الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › داعش.. قصة صعود فى أرض الرافدين وحلم «الخلافة»

صورة الخبر: داعش
داعش

يعود أصل «داعش» إلى العام 2004، فقد كانت النواة الأولى لهذا التنظيم، هو جماعة التوحيد والجهاد فى العراق بزعامة أبو مصعب الزرقاوى، قبل أن تتحول إلى تنظيم «القاعدة فى بلاد الرافدين» بعد مبايعة الزرقاوى لأسامة بن لادن. وبعد مقتل الزرقاوى فى سنة 2006 جرى انتخاب أبو حمزة المهاجر زعيما جديدا للتنظيم قبل أن يتم تشكيل «دولة العراق الإسلامية» بزعامة أبى عمر البغدادى فى نهاية السنة نفسها، وبعد مقتل المهاجر وأبى عمر البغدادى تسلم أبو بكر البغدادى زعامة التنظيم سنة 2010.

وفى عام 2011 أعلنت «دولة العراق الإسلامية» أن المجموعة المسلحة فى سوريا المعروفة بـ«جبهة النصرة» هى امتداد لها وأنهما اندمجتا تحت مسمى «الدولة الإسلامية فى العراق والشام»..

قبلت جبهة النصرة الانضمام إلى داعش فى بداية الأمر باستحسان، وكذلك فعلت التنظيمات المعارضة لنظام بشار الأسد والتى تبحث عن أى مساعدة فى صراعها ضد القوات النظامية السورية، إلا أن الخلافات والمعارك بدأت بعد أن وجهت الجماعات المعارضة الأخرى بما فيها جبهة النصرة، اتهامات إلى «داعش» بمحاولة الانفراد بالسيطرة والنفوذ والتشدد فى تطبيق الشريعة الإسلامية، وتنفيذ إعدامات عشوائية، خاصة اعتراض الأخيرة على طلب أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة بالتركيز على العراق وترك سوريا لـ«جبهة النصرة»، فأعلن الظواهرى تبرؤ القاعدة من تنظيم داعش فى الثانى من مارس من العام الحالى ولا يزال القتال بينهما جاريا حتى الآن.

يستخدم مقاتلو الدولة الإسلامية فى العراق والشام ـ الذين اجتاحوا شمال العراق وغربه مؤخرا ـ سيارات الشرطة المسروقة ويجوبون بها شوارع الموصل وانتشروا فى البنوك والمبانى الحكومية لحمايتها.

وخفض التنظيم من أسعار المواد الغذائية، لاستمالة قلوب الأهالى، حتى اقتربت من نصف أسعارها، كما قام بحملة لتوزيع السلع الغذائية على الفقراء، وما يفعله التنظيم فى العراق هو نفسه ما يفعه فى مدينة الرقة السورية التى انتشر فيها مقاتلو الدولة الإسلامية إلى جانب مقاتلى كتائب أخرى، وبدأوا يوزعون المواد الغذائية والأموال على السكان.

وما إن رسخ التنظيم قبضته على المدينة حتى بدأ ينصب محاكم لتطبيق الحدود كما طرد الكتائب التى ساعدته فى السيطرة على الرقة ودمر أضرحة.

ويتلقى التنظيم مساعدة من البعثيين وجماعات سنية أخرى تختلف معه فى رؤيته لإقامة خلافة إسلامية لكنها تشاركه الكراهية الشديدة للحكومة التى يقودها الشيعة فى بغداد وبحسب حديث لعضو فى جماعة الجيش الإسلامى إلى «رويترز» فإن التنظيم وافق على إدارة المدينة بالتشاور مع كل الجماعات السنية عبر مجلس عسكرى، وإن كل القرارات ستكون بالتشاور.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على داعش.. قصة صعود فى أرض الرافدين وحلم «الخلافة»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76766

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية