الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › ألمانيا تحتفل بمرور 30 عاما بدون انقطاع للكهرباء.. ومصر تعود لعصور الظلام

صورة الخبر: أنقطاع الكهرباء
أنقطاع الكهرباء

احتفلت ألمانيا هذا الشهر بمرور 30 عاما بدون انقطاع للكهرباء، وهو احتفال استحقته الدولة التي أصبحت منذ عام 2010 من أكبر الدول المصدرة للكهرباء في العالم، وفقا لوكالة الطاقة الدولية، «الشروق» تابعت التجربة الألمانية للاطلاع على الدروس المستفادة منها، والتى تحتاجها مصر فى ظل أزمة الطاقة الجارية فى البلاد.
«الكهرباء لم تنقطع عن أى بيت أو مصنع أو شارع أو عمود كهرباء ولو لمدة دقيقة واحدة خلال 30 عاما»، كما تقول المرشدة السياحية «فالانتينا»، وهى إيطالية الجنسية تعمل فى ألمانيا، وهى تشير إلى ألواح الطاقة الشمسية على أحد المنازل، «هذا هو السبب، نعتمد على توليد الطاقة بأنفسنا، بالإضافة إلى مولدات الكهرباء عبر الرياح».
وتمتلك ألمانيا أكثر من 25 محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية فقط، وما يزيد على 140 محطة غاز حفرى، وحوالى 28 محطة كهرومائية لإنتاج الكهرباء، و48 محطة لضخ المياه وإنتاج كهرباء، وأكثر من 21 محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.
وتشير الإحصائيات الحديثة، إلى أنه خلال عام 2012 أنتجت أنظمة الطاقة الشمسية 22 جيجاوات لكل ساعة من الطاقة، وهى تعادل إنتاج الطاقة التى يمكن الحصول عليها من عشرين محطة نووية والتى تكفى 50% من احتياج الكهرباء لدولة ألمانيا.
ويقول محمود هاشم، أستاذ الكيمياء الضوئية ورئيس الجامعة الألمانية فى مصر، إن نظام الاستثمار فى الطاقة الشمسية في ألمانيا مثال يحتذى، فكل مواطن يبنى منزلا جديدا يشترط عليه أن يبنى فوق سطح المبنى نظام فوتوفلتيك (Photovoltaic System)، وتقوم الدولة بشراء كمية الكهرباء التى تم توليدها بهذا النظام من صاحب المنزل وتقوم بضخها فى الشبكة الحكومية.
ويكشف تقرير صادر عن الجمعية الأوروبية لصناعة الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، أن الإنتاج العالمى للطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية تعدى 100 جيجاوات لكل ساعة خلال العام المنصرم.
واحتلت الصين المركز الأول فى إنتاج الطاقة الهوائية حيث بلغ إنتاجها 75 جيجاوات لكل ساعة، تلتها الولايات المتحدة بـ60 جيجاوات لكل ساعة، ثم ألمانيا بـ 31 جيجاوات لكل ساعة، بينما احتلت فرنسا المركز الثامن.
«الاتجاه العالمى نحو الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لأنها وسائل آمنة تماما وليس لها أى مخاطر على الإنسان أو الطبيعة، بخلاف الطاقة النووية أو تلك المستخدمة للفحم»، كما أضاف هاشم.
ووصل استهلاك الكهرباء فى مصر خلال العام الماضى 2013 إلى حوالى 31 ألف ميجاوات مقابل 29 ألف ميجا وات خلال 2012، وتواجه الحكومة أزمة متضخمة عند التعامل مع ملف الطاقة خاصة مع الارتفاع المستمر فى حجم الطلب على الكهرباء.
«مصر ليس لها بديل غير الاتجاه للطاقة الشمسية لانتاج الكهرباء، وهى أفضل كثيرا من الاتجاه المتزايد نحو استخدام الفحم» فى رأى خبير الطاقة هانى النقراشى، مشيرا إلى ضرورة الاتجاه إلى استغلال الطاقة الشمسية فى المنازل، وتوفير الألواح الضوئية للمواطنين».

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ألمانيا تحتفل بمرور 30 عاما بدون انقطاع للكهرباء.. ومصر تعود لعصور الظلام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14180

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية