الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › السيستاني يجدد الضغط على المالكي كي يتنحى

صورة الخبر: السيستاني يجدد الضغط على المالكي كي يتنحى
السيستاني يجدد الضغط على المالكي كي يتنحى

مرة أخرى يوجه المرجع الشيعي الأعلى في العراق انتقادات شديدة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، داعيا إياه للتخلي عن طموحاته بالبقاء في منصبه. كلام السيستاني جاء في خطبة الجمعة التي تلاها بالنيابة عنه ممثله في كربلاء.

جدد المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني توجيه انتقادات لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دون أن يسميه بالاسم، معتبرا أن الساسة الذين يتشبثون بمناصبهم يرتكبون "خطأ جسيما". وتمثل تصريحات السيستاني، التي نقلها عنه ممثله عبد المهدي الكربلائي، تصعيدا للضغوط على المالكي ليتخلى عن مسعاه للبقاء في الحكم لولاية ثالثة على التوالي.
وحث السيستاني في خطبة اليوم الجمعة (الثامن من آب/ أغسطس 2014)، التي تلاها بالنيابة عنه ممثله في مدينة كربلاء عبد المهدي الكربلائي، الساسة العراقيين على اختيار رئيس وزراء قادر على إنهاء الأزمة الأمنية التي يفرضها تنظيم "الدولة الإسلامية". ودعا المرجع الشيعي الأعلى العراقيين إلى التوحد في مواجهة "الخطر الكبير" الذي يمثله مسلحو هذا التنظيم الإرهابي الذين أثار تقدمهم في شمال البلاد قلق حكومة بغداد وحليفتها الولايات المتحدة.

كما انتقد ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء، استمرار التنازع والاختلاف بشأن منصب رئيس الحكومة، معتبرا التشبث بالمنصب "خطأ فظيعا"، يجب أن يتجنبه من يشعر بالمسؤولية أمام شعبه. ودعا القوى السياسية العراقية إلى العمل "وفق رؤية موحدة"، تراعي حقوق جميع المواطنين. وإذ أكد أن "الإرهاب يستهدف جميع العراقيين من دون تميز بين مذاهبهم وقومياتهم"، طالب الجميع "بتوحيد الصفوف لمواجهته".
ويشار إلى أن المرجع الشيعي الأعلى دأب منذ فترة على توجيه انتقادات لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وسعيه للبقاء في منصبه لولاية ثالثة. بيد أن المالكي، جدد في خطاب وجهه يوم الأربعاء للعراقيين تمسكه بالمنصب رغم تخلي حلفائه في التحالف الوطني (الشيعي) عنه. وهدد المالكي بأن "أي محاولة غير دستورية لتشكيل حكومة جديدة ستفتح أبواب الجحيم في البلاد"، وذلك في إشارة لمساعي القوى السياسية البحث عن بديل له.

المصدر: DW

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السيستاني يجدد الضغط على المالكي كي يتنحى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69677

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية