الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › "داعش" تهدم أضرحة وحسينيات شيعية في الموصل

صورة الخبر: داعش
داعش

عرض تنظيم "داعش" المتطرف صوراً لهدم عدة مراقد وأضرحة دينية ومساجد شيعية في مدينتي الموصل وتلعفر، التي يسيطر عليها مقاتلو التنظيم منذ ثلاثة أسابيع. كما اعتقل مقاتلو "داعش" أربعين شخصاً من الأقلية الشيعية التركمانية.

نشر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" الجهادي المتطرف السبت (الخامس من يوليو/ تموز 2014) صوراً أظهرت عمليات هدم وتفجير لمجموعة من المراقد والأضرحة ودور العبادة الشيعية في محافظة نينوى العراقية قام بها عناصره.

ونشر التنظيم في حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي تقريراً مصوراً تحت عنوان "تقرير عن هدم الأضرحة والأوثان في ولاية نينوى"، التي يسيطر مسلحو هذا التنظيم منذ أكثر من ثلاثة أسابيع على معظم مناطقها. ومن أبرز الأضرحة التي تم نسفها، بحسب ما ظهر في الصور، ضريح الشيخ فتحي وقبر البنت ومزار وقبر شيخ الطريقة الصوفية أحمد الرفاعي. وقد هدمت هذه المراقد بواسطة الجرافات.

في موازاة ذلك، أظهرت الصور تفخيخ وتفجير مساجد شيعية في الموصل وتلعفر، بينها حسينيتا جواد وقدو في تلعفر وحسينية القبة وسط الموصل. ويقول عناصر "داعش"، الذي أعلن عن "قيام الخلافة"، إن الاسلام يؤكد على هدم الأضرحة "حتى تسوى بالأرض" ويعتقدون كذلك أن القباب التي على القبور يجب هدمها كلها لأنها "أسست على معصية الرسول" النبي محمد. كما يعارض هؤلاء أيضاً بناء الحسينيات الشيعية، التي يعتبرونها بمثابة معابد.

إلى ذلك، اتخذ عناصر التنظيم الجهادي المتطرف من مطرانية الكلدان والسريان الأرثوذكس في حي الشرطة شرق الموصل مقراً لهم ورفعوا علمهم على المبنى بعد إزالة الصلبان، بحسب ما أفاد موظفون. وقال أحد موظفي المطرانية إن "عناصر التنظيم احتلوا المطرانية بعد أن وجدوها فارغة تماماً، فقد فر الموظفون قبل وصولهم اليها".

من جهة أخرى، ذكر مسؤول عراقي أن عناصر "داعش" قاموا السبت بمداهمة إحدى المناطق التي يقطنها أفراد الأقلية الشيعية التركمانية واعتقلوا 40 شخصاً. وأضاف علي حسين علي، مدير ناحية الرشيدية، في تصريح صحفي أن "مجموعات مسلحة تابعة لداعش داهمت ناحية الرشيدية ذات الاغلبية التركمانية الشيعية وتمكنت من هدم القبة (وهو مزار عائد لهم) وحسينيات واعتقال 40 مواطناً من الشيعة وتقودهم إلى جهة مجهولة".

المصدر: DW

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "داعش" تهدم أضرحة وحسينيات شيعية في الموصل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73368

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية