الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › السخرية السياسية بين التجذر ثقافيا وميول الجمهور

صورة الخبر: باسم يوسف
باسم يوسف

قد لا تستقيم المقارنة بين واقع حرية التعبير والصحافة في ألمانيا ومصر، لكن قضيتين في البلدين تثيران تساؤلات حول تراجع ثقافة السخرية السياسية والاتجاه إلى التسلية والترفيه أم هنالك نزعات لكبت السخرية السياسية بحجج مختلفة.

أثار قرار البرلمان الألماني (بوندستاغ) منع طاقم عمل برنامج سياسي ألماني ساخر من دخول مبناه، انتقاد وسائل الإعلام الألمانية، الذي تساءل كثير منها حول مدى توافق هذا المنع مع حرية التعبير والصحافة المكفولة في ألمانيا دستورياً.

هذا القرار الذي طال برنامج "هويته شو"، أو (استعراض اليوم) بالعربية، والذي يستقطب نحو ثلاثة ملايين مشاهد أسبوعياً ويبث على القناة الألمانية الرسمية الثانية (زيد دي إف)، بررته إدارة البرلمان بأن البرنامج "لا يقوم بتغطية سياسية أو برلمانية"، ما يتعارض مع القوانين الداخلية للبرلمان، التي تمنح تصاريح التصوير للطواقم الإعلامية بناءاً على ذلك.

احتجاجات ضد البرلمان الألماني
من جانبه، اعتبر مقدم البرنامج، أوليفر فيلكه، هذا المنع انتهاكاً لحرية الإعلام في ألمانيا، وذلك أثناء عرض إحدى حلقات البرنامج، التي تضمن تقريراً متلفزاً لمحاولة أحد مراسلي البرنامج دخول مبنى البرلمان في العاصمة برلين، ليواجه بحارس المبنى، الذي يطلب منه مغادرته. كما تلقى البرلمان، بحسب ما ذكر موقع "شبيغل أونلاين" الإخباري الألماني، نحو 600 رسالة احتجاج على هذا المنع.

وفي حديث لـDW عربية، يعتبر الخبير الإعلامي الألماني، البروفسور لوتز فروبرودت، أن البرلمان لم ينتهك حرية الصحافة، وأن المنع متوافق مع قوانينه الداخلية، التي يجب على كل صحفي يتقدم بطلب ترخيص تصوير، احترامها. ويستدرك فروبرودت قائلا إن"رئاسة البرلمان لم توفق في سحب تصريح التصوير من طاقم البرنامج الساخر، لأن رئيس البرلمان، نوربرت لامرت، يعتبر من محبي السخرية السياسية. هذا الحادث فردي، وأعتقد أن تغطيته بهذا الشكل المكثف سيؤدي إلى عدم تكراره مرة أخرى..."
هذا "الحادث" في ألمانيا قد يعيد إلى الأذهان ما جرى للإعلامي الساخر باسم يوسف في مصر، وتوقف برنامجه الشهير "البرنامج"، الذي كان يبثّ على قناة "إم بي سي مصر". آنذاك، عدّد باسم يوسف، في مؤتمر صحفي، الأسباب التي دفعته لوقف البرنامج، ومن بينها الضغط الذي مورس على القناة، إضافة إلى خوفه على أمنه الشخصي وأمن أسرته.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السخرية السياسية بين التجذر ثقافيا وميول الجمهور

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49328

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية