الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › تقارب أوباما مع كوبا يثير غضب الكونجرس وتهديدات بإفشاله

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعرب برلمانيون ديمقراطيون وجمهوريون مؤيدون للإبقاء على عزلة كوبا عن أسفهم لقرار الرئيس باراك أوباما بدء تطبيع العلاقات مع كوبا، وتوعدوا بالتصدى لرفع الحظر الذى يرغب به.

ووصف السيناتور الجمهورى ماركو روبيو عن فلوريدا التى يعيش فيها عدد كبير من الأمريكيين الكوبيين المعارضين لنظام كاسترو مبادرة أوباما بأنها «ساذجة».

وقال ماركو روبيو للصحفيين : «البيت الأبيض قدم كل شىء وحصل على القليل»، وأضاف أن الكونجرس الحالى «لن يرفع الحظر» ردا على دعوة أوباما لإنهاء الحظر المفروض منذ عام 1962. وقال أيضا «سأستخدم كل الوسائل المتاحة للتصدى للتغيرات المعلنة قدر الإمكان».

والمعروف أن ماركو روبيو سيرأس ابتداء من يناير المقبل لجنة الشئون الخارجية التى ستكلف بالموافقة على تعيين السفير الأمريكى المقبل فى كوبا، وألمح إلى أن التصديق على تعيين السفير سيكون أمرا حساسا.

كما أعرب جون بوينر رئيس مجلس النواب عن أسفه لما وصفه بأنه «سلسلة طويلة من التنازلات المتهورة لدكتاتورية تتعامل بوحشية مع شعبها وتتآمر مع أعدائنا».

وأضاف «سيشجع هذا كل البلدان المؤيدة للإرهاب».

ولم يكن الموقف مختلفا لدى الديمقراطيين، وخصوصا السيناتور روبرت ميننديز الذى يرأس حتى الآن لجنة الشئون الخارجية، وهو عضو فى مجموعة برلمانية مناهضة لرفع الحظر عن كوبا.
وقال ميننديز فى بيان قاسى اللهجة إن التقارب «يشكل غطاء لسلوك الحكومة الكوبية الفظ».

كما أعرب عن أسفه لمبادلة ثلاثة جواسيس كوبيين مقابل كوبى مسجون لأنه تجسس لصالح الولايات المتحدة.

وقال : «هذا التبادل غير متكافىء ويشجع كوبا على التعامل بشراسة أكبر مع المعارضة الكوبية».

وكان ثلاثة برلمانيين أمريكيين قد ذهبوا لإحضار آلان جروس الذى أفرجت عنه كوبا بعد خمس سنوات من الاعتقال لصالح التقارب، وهم السيناتور الديموقراطى باتريك ليهى والسيناتور الجمهورى جيف فليك ،والنائب الديمقراطى كريس فان هولن.

ودعا ليهى لدى عودته زملاءه إلى «عدم التمسك بسياسة يثبت فشلها» ، قائلا : «حان وقت التغيير».

ومن جانبها، قالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها ستعدل العقوبات المالية المفروضة على كوبا «خلال الأسابيع القادمة» عقب إعلان الرئيس الأمريكى باراك أوباما اعتزامه إقامة علاقات دبلوماسية مع كوبا.

وقالت الحكومة الأمريكية إنها ستسمح للشركات والأفراد الأمريكيين بالتقدم للحصول على تصاريح لتنفيذ مشروعات مع كوبيين يقيمون خارج كوبا، كما ستسمح للأفراد بحضور مؤتمرات مرتبطة بكوبا خارج كوبا.

وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ستلغى أيضا تجميد حسابات فى البنوك أمريكية تخص كوبيين يقيمون حاليا خارج بلدهم.

وكانت الولايات المتحدة وكوبا قد اتفقتا أمس الأول - الأربعاء - على إعادة العلاقات الدبلوماسية التى قطعتها واشنطن قبل أكثر من 50 عاما.

ودعا الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى إنهاء الحظر الاقتصادى القائم منذ فترة طويلة على عدو بلاده القديم إبان الحرب الباردة.

وبعد 18 شهرا من المحادثات السرية اتفق أوباما والرئيس الكوبى راؤول كاسترو خلال اتصال هاتفى على تبادل السجناء ،وفتح سفارتين فى عاصمتى البلدين وتخفيف بعض القيود على التجارة.

وأعلن الزعيمان عن الاتفاق فى كلمتين متزامنتين بثتا عبر شاشات التليفزيون، وساعد الفاتيكان وكندا فى تسهيل الاتفاق.

وقد استقبل الرئيس الكوبى كاسترو فى هافانا الكوبيين الثلاثة الذين أفرجت عنهم الولايات المتحدة مقابل الإفراج عن سجين فى كوبا، حسب ما ذكر التليفزيون الرسمي.

وقد عانق كاسترو الرجال الثلاثة الذين صدرت بحقهم أحكام قاسية عام 2001 بتهمة التجسس قبل أن يتم إطلاق سراحهم فى إطار التقارب مع واشنطن.

وأشاد الرئيس الكوبى بالتبادل التاريخى للسجناء مع الولايات المتحدة، وأثنى على الرئيس الأمريكى أوباما قائلا : «قرار الرئيس أوباما يستحق الاحترام والتقدير من شعبنا».

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقارب أوباما مع كوبا يثير غضب الكونجرس وتهديدات بإفشاله

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97164

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية