الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › «السيسى» يكشف لـ «مرسى» خطة إسلاميين للصدام مع الجيش

صورة الخبر: الفريق صدقي صبحي خلال زيارته ليبيا أمس
الفريق صدقي صبحي خلال زيارته ليبيا أمس

كشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» أن الفريق أول عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع، أبلغ الرئيس محمد مرسى، غضبه من محاولات التدخل فى شئون الجيش والتطاول على قياداته، مطالباً الرئاسة بوضع حد لذلك. وأوضحت أن الرئيس أكد خلال اللقاء، الذى عُقد دون الإعلان عنه، أمس الأول، واستمر نحو ساعتين، احترام الرئاسة لقيادات المؤسسة العسكرية.

وذكرت المصادر أن السيسى قدم للرئيس تقارير تؤكد أن تيارات إسلامية تسعى للصدام مع الجيش، وتهدد قياداته، وطالبه باتخاذ إجراءات ضد التيارات التى تسلح نفسها وتسعى للصدام، ورد عليه مرسى بأن هناك من يسعى لإحداث فتنة بين الرئاسة والجيش، نافياً ما تردد بشأن الإطاحة بقياداته.

وقال مصدر عسكرى رفيع المستوى إن الاجتماع كان مقرراً الأحد الماضى، ولكنه تأجل بسبب الظروف الحالية وأحداث الكاتدرائية، موضحاًً أن وزير الدفاع طالب الرئيس بإيجاد حلول سريعة وفورية لما يحدث، حتى لا تصوَّر الأمور على أنها فتنة طائفية، قد تجر البلاد لحرب أهلية لن تسمح بها القوات المسلحة. وكشف المصدر أن وفداً من الأقباط كان طلب لقاء السيسى، موضحاًً أن اللقاء لم يتطرق إلى نزول الجيش لمدينة الخصوص أو الكاتدرائية.

وأوضح المصدر أن السيسى صارح الرئيس بأن الأوضاع الداخلية غير مطمئنة، وتؤثر على أوضاع الحدود. وقال لمرسى، حسب المصدر، إن هناك مؤامرة تحاك ضد القوات المسلحة، بدأت بحرب الشائعات، ثم تطورت إلى تهريب الزى العسكرى، وقدم السيسى تقارير عن خيوط جديدة بشأن مذبحة رفح، مؤكداً للرئيس أن القوات المسلحة لن تتنازل عن دماء أبنائها، وتعمل على سرية التحقيقات لمنع تسريبها، حفاظاً على الأمن القومى المصرى، وتسعى لكشف ملابسات الحادث كاملة.

ونفى الرئيس ما تردد عن تنازل مصر عن حلايب وشلاتين، فيما أكد السيسى أن الجيش موجود هناك ويحمى الأراضى المصرية، وزاد من عدد قواته، موضحاًً أن القوات المسلحة لا تلتفت للشائعات، ولكنها تتخذ كافة احتياطاتها.

وحسب المصدر، ناقش الرئيس والوزير العلاقات المصرية الإيرانية، حيث أكد السيسى أن الجيش لا علاقة له بالأمور الاقتصادية والخارجية بين البلدين، ولكن لا يجب حدوث تقارب عسكرى بينهما، خاصة أن إيران لديها تطلعات كبيرة فى مصر، قد تضر بعلاقات القاهرة بالدول الأخرى. كما ناقش مرسى والسيسى تفعيل الضبطية القضائية للقوات المسلحة، وتعاون الشرطة العسكرية مع الشرطة المدنية للحد من انتشار السلاح وعودة الأمن، وأبدى السيسى تحفظه على نزول قوات تابعة للجيش حالياً، لأن حالة الاحتقان تزيد. ونقل المصدر عن الرئيس قوله لوزير الدفاع إنه إذا استمرت هذه الأوضاع، سيتخذ إجراءات «كبيرة»، لوضع حل لما يحدث، ولكنه لم يكشف عن هذه الإجراءات.

فى سياق آخر، أكد الفريق صدقى صبحى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس الأربعاء فى ليبيا مع رئيس أركان حرب الجيش الليبى، أن الجيش المصرى سيتعاون مع الجيش الليبى. وأضاف أن القوات المسلحة المصرية لديها خبرات يتعلمها أفرادها من «القادة القدامى وعلى رأسهم المشير طنطاوى»، حسب تعبيره.

المصدر: الوطن | احمد عبدالعظيم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «السيسى» يكشف لـ «مرسى» خطة إسلاميين للصدام مع الجيش

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56724

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية