الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الجمهوريون يستعدون للهيمنة على الكونجرس الأمريكى للمرة الأولى منذ 2006

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قبل انطلاق انتخابات التجديد النصفى للكونجرس والتى ستتضمن انتخاب حكام 36 ولاية أمريكية ، رجحت استطلاعات الرأى العام فى الولايات المتحدة كفة الحزب الجمهورى للسيطرة على الكونجرس بمجلسيه، لتصبح المرة الأولى التى يهيمن فيها الجمهوريون على الكونجرس منذ عام 2006.

يأتى ذلك فى الوقت الذى استهدفت فيه الحملات الانتخابية الديمقراطية الناخبين السود، حيث يؤكد المراقبون السياسيون أن الرئيس باراك أوباما لايزال مصدر إلهام لغالبية الناخبين الملونين فى الولايات المتحدة بغض النظر عن إخفاقاته السياسية خلال الفترة الماضية.

ومن المقرر أن تختار واشنطن العاصمة و172 مدينة أمريكية أخرى عمدا لها فى انتخابات بعد غد الثلاثاء، إلى جانب الانتخابات الفرعية الاتحادية التى لم يتم تسليط الأضواء عليها بصورة كبيرة .

وعلى صعيد انتخابات الكونجرس الأمريكي، توقع أحدث استطلاع للرأى أجرته صحيفة «واشنطن بوست» وشبكة «أيه بى سي» الإخبارية أن يسيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ خلال الاقتراع المرتقب، مستندين فى ذلك إلى الاستياء الشعبى من البيت الأبيض والديمقراطيين. وهو ما سيضع أوباما أمام خيارين إما استخدام حق «الفيتو» أو محاولة التعاون مع التكتل القوى المعارض له فى الكونجرس.

فقد توقع 46٪ ممن شملهم الاستطلاع أن يسيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ، بينما رفض 33٪ من المشاركين هذه الفكرة، فى حين أكد نحو 20٪ أنهم لم يحسموا أمرهم بعد.

أما بالنسبة لمجلس النواب، فقد أظهر الاستطلاع أن 50٪ من الناخبين سيختارون الحزب الجمهورى مقابل 44٪ يفضلون الحزب الديمقراطي. ومن المنتظر أن تجرى الانتخابات على جميع الدوائر مجلس النواب ، والتى يبلغ عددها 435 دائرة ، وثلث مقاعد مجلس الشيوخ البالغة 100 مقعد.

وبما أن الجمهوريين يسيطرون بالفعل على مجلس النواب، فإن هذا يعنى أنهم قد يوسعون الأغلبية التى يتمتعون بها. ويعتبر مجلس الشيوخ الجائزة الكبرى فى الانتخابات المقبلة، حيث أظهرت جميع استطلاعات الرأى تقدم الجمهوريين لترجح كفتهم ويفوزون بالأغلبية التى يتمتع بها الديمقراطيون حاليا .
كما ترجح الاستطلاعات احتمال فوز «حزب الشاي»، أحد الفصائل الجمهورية، بمقاعد فى مجلس النواب. وذلك وسط مخاوف من أنهم سيشكلون معارضة للكثير من التشريعات الجمهورية فى الكونجرس.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجمهوريون يستعدون للهيمنة على الكونجرس الأمريكى للمرة الأولى منذ 2006

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96287

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية