الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الجندي الإسرائيلي بيد حماس.. الآثار السياسية والميدانية

صورة الخبر: الجندي الإسرائيلي بيد حماس
الجندي الإسرائيلي بيد حماس

كشفت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- عن تمكنها من أسر الجندي الإسرائيلي شاؤول آرون أثناء معارك في حي التفاح شرق مدينة غزة.

وبحثت حلقة 21/7/2014 من برنامج "ما وراء الخبر" دلالات هذه العملية والآثار التي يمكن أن تحدثها في المواجهات بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال، بينما جاء أول رد فعل لإسرائيل بشأنها على لسان مندوبها في الأمم المتحدة رون بروسور الذي نفى ذلك واعتبره "إشاعات".

إسرائيليا، ما المتوقع أن يخلفه أسر أحد جنود من يطلق عليهم اسم النخبة العسكرية؟ يقول الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية اللواء مأمون أبو نوار إن لذلك أثرا سلبيا على معنويات الجيش الإسرائيلي، بل اعتبره إذلالا له، وتعزيزا في المقابل لأوراق المفاوضات التي تحصل عليها حماس.

وتوقع أبو نوار أن يستمر القصف الإسرائيلي من الجو والبحر مع توقف التوغل البري، مشيرا إلى أن حرب الاستنزاف الطويلة في صالح حماس.

وأشار إلى أن حصيلة القتلى الإسرائيليين وضعت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في زاوية سيئة، خصوصا أن "غطرسة إسرائيل" تجعلها تعتقد أنها تسيطر على الشرق الأوسط بينما تخسر في قطاع غزة خلال أيام عددا من جنودها لم تعرفه حتى في حرب يوليو/تموز 2006.

ولم ير أبو نوار من ضرر إذا ما عرضت حماس بعض البيانات الإضافية حول الأسير للرد على إنكار المندوب الإسرائيلي، مقدرا في الوقت ذاته طريقة حماس في التكتم وخوض حرب إعلامية نفسية ضد إسرائيل.
برتوكول هنيبعل
بدوره قال العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي جمال زحالقة إنه لا أحد يعلم إن كان الجندي حيا في يد المقاومة أم جثة، مبينا أن إسرائيل تفضل ألا يكون الأسير حيا حتى لا تضطر وتعود إلى صفقة شبيهة بصفقة جلعاد شاليط الذي أسرته المقاومة الفلسطينية عام 2006 وأفرج عنه عام 2011 مقابل الإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وأضاف أن إسرائيل منذ ثمانينيات القرن الماضي أطلقت ما سمته برتوكول هنيبعل، ويتلخص في منع أي فرصة لوجود أسرى أحياء من جيشها، وأنها تفضل قتل أي جندي لها مع آسريه على أن يبقى حيا.

ووصف زحالقة نتائج المعارك البرية في غزة بالصاعقة على الجيش الإسرائيلي الذي دفعته إلى إعادة حساباته، الأمر الذي يفسر "الوحشية في القصف الجوي" الذي يتعرض له القطاع.
وخلص إلى أن أكثر ما يؤثر في الرأي العام الإسرائيلي هو قتل الجنود، معتبرا أن العامل الذي يحدد تقليص حدود التوغل العسكري هو صمود المقاومة وتكبد الخسائر في صفوف الجيش.

المصدر: الجزيرة نت

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجندي الإسرائيلي بيد حماس.. الآثار السياسية والميدانية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63113

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية