الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › «داعش» تبيع النفط والغاز السوريين إلى تجار عراقيين

صورة الخبر: تنتنظيم داعشظيم داعش
تنتنظيم داعشظيم داعش

يقوم عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق "داعش" ببيع النفط والغاز من حقول يسيطرون عليها في شرق سوريا، إلى تجار عراقيين ينقلونه عبر صهاريج تعبر الحدود يوميًا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وسيطر عناصر التنظيم الجهادي المتنامي النفوذ في سوريا والعراق، على كامل حقول النفط في محافظة دير الزور في الرابع من يوليو، وباتوا يسيطرون بشكل شبه كامل على المحافظة الغنية بالموارد، باستثناء بعض أحياء مدينة الزور ومطارها العسكري الواقعة تحت سيطرة النظام.

وقال المرصد السوري اليوم الاثنين، إن صهاريج تحمل لوحات عراقية دخلت خلال الأيام الماضية من العراق في اتجاه حقول النفط في الريف الشرقي لدير الزور، لتعبئ وتنقل النفط إلى مناطق في غرب العراق.

وأوضح أن الصهاريج "تعود إلى تجار من الجنسية العراقية قدموا من العراق لشراء النفط من الحقول التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية في شرق سوريا، وأبرزها حقلا "العمر والتنك"، وهما من الأكبر في البلاد.

وأشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن إلى وجود "أعداد ضخمة من الصهاريج تدخل في شكل يومي"، موضحا أن برميل النفط يباع إلى التجار العراقيين بأسعار تراوح ما بين 20 دولارًا أمريكيا و40 دولارًا.

وأفاد المرصد أن صهاريج أخرى شوهدت "تدخل معمل غاز "كونيكو" في دير الزور لتعبئ مادة "الكوندنسات" وهو نوع من الغاز السائل، وتقوم بنقلها عبر مناطق سيطرة الدولة الإسلامية إلى العراق.

ووسع التنظيم المتشدد سيطرته على مناطق في شرق سوريا وشمالها خلال الأسابيع الماضية، تزامنا مع الهجوم الكاسح الذي يشنه منذ أكثر من شهر في العراق، والذي سيطر خلاله على مناطق واسعة في شماله وغربه.
وعرض مقاتلو التنظيم في حينه صورًا لقيامه بـ"إزالة الحدود" بين البلدين، لا سيما بين دير الزور ومدينة القائم الحدودية في غرب العراق.

وأشار المرصد إلى أن "داعش" قامت كذلك بعيد سيطرتها على حقول النفط، ببيعه في داخل سوريا بأسعار مخفضة تراوح بين 12 و 18 دولارًا للبرميل، وذلك في محاولة "لكسب التأييد الشعبي في مناطق نفوذها، في ظل الأزمة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوري في كافة المناطق، وخصوصًا في مناطق سيطرة "داعش".

وشكل النفط أحد الموارد الأساسية للحكومة السورية قبل اندلاع النزاع منتصف مارس 2011، وتراجع الإنتاج بنسبة 96 بالمائة جراء فقدان النظام السيطرة على الحقول، بعدما كان يبلغ 390 ألف برميل يوميا.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «داعش» تبيع النفط والغاز السوريين إلى تجار عراقيين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97652

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية