الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › دار الإفتاء: نشر الشائعات والفضائح والتنابز بين الناس محرمٌ شرعًا

صورة الخبر: د.شوقى علام مفتى الجمهورية
د.شوقى علام مفتى الجمهورية

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الله، سبحانه وتعالى، أمرنا بإحسان القول وطهارة اللسان، فى سائر الأحوال والمواقف، مشيرة إلى أن جوامع الأخلاق فى الإسلام ثابتة لا تتغير، ولا يوجد حالات استثنائية تتيح للإنسان أن ينفلت من الأخلاق وينشر فواحش الأقوال والأفعال.

وأضافت دار الإفتاء، فى بيان لها اليوم، أن النصوص الشرعية تواترت فى التشديد فى النهى عن التفحش والحث على صون اللسان والجوارح عن الفحش والبذاءة، فعن أبى هريرة، أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم، قال، "إياكم والفحش؛ فإن الله لا يحب الفاحش المتفحش"، وعن أبى الدرداء أن النبى، صلى الله عليه وسلم، قال، "إن أثقل ما يوضع فى ميزان المؤمن يوم القيامة خلق حسن، وإن الله يبغض الفاحش البذىء". وقوله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، "إن الله لا يحب الفاحش ولا المتفحش، والذى نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفحش".

وشددت دار الإفتاء إلى أن نشر الشائعات والفضائح وكذلك التنابز بالألقاب البذيئة والسباب بين الناس محرمٌ شرعًا، ولا يجوز فى أى حال من الأحوال، بل هو من باب نشر الفاحشة التى يقول الله سبحانه وتعالى فيها: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِى الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِى الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ). [النور:19].

وأكدت الدار أن الاحتكام إلى القضاء هو السبيل الشرعى الوحيد لرفع المظالم والفصل فيها حتى ينجلى الحق، مشددة أنه على من يتولى القضاء والفصل بين المتخاصمين تحرى الحقيقة والعدل، ولا يكون ذلك إلا من خلال التحقيق القضائى النزيه والعادل.

ورَدَّت دار الإفتاء فى بيانها على من يجيزون ويبررون نشر الفحش والألفاظ البذيئة بدعوى التعرض للظلم، محتجين بقوله تعالى: (لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ)، بأن من يظن أن هذه الآية الكريمة تبيح الانفكاك من أى التزام أخلاقى فإنه يفترى على الله الكذب؛ لأن الشرع فى سائر أحوال العزيمة والرخصة يدور فى إطار أخلاقى مُحكمٍ ومنضبط، لا يأذن لصاحبه أبداً بأن يطرح شعائر الدين كلية بدعوى الرخصة والاستثناء، خصوصاً فى شئون الأخلاق، التى هى أساس هذا الشرع الشريف.

وأوضحت دار الإفتاء أن معنى الآية كما قال حبر الأمة وترجمان القرآن ابن عباس: "أى: لا يحب الله أن يدعو أحد على أحد إلا أن يكون مظلوماً، فإنه رخَّص له أن يدعو على من ظلمه، وإن يصبر فهو خير له"، فجعل ابن عباس الجهر بالسوء من القول لا يتجاوز أن يدعو المظلوم على من ظلمه.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دار الإفتاء: نشر الشائعات والفضائح والتنابز بين الناس محرمٌ شرعًا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28642

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية