الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › «رايتس واتش» تتهم أوكرانيا بقصف الانفصاليين بالقنابل العنقودية

صورة الخبر: صورو ارشيفية
صورو ارشيفية

كشف تقرير لمنظمة «هيومان رايتس واتش» وتحقيق آخر نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» أن القوات الحكومية الأوكرانية استخدمت القنابل العنقودية المحرمة دوليا فى مناطق آهلة بالسكان فى مدينة دونيتسك معقل الانفصاليين المواليين لروسيا أوائل أكتوبر الحالى ، وذلك وفقا لأدلة ميدانية وشهادات ضحايا وسكان محليين.

وذكر تقرير هيومان رايتس واتش أنه وفقا لتحقيق استمر اسبوعا فى شرق أوكرانيا، فإن المنظمة وثقت استخداما «واسعا» للذخيرة العنقودية خلال الحرب الدائرة بين القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا فى مواقع حضرية وريفية.
وأضافت أنه على الرغم من أنه من غير الممكن التحديد بشكل قاطع الجانب المسئول عن الكثير من الهجمات ، فإن الأدلة تشير إلى أن القوات الحكومية الأوكرانية مسئولة عن العديد من الهجمات بالقنابل العنقودية على مدينة دونيتسك بما قد يرقى إلى ارتكاب جريمة حرب.

وأضافت أن موظفا بالصليب الأحمر الدولى لقى مصرعه فى قصف بالقنابل العنقودية على دونيتسك فى 2 أكتوبر الحالى.
وأوضحت أنه بالإضافة إلى أن المواقع المتأثرة من القصف تشير إلى أن القنابل العنقودية قادمة من ناحية الأراضى التى تسيطر عليها الحكومة جنوب غرب دونيتسك، فإن الشهود من سكان المنطقة قالوا إنهم شاهدوا الصواريخ التى تم إطلاقها جهة دونيتسك فى نفس الأوقات والأيام التى ضربت فيها المدينة بالذخيرة العنقودية.

وقالت المنظمة إنه خلال الـ12 حادثة التى وثقتها فإن القنابل العنقودية قتلت 6على الأقل وأصابت العشرات فى المدينة.وتعرفت المنظمة على القنابل العنقودية من خلال آثار الانفجار وبقايا المتفجرات الصغيرة التى تنتج عن انفجار ذلك النوع من القنابل فى المواقع، فضلا عن بقايا صواريخ من طرازى «أراجان» و«سمرتش» الحاملين لمتفجرات عنقودية وجدت فى المنطقة.

وأشارت المنظمة فى الوقت نفسه إلى أن هناك مؤشرات على أن القوات الانفصالية ربما تكون استخدمت أيضا قنابل عنقودية.وطالبت المنظمة الحكومة الأوكرانية بالتعهد فورا بعدم استخدام القنابل العنقودية وإجراء تحقيق فى الأمر ومحاسبة المسئولين، وأن تنضم إلى الاتفاقية الدولية التى تحظر استخدام الأسلحة المحرمة دوليا.

وفى تحقيق ميدانى لصحيفة «نيويورك تايمز» تم الكشف عن أن المواقع التى سقطت فيها الصواريخ فى المدينة يومى 2 أكتوبر و5 أكتوبر أظهرت دلالات واضحة على أن ذخيرة عنقودية تم إطلاقها من جهة أرض يسيطر عليها الجيش الأوكرانى، حيث لاتزال تلك الصواريخ التى سقطت عن طريق الخطأ فى الحقول وعثر عليها مزارعون تحتوى على قنابل صغيرة ناجمة عن القصف.

وأشارت إلى أن هجوم 2 أكتوبر وقع بعد شهر من توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار بين الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو والانفصاليين.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «رايتس واتش» تتهم أوكرانيا بقصف الانفصاليين بالقنابل العنقودية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85291

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية