الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › نائب أمريكى: تحرك واسع ضد «داعش» خلال أسبوع.. ونحتاج دعم المنطقة

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توقع النائب الأمريكى داتش روبرزبرجر ، كبير نواب الحزب الديمقراطى فى لجنة المخابرات بمجلس النواب، أن يبدأ البيت الأبيض خلال أسبوع بالتحرك جديا ضمن عمليات لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» .

وقال روبرزبرجر إن هناك حاجة كبيرة لوقوف السنة إلى جانب تلك العمليات ، دون استبعاد أن تمتد لسوريا، مشيرا إلى وجوب الحصول على دعم وتمويل من السعودية.

يأتى ذلك ردا على اتهام نواب الحزب الجمهورى بالكونجرس الأمريكى للرئيس أوباما، بـ «التردد»، بعد تصريحاته التى نفى فيها وجود استراتيجية لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش». وأكد مايك روجرز رئيس لجنة المخابرات فى مجلس النواب، أن السياسة الخارجية لأوباما تمر بمرحلة السقوط الحر.

من جانبه، أوضح السيناتور الجمهورى جون ماكين أن التحرك الأمريكى ضد الدولة الإسلامية يتطلب إشراك المزيد من قوات العمليات الخاصة الأمريكية،والمزيد من المراقبين الجويين، والمستشارين لتدريب الجيش العراقى الذى يقارب الانهيار، حسب تعبيره. كما أشار إلى ضرورة التحالف مع دول أخرى فى هذا التحرك. لكنه ألمح الى صعوبة نجاح أوباما فى بناء هذا التحالف بسبب تراجعه عن شن ضربة عسكرية ضد سوريا العام الماضى.

و قال إن السعوديين وآخرين متشككون، بعدما أعلنا عن ضربة ضد سوريا، وما لبث أن تراجع حينذاك الرئيس أوباما دون أن يخبرهم. وانضم أعضاء ديمقراطيون بالكونجرس فى الهجوم على الرئيس الأمريكى. و قالت السيناتور ديان فينشتاين رئيسة لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، إنها عرفت شيئا عن الرئيس أوباما وهو أنه «حذر للغاية».

فى غضون ذلك، حذر أعضاء بارزون بالكونجرس من أن المدن الأمريكية و مدن أوروبا الغربية أصبحت أهدافا مستقبلية لتنظيم الدولة الإسلامية، ما لم تتم مواجهته. ودعا رئيسا لجنتى المخابرات بمجلسى النواب والشيوخ، البيت الأبيض بالعمل على منع المتطرفين بالتنظيم من شن هجمات تستهدف الأراضى الأمريكية. وحذر روجرز من أن قادة التنظيم يسعون لتنفيذ «هجمات درامية» مما يساعدهم فى جمع تمويل أكبر، وتجنيد المزيد من المقاتلين.

و أوضح أن تنفيذ هجمات «على الطراز الغربى» سيمكن التنظيم من الاحتفاظ بلقب «الجماعة الجهادية الأولى» على مستوى العالم. و أعرب عن تخوفه قائلا: لا نعرف كل شخص يحمل جواز سفر أمريكى، ذهب وتدرب على القتال.
على صعيد متصل، قررت الحكومة الألمانية إرسال شحنات من السلاح إلى الأكراد فى شمال العراق لمساندتهم فى التصدى لتنظيم الدولة الإسلامية. وتعتزم ألمانيا إرسال أسلحة بقيمة 70 مليون يورو للأكراد فى شمال العراق. وقالت أورسولا فون دير لاين وزيرة الدفاع الألمانية عقب قرار مجلس الوزراء، إن «الوضع فى العراق خطير للغاية».

واتهمت لاين الدولة الإسلامية بأنها تتسم بـ»وحشية لا ترحم»، و أعلنت وزارة الدفاع أن المانيا سترسل30 صاروخا مضادا للدبابات وقاذفات الصواريخ، إضافة الى 16 ألف بندقية، و8 آلاف مسدس. وأوضحت لاين أن الدفعة الأولى من السلاح ستكفى لتجهيز 4 آلاف جندى بنهاية شهر سبتمبر الجارى. كما سترسل برلين 50 مليون يورو كمساعدات إنسانية إلى الإقليم.

وفى بريطانيا، نقلت شبكة «بى بى سى» الإخبارية عن مصادر حكومية أن لندن قد تلجأ الى حظر عودة التكفيريين البريطانيين من سوريا والعراق الى أراضى المملكة المتحدة مؤقتا. ومن بين حزمة إجراءات سيعلن عنها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أمام البرلمان: تسهيل اجراءات نزع جواز السفر عن التكفيريين المشتبه بهم فى بريطانيا.

وفى أستراليا، تصاعدت المطالب أمام رئيس الوزراء تونى أبوت للإفصاح عن استراتيجيته حول المشاركة فى الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وسط اتهامه بالانجرار خلف الولايات المتحدة . وأكد أبوت أنه حتى الآن لم تتلق بلاده طلبا من الولايات المتحدة أو العراق للمشاركة فى تحرك عسكرى أوسع .

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نائب أمريكى: تحرك واسع ضد «داعش» خلال أسبوع.. ونحتاج دعم المنطقة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21994

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية