الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الحملة الفرنسية على مالى تلقى بظلالها على الجزائر

صورة الخبر: الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة
الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة

بدأت الحملة العسكرية الفرنسية فى مالى تلقى بظلالها على الجارة الشمالية للبلد الواقع فى غرب أفريقيا، فشهدت الجزائر اليوم قيام جماعة إسلامية متشددة، أعلنت عن صلتها بتنظيم القاعدة عن مسئوليتها عن الهجوم على منشأة نفطية فى منطقة عين أمناس جنوب البلاد خطف خمسة يابانيين وفرنسى فى البلاد من حقل للغاز تابع لشركة بريتش بتروليم البريطانية.

وأشارت وسائل الإعلام المحلية فى الجزائر إلى أن المجموعة المسلحة قتلت أحد حراس من الشركة، وهو على الأرجح بريطانى الجنسية، ونفذ العملية مقاتلون من تنظيم القاعدة فى المغرب الإسلامى جاءوا من شمال مالى. فيما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مقاتل بتلك الجماعة قوله نحن أعضاء فى كتيبة خالد أبو العباس من القاعدة وجئنا من شمال مالى. يأتى هذا بعدما أعلنت الجزائر أنها سمحت لطائرات فرنسية بعبور أجوائها لضرب معاقل الجماعات الإسلامية فى شمال مالى.

ويأتى هذا الدعم الجزائرى لفرنسا ربما لكونها أرادت منذ فترة طويلة أن تقوم بنفسها بردع المسلحين المتشددين. حيث كشفت صحيفة "الخبر" الجزائرية الشهر الماضى، عن أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ألغى عملية عسكرية كبيرة ضد جماعة التوحيد والجهاد فى شمال مالى فى شهر إبريل من العام الماضى، بعد اختطاف طاقم دبلوماسى من مقر قنصلية الجزائر فى مدينة جاو.
وبحسب الصحيفة، فإن بوتفليقة ألغى العملية فى اللحظة الأخيرة، وكان سيشارك فيها ما بين عدة مئات إلى 3000 جندى من القوات الخاصة، بهدف توجيه ضربة موجهة للتنظيمات السلفية الجهادية وتحرير الدبلوماسيين الجزائريين المختطفين، لكن تم إلغاء العملية، لأن التقارير الأمنية التى حصلت عليها أجهزة الأمن الجزائرية حول مكان الدبلوماسيين المختطفين لم تكن قاطعة.

والسؤال الآن يتعلق بما إذا كانت العملية الإرهابية التى وقعت اليوم، ستدفع الجزائر على تغيير حساباتها وتصعيد دعمها بشكل أكبر للحملة الفرنسية خاصة مع اتساع نطاق هذه الحملة وبدء الحديث عن توجه قوات برية فرنسية على البلاد، فى الوقت الذى تدرس فيه الولايات المتحدة إمكانية مساعدة باريس، حليفتها المقربة فى هذه الحرب، ولاسيما أنها فى إطار ما يسمى "الحرب على الإرهاب".

المصدر: اليوم السابع | ريم عبدالحميد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحملة الفرنسية على مالى تلقى بظلالها على الجزائر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26349

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية