الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › إطلاق سراح 13 مصريا مختطفا فى ليبيا ... والخارجية تشكل خلية أزمة

صورة الخبر: إطلاق سراح 13 مصريا مختطفا فى ليبيا ... والخارجية تشكل خلية أزمة
إطلاق سراح 13 مصريا مختطفا فى ليبيا ... والخارجية تشكل خلية أزمة

أعلن مصدر قبلي في مدينة سرت وسط ليبيا امس الافراج عن 13 مصريا تعرضوا للخطف . وقال مفتاح مرزوق رئيس مجلس حكماء سرت لوسائل إعلام محلية إن "13 مصريا أطلق سراحهم اليوم مشيرا الي انهم لم يكونوا مخطوفين وانما تم احتجازهم من قبل أحد تجار الهجرة غير الشرعية لخلاف مادي ". وأكد مرزوق أن جميع المصريين بصحة جيدة ولم "يتم الاعتداء عليهم".
واشار الى ان "تدخل عقلاء المدينة ساهم في إطلاق سراحهم جميعا"، دون مزيد من التفاصيل حول كيفية ذلك وما اذا كانوا غادروا المدينة ام أنهم ما يزالون هناك.
فى نفس الوقت قال الناطق باسم الحكومة الليبية المؤقته محمد بزارة إن الحكومة مستعدة لتسهيل سفر 13 عاملا مصريا قبطيا الذين أعلن رئيس مجلس حكماء سرت أنه تم إطلاق سراحهم بعد خطفهم بأيام، مؤكدا أن تسهيل عودتهم إلى مصر سيتم فى حال طلبوا ذلك وأكد رئيس مجلس حكماء سرت مفتاح مرزوق أمس إطلاق سراح 13 مصريا قبطيا أثير إعلاميا أنهم مخطوفون فى ليبيا.

وكانت مصادر قد نسبت عملية الخطف الى جماعة "انصار الشريعة" التي ادرجها مجلس الامن الدولي على لائحة المنظمات الارهابية.

من ناحية اخري ، وفي إطار متابعة ملف المختطفين في ليبيا كانت وزارة الخارجية شكلت خلية أزمة، تضم ممثلين عن كافة الوزارات والأجهزة الأمنية المعنية لمتابعة الاتصالات مع الأطراف الليبية المعنية ، بهدف العمل على تأمين أرواح المختطفين والعمل علي إطلاق سراحهم وتقييم نتائج الاتصالات الجارية.

وتقرر أن تجتمع هذه الخلية بصفة دورية، وأن تظل في حالة انعقاد دائم لتقييم الموقف على الأرض والتعامل مع تطورات حادثي الاختطاف والبحث في البدائل والسبل المتاحة في هذا الشأن، فضلا عن متابعة تطورات الأزمة لحظة بلحظة وتقييم نتائج الاتصالات الجارية.

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي أن اللجنة عقدت اجتماعها صباح أمس بمقر وزارة الخارجية، حيث تم تبادل الرؤى والمعلومات حول مسار الحادثين وملابساتهما والاتصالات الجارية لتأمين إطلاق سراح المختطفين. وقد جددت الخلية تحذيرها للمواطنين المصريين بعدم السفر في الوقت الراهن لخطورة الأوضاع الأمنية في ليبيا.

وناشد جميع المواطنين المصريين المتواجدين على الأراضي الليبية، بتوخي أقصى درجات الحرص والحذر الشديدين وعدم التحرك خارج مقار عملهم أو إقامتهم في الفترة الحالية حفاظًا على أرواحهم وممتلكاتهم، مع ضرورة الابتعاد الكامل عن المناطق التي تشهد اشتباكات مسلحة.

وكان من المقرر أن ينظم عدد من أسر أقباط المنيا وقفه احتجاجية أمام وزارة الخارجية صباح أمس إلا أن سامح شكري وزير الخارجية كلف المتحدث باسم وزارة الخارجية وسفير مصر فى ليبيا محمد أبو بكر بلقائهم بحضور الكاتب الصحفي مصطفى بكري وعدد من النشطاء، وتم فى اللقاء علي أن الحكومة بمختلف أجهزتها تعمل على مدار الساعة وتتابع أولا بأول تطورات حادثي الاختطاف وتبذل قصارى الجهد في ضوء الإمكانيات المتاحة والظروف شديدة التعقيد على الأرض للتعامل مع الحادثين.
ونوه السفير عبد العاطي بتكليف رئيس الجمهورية بإنشاء خلية أزمة مقرها وزارة الخارجية ومن جهته عرض سفير مصر في ليبيا تفاصيل الجهود المبذولة في هذا الشأن، وجدد التأكيد على اهتمام الدولة بكافة مؤسساتها بمتابعة الحادثين وملابساتهما وبذل كل الجهود الممكنة لتأمين أرواح المختطفين، مشيرا إلى تقدير وتفهم الوزارة للظروف التي تمر بها أسر المختطفين.

واستمع المتحدث الرسمي وسفير مصر في ليبيا إلى أسر المختطفين حول ما لديهم من تفاصيل في هذا الصدد، وقاما بطمأنتهم على ذويهم في ضوء ما هو متاح من معلومات، وأكدا أن الوزارة ومؤسسات الدولة لن تألوا جهدا في متابعة الاتصالات الجارية من خلال كافة القنوات الليبية الرسمية وغير الرسمية المتاحة. .

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إطلاق سراح 13 مصريا مختطفا فى ليبيا ... والخارجية تشكل خلية أزمة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92715

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية