الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › تونس تلوح بإغلاق حدودها مع ليبيا

صورة الخبر: وزير الخارجية التونسي يتحدث أثناء المؤتمر الصحفي
وزير الخارجية التونسي يتحدث أثناء المؤتمر الصحفي

أعلنت تونس أنها لا تستطيع استقبال أعداد كبيرة من اللاجئين الليبيين الهاربين من المعارك الدائرة في بلادهم، وأنها قد تغلق الحدود البرية مع ليبيا إن "اقتضت المصلحة الوطنية ذلك".

وقال وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي في مؤتمر صحفي "الوضع الاقتصادي في بلادنا هشّ، ولا يمكن أن نتحمّل مئات الآلاف من اللاجئين يضافون إلى أكثر من مليون ليبي موجودين في تونس، اقتصادنا لا يمكن أن يتحمل أكثر من هذا".

وأضاف "إن اقتضت المصلحة الوطنية إغلاق الحدود مع ليبيا، فسوف نغلقها"، مشيرا إلى أن تونس هي دولة الجوار "الوحيدة" مع ليبيا التي لا تزال تفتح حدودها مع هذا البلد. وقال الوزير "لا نريد إعادة سيناريو 2011، هذه المرة المصلحة الوطنية ستكون فوق كل اعتبار".

وفي 2011، لجأ مئات الآلاف من الليبيين والأفارقة إلى تونس هربا من المعارك التي شهدتها ليبيا قبل الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وترتبط تونس وليبيا بحدود برية مشتركها تمتد على نحو 500 كلم. ويوجد على طول هذه الحدود معبران حدوديان هما "راس جدير" (المعبر الرئيسي) و"ذهيبة".

ومنذ تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا مؤخرا، يدخل يوميا إلى تونس ما بين 5000 و6000 ليبي عبر البر، حسب وزير الخارجية التونسي.

وقال الوزير إنه أجرى اتصالات اليوم مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، "وطلب منهم أن يكونوا حاضرين بقوة في تونس لمساعدتها على التعامل مع تدفق اللاجئين، وقد وافقوا على تقديم المساعدة".
وأضاف أن تونس ستسمح للعمال المصريين والأردنيين في ليبيا باستعمال مطاري جربة وقابس (جنوب تونس) للعودة عبر الجو إلى بلديهما.

وأفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية بأن أعدادا كبيرة من السيارات الليبية المحملة بالأمتعة تنتظر دورها لدخول تونس عبر معبر راس جدير. ولفت إلى أن السلطات نشرت تعزيزات من قوات الشرطة والحرس الوطني (الدرك) لتفتيش هذه السيارات.

وقال ضابط أمن طلب عدم نشر اسمه "من يدري، يمكن أن يستغل مطلوبون للعدالة الظرف للتسلل إلى تونس أو لتهريب أسلحة أو منتجات أخرى ممنوعة".

وتنتشر على طول الحدود بين تونس وليبيا عمليات تهريب المحروقات والسلع. وبعد الإطاحة بنظام القذافي في 2011 تم تهريب أسلحة إلى تونس.

المصدر: الجزيرة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تونس تلوح بإغلاق حدودها مع ليبيا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66137

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية