الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › أهالى نزلة السمان يستنجدون بالسيسى من «المخطط الاستراتيجى»

صورة الخبر: أهالى نزلة السمان يستنجدون بالسيسى من «المخطط الاستراتيجى
أهالى نزلة السمان يستنجدون بالسيسى من «المخطط الاستراتيجى

اثار إعلان المخطط الاستراتيجى العام لمنطقة أهرامات الجيزة، ومخطط تطوير منطقة نزلة السمان، الذى أعدته الهيئة العامة للتخطيط العمرانى بوزارة الإسكان، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والذى انفردت «الشروق» بنشر تفاصيله، ويتضمن إزالة مساكن منطقة النزلة ونقل أصحابها إلى 6 أكتوبر والمريوطية ،لإنشاء مناطق المتحف المفتوح حول معبد الوادى ومدينة العمال، أثار حالة من الجدل بين أهالى النزلة ما بين مؤيد ومعارض لتنفيذ المشروع.

وطالبت عائلات نزلة السمان، الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس إبراهيم محلب، بالتدخل لوقف تنفيذ المخطط، والتحاور مع سكان المنطقة لدراسة آلية تطوير محيط الأهرامات.

وقال محمد رحومة فايد، إن زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، وفاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق، كان هدفهما الأساسى التخلص من السكان للاستفادة بأراضى المنطقة، والذين يعيش أغلبهم على عوائد النشاط السياحى.

وأضاف فايد، أنهم ليسوا ضد التطوير، ولكن فى المقابل يرفضون فكرة التهجير على غرار المحاولات التى شهدتها منطقة مثلث ماسبيرو.
وقال فايد: «على الحكومة طرح بدائل مناسبة لأهالى نزلة السمان، وأن التطوير يجب أن يكون فى صالح المواطنين والدولة».

ورفض محمد يوسف، مخطط التطوير، قائلاً: «لسنا ضد التطوير ولكن شرط ألا ندفع فاتورته بمفردنا»، مشيرا إلى أنه قام بشراء محل عطور فى عام 1983 ومكان آخر كإسطبل للخيول، لافتا إلى حصوله على حكم قضائى نهائى عام 1941 بملكية منزله.
وأضاف يوسف، والذى يبلغ من العمر 65 عاما: «شقينا 50 سنة أنا وإخوتى لكى نشترى محل العطور وحاليا عايزين يهجرونا».
كما رفض أيمن الميمونى، مخطط الإزالة، لافتا إلى أنه سافر للخارج وظل لمدة 7 سنوات يعمل فى ألمانيا ليعود لمصر، ويفتتح بازارا سياحىا بمنطقة النزلة، والذى أغلقه بعد الثورة ولم تعوضه الدولة عن خسائره، وانتهى الأمر بمخطط لطرده من المنطقة.
كما رفض عبد المجيد زغلول، توجهات الحكومة، وقال: «طلعنا لقينا جدودنا فى البيوت دى ولن نتركها».
كما رفض أصحاب إسطبلات الخيل، المخطط، وقال إسماعيل أبوعزيزة: «مينفعش نتنقل لأن أكل عيشنا هنا، وجدودنا عاشوا هنا، ولو الحكومة عوضتنى بملايين الجنيهات لن أترك النزلة».
وطالب على جودة الشاعر، من أهالى نزلة السمان، الحكومة بفتح حوار مجتمعى مع الأهالى حول خطة التطوير، ومحاولة الوصول إلى حلول مرضية لجميع الأطراف. مقترحا تحويل المنطقة لقرية سياحية عالمية لخدمة السياح، وبمشاركة الأهالى.
وأضاف: «لابد أن تكون الحكومة صريحة فى تعاملها معنا ولا تقوم بخداعنا، بأن تعلن أن تطوير منطقة الأهرامات يشمل إزالة منطقة سن العجوز العشوائية فقط، وليس إزالة نزلة السمان بالكامل».
كما رفض صلاح نصار، من سكان منطقة سن العجوز، التى صدر قرار رسمى بإزالتها ضمن المرحلة الأولى من مخطط تطوير المنطقة الأثرية بالهرم، مغادرة منزله الذى يأويه وأولاده وزوجاتهم.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أهالى نزلة السمان يستنجدون بالسيسى من «المخطط الاستراتيجى»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41891

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية