الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › القيادة الفسلطينية تقترح آليات لتنفيذ التهدئة

صورة الخبر: سفير فلسطين في الأمم المتحدة يعرض صورة أحد ضحايا الهجوم على غزة أمام مجلس الأمن - 22 يوليو 2014.
سفير فلسطين في الأمم المتحدة يعرض صورة أحد ضحايا الهجوم على غزة أمام مجلس الأمن - 22 يوليو 2014.

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، الثلاثاء، أن القيادة الفلسطينية قدمت آليات جديدة للقاهرة في إطار المبادرة المصرية لتنفيذ وقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أن مصر أبدت تأييدها لها.

وأوضح الأحمد أن المقترح الجديد ينص على وقف إطلاق النار في غزة مبدئيا، على أن تنطلق مفاوضات تستمر 5 أيام بخصوص المطالب الأخرى، خصوصا تلك التي قدمتها حركة حماس، وأبرزها رفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

وقال الأحمد عقب لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري في القاهرة، "إن حماس تتمسك حتى الآن بموقفها الأحادي، لكن "اتفقنا أن نستمر باتصالاتنا معهم لعلنا نستطيع أن نبلور صيغة نهائية".

وأعرب الأحمد عن أمله في أن تتوصل الفصائل الفلسطينية إلى "رؤية موحدة"، بخصوص وقف الهجمة الإسرائيلية على القطاع التي دخلت يومها السابع عشر.

ويلتقى الأحمد، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق بالقاهرة، الثلاثاء، لبحث آخر تطورات الأوضاع فى قطاع غزة، وسبل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وعلم مراسل "سكاى نيوز عربية" بالقاهرة، أن اللقاء يهدف للتوصل إلى صيغة تدفع حركة حماس لقبول المبادرة المصرية في ظل حرص الطرفين على وقف الهجوم الإسرائيلي على غزة.

جهود دبلوماسية
وتعتبر تصريحات الأحمد تحولا في مسار المساعي الدبلوماسية الحثيثة المستمرة منذ أيام في المنطقة، ويقودها وزير الخارجية الأميركي جون كيري، والامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بوساطة مصرية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال كيري إن المبادرة المصرية تعتبر "إطارا مثاليا" لوقف إطلاق النار في غزة، محملا حركة حماس المسؤولية عن مقتل المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأضاف كيري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري، أن المبادرة المصرية "أهم ما يمكن تقديمه لإنهاء العنف في غزة" مؤكدا على ضرورة "معالجة أسباب بدء القتال في القطاع".

وفي تل أبيب، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الثلاثاء، إنه "يجب إيقاف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة"، مستنكرا في الوقت ذاته استهداف المدنيين في القطاع.

من جانبه، شبه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو، خلال مؤتمر صحفي مع بان، حركة حماس، بـ"تنظيم القاعدة وحزب الله وجماعة بوكوحرام" النيجيرية.

مطالب فلسطينية

من جانبه، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء، إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاوزت كل الحدود، وانتهكت كل القوانين والأخلاق الدولية والإنسانية"، مؤكدا على أن "من اقترف الجرائم بحق الشعب الفلسطيني لن يلفت من العقاب".

وأضاف عباس خلال الجلسة الافتتاحية للقيادة الفلسطينية في رام الله: "نحن لا نملك الطائرات والمدفعية، ولكننا نملك قوة الحق وقوة لعدل، فنحن أصحاب حق تاريخي".

وفي تحرك آخر، طلب الفلسطينيون من الأمم المتحدة، الثلاثاء، التحقيق في "كل انتهاكات" حقوق الإنسان والقانون الإنساني التي يقولون إن إسرائيل ارتكبتها أثناء هجومها العسكري في قطاع غزة.

وسيناقش مشروع القرار في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، الأربعاء، في جلسة طارئة طلبت عقدها أيضا مصر وباكستان.

إدانة أوروبية

وفي بروكسل، دعا الاتحاد الأوروبي الثلاثاء إسرائيل إلى "الالتزام بالقوانين الإنسانية الدولية" في غزة. وقال في بيان صدر في ختام اجتماع لوزراء الخارجية إنه "يطلب من جميع الأطراف الالتزام بوقف لإطلاق النار على الفور".

ودان الاتحاد الأوروبي "إطلاق حماس الصواريخ على إسرائيل" معتبرا أنها أعمال "إجرامية غير مبررة" ودعاها إلى "وقف هذه الأعمال على الفور والتخلي عن العنف".

كما ندد أيضا بـ"سقوط مئات الضحايا المدنيين وبينهم الكثير من النساء والأطفال". وأضاف "مع الإقرار بحق إسرائيل المشروع بالدفاع عن النفس ضد هذه الهجمات، فإن الاتحاد الأوروبي يشدد على أن العملية العسكرية الإسرائيلية يجب أن تكون متكافئة ومتطابقة مع القوانين الإنسانية الدولية".

المصدر: عربية نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القيادة الفسلطينية تقترح آليات لتنفيذ التهدئة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55134

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية