الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › عسكريون إسرائيليون: حماس وإسرائيل لا تريدان تحويل حرب الاستنزاف الحالية إلى مواجهة شاملة

صورة الخبر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)
حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أجمع محللون عسكريون وسياسيون فى إسرائيل على أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل لا تريدان أن تتحول حرب الاستنزاف الحالية بينهما إلى مواجهة شاملة، رغم تسارع وتيرة التصعيد مع إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلى عن توسيع رقعة عدوانه والبدء فى عملية «الجرف الصامد». ففى صحيفة «هاآرتس»، كتب عاموس هرئيل. وإذا لم توجد صيغة للحل خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة، فإن العنف قد يصل وسط إسرائيل».

هرئيل لفت إلى أن «حماس وإسرائيل تمران بأزمة كبيرة، فالضائقة الاقتصادية والاستراتيجية التى تعانيها الحركة كافية لتخاطر بالتصعيد رغم أن الصدام المباشر مع الجيش الإسرائيلى سيكلفها كثيرا، وهذه المرة لن تسرع مصر إلى مساعدتها، مثلما كانت تفعل».

فى المقابل، فإن «الحكومة الإسرائيلية فى وضع لا يقل سوءا عن حماس بعد إعلان (وزير الخارجية زعيم حزب إسرائيل بيتنا) أفيجدور ليبرمان فك التحالف الانتخابى مع حزب الليكود (بزعامة رئيس الوزراء بنامين نتنياهو)، والانتقادات الشعبية المتزايدة للحكومة لموقفها من إطلاق الصواريخ (من غزة) على الجنوب. لكن الحكومة تدرك جيدا أن توسيع التصعيد سيجعل أكثر من نصف سكان إسرائيل فى مدى الصواريخ الفلسطينية، بجانب التوتر الذى ستخلقه مظاهرات العرب داخل إسرائيل»، وفقا لهرئيل.

وفى صحيفة «يديعوت أحرونوت»، رأى محررها للشئون العسكرية، رون بن يشاى، أن «البعد الزمنى له أهمية كبيرة، فكلما توسعت المواجهة زادت فرص إصابة المواطنين فى إسرائيل وغزة، وفى كلتا الحالتين فإن ذلك قد يؤدى إلى حرب تخرج عن السيطرة»، معتبرا أن «الهدف الرئيسى للجيش الإسرائيلى حاليا هو منع إصابة المستوطنات، والهدف الأهم هو إنهاء القتال بسرعة».

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عسكريون إسرائيليون: حماس وإسرائيل لا تريدان تحويل حرب الاستنزاف الحالية إلى مواجهة شاملة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27643

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية