الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › اوباما يصل الى الهند في زيارة تستمر ثلاثة ايام

صورة الخبر: اوباما
اوباما

وصل باراك اوباما صباح اليوم الاحد الى الهند في زيارة تستمر ثلاثة ايام سيحضر خلالها العرض العسكري بمناسبة يوم الجمهورية في سابقة لرئيس اميركي.

وحطت الطائرة الرئاسية بعيد الساعة 9,35 (4,05 تغ) في مطار نيودلهي الدولي حيث استقبل رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي الرئيس الاميركي وزوجته ميشيل اوباما عند نزولهما من الطائرة.

وسيكون أوباما أول رئيس أمريكي يحضر عرض عيد الجمهورية في الهند وهو استعراض للقوة العسكرية ارتبط منذ فترة طويلة بالعداء للأمريكيين خلال الحرب الباردة.

ويمثل وجود أوباما خلال استعراض يوم الإثنين بناء على دعوة شخصية من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أحدث انتعاش في علاقة متأرجحة بين أكبر ديمقراطيتين كانت قبل عام منهارة.

وعمل الجانبان على التوصل إلى اتفاقيات بشأن التغير المناخي والضرائب والتعاون الدفاعي خلال الزيارة. واستمرت المحادثات بشأن التوصل لاتفاقية للتجارة النووية المدنية حتى آخر لحظة دون حل واضح خلال مطلع الأسبوع.

وتعتبر الولايات المتحدة الهند سوقا واسعة وقوة مضادة محتملة للتواجد الصيني القوي في آسيا ولكنها كثيرا ما تشعر بخيبة أمل بسبب بطء وتيرة الإصلاحات الاقتصادية وعدم الاستعداد للوقوف إلى جانب واشنطن في الشؤون الدولية.وتود الهند أن ترى موقفا أمريكيا جديدا بالنسبة لباكستان.

وقال وزير المالية الهندي آرون جايتلي في دافوس قبل زيارة أوباما “لاسيما فيما يتعلق بالأمن ونريد تفاهما أكثر بكثير مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية.”
وأضفى مودي الذي انتخب في مايو آيار الماضي حيوية جديدة على الاقتصاد والعلاقات الخارجية وبدأ في التصدي للتواجد الصيني المتزايد في جنوب آسيا وهو أمر يسعد واشنطن.

وينظر إلى التجارة المتبادلة بين الجانبين والتي يبلغ حجمها 100 مليار دولار على أنها أقل بكثير من المستوى الممكن وتريد واشنطن زيادتها خمسة أضعاف ماهي عليه.

وقال البيت الأبيض إن أوباما سيغادر الهند مبكرا قليلا للتوجه إلى السعودية في أعقاب وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز بدلا من زيارة مزمعة لتاج محل.

ومثل أوباما خرج مودي من منزل متواضع ليدخل ضمن الصفوة السياسية التي كانت تهيمن عليها العائلات القوية. ويقول مساعدون إن علاقة صداقة نشأت بين الرجلين في واشنطن في سبتمبر أيلول عندما أخذ أوباما مودي إلى النصب التذكاري لمارتن لوثر كنج الذي استوحى نضاله الحقوقي من المهاتما غاندي.

وهذا “التقارب”لافت للنظر لأن سياسات مودي تقع إلى حد كبير على يمين سياسات أوباما ولأنه كان ممنوعا من زيارة الولايات المتحدة لقرابة عشر سنوات بعد أعمال الشغب التي وقعت بين الهندوس والمسلمين وأسفرت عن سقوط قتلى في ولاية كان يحكمها مودي.

وكان أوباما وهو أول رئيس أمريكي يزور الهند مرتين وهو في السلطة يرتبط بصداقة وثيقة أيضا مع سلف مودي مانموهان سينغ الذي رهن رئاسته للحكومة في 2009 بصفقة مثيرة للجدل جعلت الهند سادس قوة نووية”شرعية” ومثلت نقطة نجاح في العلاقات الهندية الأمريكية.

المصدر: اخبار مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اوباما يصل الى الهند في زيارة تستمر ثلاثة ايام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19414

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية