبيا لمنع الماء عن مصر سوف ينهار خلال عامين بفعل الطمي المندفع .. وسبحان الله العظيم ربي العرش الكريم ..

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7274

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية